تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفيدوني أفادكم الله عن سعيد بن حكيم]

ـ[أبو عبدالرحمن العمري]ــــــــ[02 - 03 - 10, 09:32 م]ـ

أفيدونا باركم الله فيكم يا فرسان أهل الحديث:

سعيد بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري روى له أبو داود والنسائي كما رمز له الحافظ المزي في التهذيب رقم الترجمة (2238) والحافظ بن حجر في التقريب وقال: (صدوق) كما هو موجود في جميع نسخ التقريب التي وقفت عليها بما فيها طبعة دار العاصمة التي قال عنها فضيلة الشيخ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد- تغمده الله برحمته وأسكنه في أعلى الفردوس – (أراها أصح الطبعات وأسلمها من التصحيف والغلط والوهم والسقط) بتحقيق أبو الأشبال الباكستاني.

ولكن نقل الشيخ العلامة الألباني رحمه الله عن الحافظ في التقريب أنه قال فيه (مقبول) في "صحيح سنن أبي داود" (6/ 361 الأصل) و"سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (5/ 184) وقال فيها: (وهو من رجال أبن ماجه والترمذي وحسّن له).

وسؤالي: هل يعتبر هذا وَهمٌ من الشيخ رحمه الله أم أنه اعتمد في نسخة أخرى وقع هذا فيها؟.

أفيدونا باركم الله فيكم.

ـ[إيهاب يوسف سلامة]ــــــــ[05 - 03 - 10, 03:52 م]ـ

الحمد لله رب العالمين

اعلم أن الشيخ الألباني رحمه الله كان يعتمد على بعض المخطوطات و ينقل منها كلام العلماء فيقع الإختلاف بين ما قاله الشيخ و بين المطبوع مع التنقيح و التصحيح.

و ليس هذا وهماً من الشيخ و لكن هذا ما نقله عن النسخ الخطية التي بين يديه، ويعذر الشيخ في ذلك، و لا يعذر من جاء من بعده حتى يبينوا الصحيح من ذلك.

و هذا الكلام نقلته عن أحد تلاميذ الشيخ.

رحم الله الشيخ و أسكنه فسيح جناته.

ـ[أبو عبدالرحمن العمري]ــــــــ[06 - 03 - 10, 10:41 م]ـ

أخي الحبيب جزاك الله خيراً لو ذكرت لنا مكان وجود هذه النسخ الخطية التي نقل عنها الشيخ هذا الكلام أو رجعت إلى تلميد الشيخ وقمت بتصوير المخطوطة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير