تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الحديث المرسل نوع من انواع الضعيف]

ـ[أبو إسماعيل محمد]ــــــــ[07 - 03 - 10, 04:01 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

هل الحديث المرسل نوع من انواع الضعيف؟

مِثْلَ الحديث: من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

قَالَ أَبُو عِيسَى وَهَكَذَا رَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ حَدِيثِ مَالِكٍ مُرْسَلًا وَهَذَا عِنْدَنَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَعَلِيُّ بْنُ حُسَيْنٍ لَمْ يُدْرِكْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

-------

قد جزم بلك الإمام البخاري, وأبو حاتم, وأحمد, وأبو زرعة, والدارقطني, وابن رجب, كل هؤلاء الأئمة يجزمون بإرسال هذا الخبر

سؤال: هل الحديث المرسل نوع من انواع الضعيف؟ ليس من قول النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟

أرجو المساعده

جزاكم الله

بارك الله فيكم

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[08 - 03 - 10, 01:50 ص]ـ

نعم المرسل من أنواع الحديث الضعيف , و اقرأ يا أخي كتب المصطلح تغنك عن السؤال , فكتب المصطلح مليئة بتعاريف المرسل و اقوال العلماء فيه ... .

المهم أعطيك كلمة تفهمك لم المرسل ضعيف: و السبب هو أن التابعين كانوا يروون عن بعضهم البعض فلا يحدثون عن الصحابة فقط إلا القليل منهم كسعيد ابن المسيب و غيره من كبار التابعين , لأن سعيد ابن المسيب مثلا معلوم أنه ابن صحابي فأبوه من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم , ونشأ وسط كبار الصحابة فأدرك عمر رضي الله عنه ومن دونه فأغلب شيوخ سعيد هم من الصحابة , فإذا أرسل فالغالب أنه سمعه من صحابي , لكن أهل العلم يحتاطون لأن التابعي الكبير رغم أن أكثر شيوخه صحابة إلا أنه يمكن أن يحدث عن أحد من أقرانه من التابعين ووجد هذا كثيرا , فالصحابة مسلم لهم بالعدالة لكن التابعين فيهم الضعفاء , فماذا لو كان سمع هذا الحديث من أحدهم و ليس من صحابي؟؟ ...

الجواب تكون الرواية ضعيفة. فإذا لم نعلم هل سمعه من صحابي أم من تابعي فالاصل في الحديث الاحتياط.

المهم ارجع للمصادر الاصلية في المسألة , انظر الباعث الحثيث , و الافضل أن تبحث في المطولات كفتح المغيث للسخاوي و تدريب الراوي للسيوطي و غير هذه الكتب فستجد بغيتك و ستسقي عطشك إن شاء الله , و ستعلم ما لم تكن تعلمه , و الله أعلم.

ـ[أبو إسماعيل محمد]ــــــــ[08 - 03 - 10, 06:03 م]ـ

والحديث: من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه لم يثبت من قول النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لإرساله وانقطاعه?

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[08 - 03 - 10, 07:25 م]ـ

هذا الحديث قد تكلم فيه الائمة قديما و بينوا إرساله و علل طرقه التي جاءت موصولة, فوصله قوم و أرسله آخرون, و في بعض طرقه اضطراب ضاهر بحيث يجعله بعضهم من حديث الحسين بن علي و البعض يجعله من حديث ابي هريرة , لكن الراجح و الصحيح أنه مرسل , قال الامام البخاري: ((لا يصح إلا عن على بن حسين مرسلا)) , و قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: ((إنما هو محفوظ عن الزهري عن على بن حسين عن النبي صلى الله عليه و سلم مرسلا ... )) , و قال أيضاً: ((وممن قال إنه لا يصح إلا عن على بن حسين مرسلا الإمام أحمد ويحيي بن معين والبخاري والدارقطني وقد خلط الضعف في إسناده عن الزهري تخليطا فاحشا والصحيح فيه المرسل ورواه عبدالله بن عمرو العمري عن الزهري عن على بن حسين عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم فوصله وجعله من مسند الحسين بن علي وخرجه الإمام أحمد في مسنده من هذا الوجه والعمري ليس بالحافظ وخرجه أيضا من وجه آخر عن الحسين عن النبي صلى الله عليه و سلم وضعفه البخاري في تاريخه من هذا الوجه أيضا ... ))

فلا يصح إلا مرسلاً , و الله أعلم.

ـ[أبو إسماعيل محمد]ــــــــ[10 - 03 - 10, 02:42 ص]ـ

خلاصة حكم الحديث: ضعيف, لم يثبت من قول النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لإرساله وانقطاعه?

جزاكم الله

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[10 - 03 - 10, 05:02 ص]ـ

خلاصة حكم الحديث: ضعيف, لم يثبت من قول النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لإرساله وانقطاعه?

جزاكم الله

نعم هو كذلك , و الحمد لله رب العالمين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير