تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذه الرواية في مسند الشاميين جاءت في سياق "ما أسند برد بن سنان"، وتحت ترجمة (برد بن سنان عن محمد بن مسلم الزهري)، قال الطبراني في المسند (1/ 205):

362 - حدثنا أحمد بن يحيى بن حمزة الدمشقي، حدثني أبي، عن أبيه، [حدثني الزبيدي مع عمرو بن] برد، عن الزهري، عن حميد بن عبدالرحمن، عن أمه أم كلثوم بنت عقبة، أنها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ليس الكاذب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرًا أو ينمي خيرًا"، وقال: لم يرخص في شيء مما يقول الناس إنه كذب إلا في ثلاث: في الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها.

وقال المحقق في الحاشية: (ورواه المصنف في الكبير (ج25 رقم198) وفيه: "عن برد بن سنان والأوزاعي"، وليس فيه ما بين المعكوفين ... ).

فهذا يحدث النظر في صحة ذكر الزبيدي هنا؛ لأن الطبراني رواه في الكبير بالإسناد نفسه (أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة، حدثني أبي، عن أبيه)، وجاء فيه: (عن برد بن سنان والأوزاعي).

وقوله في إسناد الشاميين: (حدثني الزبيدي مع عمرو بن برد) لا معنى له -فيما يظهر-.

والظاهر أن صواب الإسناد: (حدثنا أحمد بن يحيى بن حمزة الدمشقي، حدثني أبي، عن أبيه، حدثني برد، عن الزهري ... )؛ بناءً على ظاهر الترجمة التي أسند الطبرانيُّ هذا الحديثَ تحتها، أو أن صوابه أن يكون كإسناد المعجم الكبير سواء.

ويشكل على هذا: أن قول الزهري: (لم يرخص ... ) لم يُسَق في رواية المعجم الكبير، لكن لعل اللفظ في الكبير لرواية الأوزاعي، والله أعلم.

1/ قلت في رواية أبي صالح عن الليث: وخالف أبا صالح يحيى بن بكير فرواه عن الليث عن يونس بنحو حديث ابن المبارك قال ولم أسمعه ترخص

أخرجه الخطيب في الفصل للوصل نا القضاعي أنا محمد بن الحسين النيسابوري نا أبو طاهر القاضي نا موسى بن هارون نا عبيد بن شريك عن الليث عن يونس به

أقول: أخرجه البيهقي أيضا في الشعب نا علي بن أحمد بن عبدان أنا أحمد بن عبيد ثنا ابن ملحان ثنا يحيى بن بكير عن الليث عن يونس به

تنبيه: تصحف يحيى بن بكير إلى يحيى بن كثير

تصحيف (يحيى بن بكير) إلى (يحيى بن كثير) مصحَّحٌ في طبعة الرشد (13/ 433)، وقد كنت على نُبهٍ من هذا.

نفع الله بك، وزادك فضلاً وعلمًا.

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[15 - 03 - 10, 07:41 ص]ـ

وروى هذا الحديث أيضا جماعة عن الزهري سوى من تقدم غير أنهم زادوا في إثره قولا للزهري

1/ يونس بن يزيد ورواه عنه جماعة

1/ عبد الله بن المبارك

...

2/ عبد الله بن وهب

أخرجه مسلم في الصحيح ثني حرملة بن يحيى

وأخرجه النسائي في الكبرى نا أحمد بن عمرو

وأخرجه الطبراني في الكبير ثنا إسماعيل بن الحسن الخفاف ثنا أحمد بن صالح ثلاثتهم قالوا نا ابن وهب ني يونس عن ابن شهاب به

ومن طريق حرملة أخرجه البيهقي في شعب الإيمان وزاد في قول ابن شهاب فإن الحرب خدعة ومن طريق أحمد بن صالح أخرجه الخطيب في الفصل للوصل وليس في رواية الطبراني قول ابن شهاب

سياق رواية النسائي في الكبرى هكذا (8/ 236):

(أخبرنا أبو صالح محمد بن زنبور المكي، قال: حدثنا ابن أبي حازم، عن يزيد بن عبدالله، عن عبدالوهاب بن أبي بكر، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبدالرحمن، عن أمه أم كلثوم بنت عقبة، أنها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث، كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "لا أعده كذبًا: الرجل يصلح بين الناس يقول القول يريد الصلاح، والرجل يقول القول في الحرب، والرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها".

خالفه يونس بن يزيد:

أخبرنا أحمد بن عمرو، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، قال: قال ابن شهاب: لم أسمع أنه رُخِّص في شيءٍ مما يقول الناس ... نحوه.

يونس أثبت في الزهري) ا. هـ.

وظاهر هذا أن النسائي لم يسند الحديث من رواية يونس، واقتصر على إسناد كلام الزهري.

ولذا نبَّه عليه المزي -في التحفة (13/ 103) قال: ( ... وعن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن يونس؛ بالزيادة دون الحديث، وقال: يونس أثبت في الزهري).

ـ[أبو صهيب عدلان الجزائري]ــــــــ[15 - 03 - 10, 09:57 ص]ـ

بارك الله فيك أخي محمد ما زلت مسددا موفقا

ـ[محمد أبو أحمد المصري]ــــــــ[16 - 04 - 10, 11:26 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[جلال الدين خليفة]ــــــــ[05 - 05 - 10, 03:16 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[جلال الدين خليفة]ــــــــ[05 - 05 - 10, 03:19 م]ـ

شكرا بوركتم

ـ[محمد محمود الملوانى]ــــــــ[04 - 06 - 10, 04:34 م]ـ

انظر تخريجه للشيخ أبى اسحاق الدمياطى فى تحقيقه للكفاية ط دار ابن عباس بمصر

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير