تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تعليقات على كتاب "السنن" لابن ماجة.]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[10 - 03 - 10, 08:35 ص]ـ

هذه تعليقات وفقني الله إليها على بعض أحاديث كتاب "السنن" للإمام ابن ماجة أسأل الله تعالى أن ينفع بها أهل الإسلام، ولنبدأ بالمقصود:

1 - قال الإمام ابن ماجة في كتاب "السنن" (ح252): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة: حدثنا يونس بن محمد وسريج بن النعمان قالا: حدثنا فليح بن سليمان، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر أبي طوالة، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة يعني ريحها".

قلت: هذا حديث فيه إرسال ومجاهيل:

قال ابن أبي حاتم في كتاب"العلل" (2819): (وسمعت أبا زرعة وذكر حديثا حدثنا به عن سعيد بن منصور، عن فليح بن سليمان، عن أبي طوالة، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا، لم يجد عرف الجنة يعني: ريحها. فسمعت أبا زرعة يقول: هكذا رواه.

ورواه زائدة، عن أبي طوالة، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن رهط من أهل العراق، عن أبي ذر، موقوفاً ولم يرفعه).

وفي كتاب"العلل" للدارقطني (11/ 9 - 10 - سؤال2087) ما نصّه: (وسئل عن حديث سعيد بن يسار أبي الحباب، عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تعلم علماً يبتغي به وجه الله - عز وجل - لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ".

فقال: يرويه أبو طوالة عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر، واختلف عنه:

فرواه فليح بن سليمان أبو يحيى عن أبي طوالة عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وخالفه محمد بن عمارة بن عمرو بن حزم الحزمي، فرواه عن أبي طوالة عن رجل من بني سالم مرسلاً عن النبي صلى الله عليه وسلم.

والمرسل أشبه بالصواب).

يتبع إن شاء الله تعالى ......

ـ[الدارقطني]ــــــــ[11 - 03 - 10, 07:52 ص]ـ

2 - قال ابن ماجة (ح2910): حدثنا على بن محمد، ومحمد بن طريف قالا: حدثنا أبو معاوية: حدثنى محمد بن سوقة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله قال:" رفعت امرأة صبياًّ لها إلى النبى -صلى الله عليه وسلم- فى حجّته فقالت: يا رسول الله ألهذا حج". قال: «نعم ولك أجر».

قلت: هذا حديث صحيح من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما-، واستغربه الترمذي من حديث جابر-رضي الله عنه-:

قال ابن أبي حاتم في كتاب "العلل" (ح878): (وسألت أبي عن حديث: رواه قزعة بن سويد، عن محمد بن المنكدر، عن جابر، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسير بعرفة، فأخرجت امرأة أعرابية رأسها من هودج، ومعها صبي، فقالت: يا رسول الله، ألهذا حج؟ قال: نعم، ولك أجر.

قال أبي: قال ابن عيينة: قال إبراهيم بن عقبة: أنا حَدَّثتُ ابن المنكدر، عن كريب، عن ابن عباس هذا الحديث).

أقول: حديث ابن عباس هذا عند مسلم:

قال الإمام مسلم في كتاب "الصحيح": حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء: حدثنا أبو أسامة، عن سفيان، عن محمد بن عقبة، عن كريب، عن ابن عباس قال:"رفعت امرأة صبياًّ لها فقالت:"يا رسول الله ألهذا حج". قال: «نعم ولك أجر».

تنبيه: أخذت هذه الفائدة من كتاب"أحاديث معلّة ظاهرها الصحة" للشيخ مقبل الوادعي-رحمه الله-.

يتبع إن شاء الله تعالى .........

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[11 - 03 - 10, 09:35 ص]ـ

جزاك الله خيرا ياشيخ طارق وبارك الله في جهودكم.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[11 - 03 - 10, 10:43 ص]ـ

3 - قال ابن ماجة: حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ أَبُو بِشْرٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ ".

قلت: هذا حديث صحيح من حديث معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنهما- وهو في "الصحيحين وإسناد ابن ماجة هذا وهمٌ:

ففي كتاب "العلل"للدارقطني (7/ 59 - 60 - سؤال1210) ما نصّه: (وسئل عن حديث حميد بن عبد الرحمن، عن معاوية، عن النبي صلى الله عليه وسلم: من يرد الله به خيراً يفقه في الدين ".

فقال: يرويه يونس بن يزيد، وعبد الوهاب بن أبي بكر، عن الزهري. وهو صحيح.

ويرويه البصريون، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة. عبد الواحد بن زياد وغيره.

والصحيح حديث حميد، عن معاوية).

قال البخاري في "الصحيح":حَدَّثَنَا حِبَّانُ بْنُ مُوسَى، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ، عَنْ يُونُسَ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَاللَّهُ الْمُعْطِي وَأَنَا الْقَاسِمُ، وَلَا تَزَالُ هَذِهِ الْأُمَّةُ ظَاهِرِينَ عَلَى مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ ".

قال مسلم في"الصحيح": وحَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ وَهُوَ يَخْطُبُ يَقُولُ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: " مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ وَيُعْطِي اللَّهُ ".

تنبيه: أخذت هذه الفائدة من كتاب"أحاديث معلّة ظاهرها الصحة" للشيخ مقبل -رحمه الله-.

يتبع إن شاء الله نعالى .................

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير