تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حديث: ما الكُرسيُ في العَرشِ إلا كَحَلقةٍ من حديد

ـ[محمد بن حجاج]ــــــــ[17 - 02 - 10, 02:57 م]ـ

بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وإله وصحبه أجمعين:

حديث أبي ذر الغفاري 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - مرفوعاً بلفظ «ما الكُرسيُ في العَرشِ إلا كَحَلقةٍ من حديد أُلقيَت بين ظهري فلاةٍ من الأرضِ الحديث بطوله ..... ».

اخرجه بن حبان فى " الصحيح " (ح 362/ 2/213)، والبيهقى " الأسماء والصفات " (ح 831/ 2/404)، والاجرى فى " الأربعون حديثا " (ح44/ 45)، وابن عساكر فى تاريخ دمشق (23/ 274).

كلهم من طريق: إبراهيم بن هشام بن يحيى نا أبي عن جدي عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر الغفاري 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - مرفوعاً بلفظ «ما السماوات السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة الحديث بطوله ..... ».

وإسناده ضعيف، إبراهيم بن هشام بن يحيى هو بن يحيى الغساني قال أبو حاتم فأظنه لم يطلب العلم وهو كذاب، قال عبد الرحمن بن أبي حاتم قال بن الجنيد صدق أبو حاتم ينبغي أن لا يحدث عنه وقال ابن الجوزي قال أبو زرعة كذاب وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الذهبى متروك فى ترجمة يحيى (لسان/1/ 51).

ثم اخرجه بن عساكر فى تاريخ دمشق (23/ 277)، وابن عدى فى " الكامل " (7/ 244) ونسبه الشيخ الألبانى للبيهقى دون توضيح من طريق يحيى بن سعد السعدي حدثني ابن جريج عن عطاء بن أبي رياح عن عبيد بن عمير الليثي عن أبي ذر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - مرفوعاً بلفظ «يا أبا ذر، ما السماوات السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة».

وإسناده ضعيف لا يصح، يحيى بن سعد السعدي وهو البصرى قال الحاكم «ليس بثقة» فى " المستدرك " (2/ 652)، وقال البيهقى «ضعيف» فى " شعب الإيمان " (1/ 143) ويصلُح للشواهد والله اعلم.

ثم اخرجه بن مردويه عند ابن كثير فى التفسير (1/ 181) من طريق محمد بن أبي السَّرِيّ العسقلاني أخبرنا محمد بن عبد الله التميمي عن القاسم بن محمد الثقفي عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر الغفاري 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - مرفوعاً بلفظ «والذي نفسي بيده ما السموات السبع والأرضون السبع عند الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة» الحديث بطوله

وإسناده ضعيف، محمد بن أبي السري العسقلاني هو ابن المتوكل له مناكير (ميزان/3/ 560)، قال أبو نعيم فى " الضعفاء " «محمد بن أبي السري لا شئ».

قال الشيخ الالبانى رحمه الله فى (الصحيحة/1/ 108) «رواه محمد بن أبي شيبة في " كتاب العرش " (114/ 1): حدثنا الحسن بن أبي ليلى أنبأنا أحمد بن علي الأسدي عن المختار بن غسان العبدي عن إسماعيل بن سلم عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر الغفاري 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قال: " دخلت المسجد الحرام فرأيت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وحده فجلست إليه،فقلت: يا رسول الله أيما آية نزلت عليك أفضل؟ قال: آية الكرسي: ما السموات السبع ". الحديث.

قلت اى الشيخ الالبانى: وهذا سند ضعيف، إسماعيل بن سلم لم أعرفه، و غالب الظن أنه إسماعيل بن مسلم فقد ذكروه في شيوخ المختار بن عبيد، و هو المكي البصري و هو ضعيف.و المختار روى عنه ثلاثة و لم يوثقه أحد و في " التقريب ": أنه مقبول» ا. هـ.

ثم رواه الطبرى فى " التفسير " (5/ 399) من طريق يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد به بلفظ «ما السموات السبع في الكرسي إلا كدراهم سبعة ألقيت في ترس قال: وقال أبو ذر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض».

قال بن كثير فى " البداية والنهاية " (1/ 14) «أول الحديث مرسل وعن أبي ذر منقطع» ا. هـ، قلت: ورجاله ثقات وهو اصح ما فى الباب والحديث بمجموع الطرق حسن لغيره وفيه دليل الفرق بين الكرسى والعرش فتنبه والله اعلم.

كتبه محمد بن حجاج

3 ربيع أول 1431

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[17 - 02 - 10, 09:45 م]ـ

جزاكم الله خيرا،،،

ويرجى مراجعة كلام الشيخ الألباني - رحمه الله - في السلسلة الضعيفة على حديث رقم (6118).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير