تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[22 - 02 - 10, 07:11 ص]ـ

هل كان من عادة التعليقات في سنن النسائي أن تتضمن حوارًا بين النسائي والراوي عنه؟

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[22 - 02 - 10, 09:08 ص]ـ

وفقكم الله ونفع بكم.

أما إن الكلام يبدو أنه ليس للنسائي - كما تفضل الكريم أبو عبد الرحمن الطاهر - فمستبعد لأن الباجي ذكر الترجمة التي نقل منها الحديث وهي بعينها في السنن الكبرى ... ونفس النسائي بيّنة في الكلام المنقول ... والباجي ينقل في مواطن عنه ... مصرحا بنسبته (النسوي) ... والأهم من ذلك كله أن أبا عبد الله اليفرني التلمساني قد صرح بنسبته " النسائي " فقال في < المختار الجامع بين المنتقى والاستذكار > مخطوط لوحة 46: (وذكر النسائي هذا الحديث وضعفه ... ).

أما مسألة اختلاف النسخ ... فهي الملجأ والملاذ إذا استحكمت الحلقات وضاقت السبل ... فشكر الله لأخينا الأبياري ما تفضل به ...

أما الحبيب محمد بن عبد الله - الذي أطمع منه في المزيد - فسؤاله وجيه ... وإنما يحسن الإجابة عليه من له عناية بمثل سنن النسائي الكبرى والصغرى ... ولا يخفى على مثله أن للإمام النسائي كلاما كثيرا في سننه الكبرى تضمن نقدا لبعض المتون والأسانيد ... وكلاما حول الرجال توثيقا وتضعيفا ... جلها مصدر بقوله: قال أبو عبد الرحمن ... وما رأيت - حسب اطلاع القاصر جدا - مثل أسلوب السؤال والجواب كما هنا ... ولا أستبعد وجوده.

أنتظر مزيدا من الإثراء ... وفقكم الله.

ـ[أبو مهند القصيمي]ــــــــ[22 - 02 - 10, 11:16 ص]ـ

من باب القائدة/

لعله ساقط ضمن الأحاديث الساقطة ..

فقد ذكر الشيخ الفاضل/ عبد الكريم البرادي، في محاضرة له حول التقنية عن برنامج السنن الكبرى للإمام أبي عبد الرحمن النسائي التي ستصدره إحدى الشركات بمصر بعد أن عرض علينا البرنامج وأرانا خدماته قال: إنهم استدركوا على المطبوع من سنن النسائي الكبرى طبعة الرسالة أحاديث كثيرة بالمئات نسيت كم الرقم ..

وبوركتم ..

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[28 - 02 - 10, 02:27 م]ـ

جزاك الله خيرًا

هل من إضافة - يرحمكم الله - أين الباحثون المنقبون؟

ـ[خليل الفائدة]ــــــــ[28 - 02 - 10, 03:59 م]ـ

غفرانك اللهم ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير