تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تخريج حديث ثوبان:"تداعى عليكم الأمم ... " مرفوعاً وموقوفاً ....

ـ[الدارقطني]ــــــــ[24 - 02 - 10, 09:23 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، فهذا تخريج مختصر لحديث ثوبان مولى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-، وسأقتصر على ذكر الطرق الصحيحة الراجحة من المرفوع والموقوف لهذا الحديث:

قال الإمام أحمد بن حنبل في "المسند": حدثنا أبو النضر: حدثنا المبارك: حدثنا مرزوق أبو عبد الله الحمصى: أنبأنا أبو أسماء الرحبى، عن ثوبان مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة على قصعتها». قال قلنا يا رسول الله أمن قلة بنا يومئذ قال «أنتم يومئذ كثير ولكن تكونون غثاء كغثاء السيل ينتزع المهابة من قلوب عدوكم ويجعل فى قلوبكم الوهن». قال قلنا وما الوهن قال «حب الحياة وكراهية الموت».

قال الشيخ الألباني-رحمه الله- (السلسلة الصحيحة2/حديث958):"وهذا سند جيد، رجاله ثقات و المبارك إنما يخشى منه التدليس أما و قد صرّح بالتحديث فلا ضير منه".

قال سعيد بن منصور في كتاب"السنن": حدثنا ابن عياش، عن شرحبيل بن مسلم، عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " اشحذ سيفك. فقيل له: وما ذاك يا أبا عبد الله؟ قال: قد قذف في قلوبكم الوهن ونزع من قلوب عدوكم الرعب. قالوا: وبم ذاك؟ قال: بحبكم الدنيا وكراهيتكم الموت وطوبى لمن خرس لسانه وبكى على خطيئته ووسع بيته".

قلت: إسناده جيد، إسماعيل بن عياش روايته في هذا الإسناد شامية، وشرحبيل بن مسلم وثّقه أحمد وغيره وضعّفه ابن معين، والله الموفق.

ـ[علي سلطان الجلابنة]ــــــــ[02 - 04 - 10, 10:14 ص]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الدارقطني ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير