تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تعارض رواية صحيحة الاسناد مع عدة روايات ضعيفة الاسناد]

ـ[سامح النجار]ــــــــ[26 - 02 - 10, 05:36 ص]ـ

الاخوة الكرام عندى سؤال يحيرنى

حديث مروى بسند صحيح من طريق معين و وُجد له عدة طرق آخرى غير صحيحة الاسناد اتفقت رواياتها و اختلفت مع الرواية الاولى صحيحة الاسناد. الا يؤثر ذلك فى صحة الرواية الاولى؟

جزاكم الله خيراً

ـ[سامح النجار]ــــــــ[28 - 02 - 10, 07:04 ص]ـ

؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[01 - 03 - 10, 02:20 ص]ـ

ارفع الحديث , وبعد ذلك نبين الامر , إن شاء الله.

ـ[سامح النجار]ــــــــ[03 - 03 - 10, 07:04 ص]ـ

شكراً على اهتمامك يا أخى الفاضل

سؤالى عام جزاك الله خيراً

فتعدد الروايات الضعيفة من الممكن كما افهم و ارجو تصحيح المعلومة اذا ما أخطأت ربما يدل على ان الخبر كاذب و أُشيع و نظراً لعدم تحرى الرواة الضعفاء الدقة الازمة فدخلت عليهم سبهة ان الرواية صحيحة. و لكن من ناحية أخرى اذا ما زاد عدد الروايات الضعيفة ألا يوصلها هذا للتواتر فالتواتر على ما أعلم لا يشترط صحة السند و لكن الا يعنى هذا أن الخبر المنقول ربما يكون اشاعة ايضاً فربما نحتاج لبعض الأسانيد الصحيحة ضمن الروايات المتواترة لنتأكد من ارتباط الرواية بالمصدر

هل ما اقوله صحيح و ما أقوال أهل العلم؟ و هل هذا يرتبط بالمتابعات و المشاهدات؟

شكراً و جزاكم الله خيراً

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[03 - 03 - 10, 07:42 م]ـ

هل ما اقوله صحيح و ما أقوال أهل العلم؟ و هل هذا يرتبط بالمتابعات و المشاهدات؟

شكراً و جزاكم الله خيراً

الشواهد هي الكلمة الصحيحة.

المهم كلامك غير صحيح , فليس كل حديث ضعيف تعددت طرقه حُسِّنَ أو صُحِّح!! هذا ليس على إطلاقه , بل هناك أحاديث كلما زادت طرقها زاد ضعفها.

ويجب أن ينظر هل الحديث الذي بين يديك في العقائد و الثوابت؟؟ فأذكر لك ما قاله شيخنا المحدث الاسير سليمان العلوان فك الله أسره وجميع علمائنا , قال: ((من شروط تحسين الحديث بالشواهد 1 - أن لا يكون في العقائد , 2 - أن لا يكون في الاصول , 3 - أن لا يخالف الاحاديث الصحيحة , 4 - أن لا يكون في إسناده شديد الضعف أو (كذاب - متروك) ... ))

فهذا هو الحق فمن تأمل أفعال الائمة التقدمين , وجدهم يَرُدون حتى رواية الصدوق (الذي يُقبل حديثه غالبا) إذا خالف حديثه حديثاً صحيحاً , و الكلام في هذه الامور يطول , و الله أعلم

ـ[سامح النجار]ــــــــ[07 - 03 - 10, 06:28 ص]ـ

فليس كل حديث ضعيف تعددت طرقه حُسِّنَ أو صُحِّح!! هذا ليس على إطلاقه , بل هناك أحاديث كلما زادت طرقها زاد ضعفها.

هلا اوضحت لى السبب فقد قرأت هذا من قبل و لكنى لم أفهم لماذا

و هذا يقودنى للتفكير فى التواتر فما الفرق بين التواتر و رواية ينقلها جمع من الضعفاء؟

ما أحسن مصدر تناول الموضوع

جزاكم الله خيراً

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[07 - 03 - 10, 08:03 م]ـ

هناك مصادر كثيرة , فقد بسط هذا في كتب المصطلح المطولة و لا تبحث في الكتب المختصرة فلن تجد بغيتك , فالمختصرات ليست للبسط و التحرير , فابحث مثلا في تدريب الراوي و فتح المغيث وغيرها , في جزء تعريف الشاهد و المتابع.

أما السبب فالاسباب متعددة منها العلل , فهناك أحاديث كثرت طرقها وكان يمكن تحسينها بمجموع الطرق إلا أن الاضطراب في بعض الالفاظ وعدم إمكان الجمع بينها مع ثقة رواتها و صدق بعضهم , فتجد الحفاظ يقولون ((هذا الحديث مضطرب)) وهنا يزلق كثير من الطلبة فيغترون عند رؤية طرق متعددة لحديث واحد فيحسنوه , وتجد الحفاظ الكبار اعلوه بتعدد طرقه وعدم اتفاق رواته و كثرت الاختلاف و الاضطراب , لكن الطلبة اليوم يتعجلون الامور هو يريد فقط ان يصل الى النتيجة. ولا حول ولا قوة الا بالله. المهم: وابحث ايضا في المطولات في باب تعريف الحديث المضطرب و ان شاء الله بعد دراسة لهذه المسألة ستستوعبها , و الله اعلم.

تنبيه: الاضطراب في الحديث الصحيح و الحسن المتعددي الطرق له حالات أخرى و فيه كلام آخر ليس كالحديث الضعيف , مع تفصيل في كل ذلك , تراجع المصادر المذكورة و غيرها , و الله أعلم.

ـ[سامح النجار]ــــــــ[07 - 03 - 10, 08:38 م]ـ

سأحاول أن ابدأ فى قراءة ما اشرت اليه بارك الله فيك

و لكن كان سؤالى عن اتفاق جميع الطرق الضعيفة على نفس المتن و تعارض ذاك المتن مع الرواية الصحيحة و كثير من هذه الأحاديث تجدها فى الأحاديث التى يحتج بها الشيعة كحديث الثقلين مثلاً

جزاكم الله خيراً

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[08 - 03 - 10, 01:08 ص]ـ

هل يمكن أن ترفع المتن الضعيف الاسناد الذي تسأل عنه و الصحيح أيضا معه؟؟

سددك الله و رعاك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير