تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث دعاء نملة سليمان ما صحته؟]

ـ[أبو نور النوبى]ــــــــ[19 - 03 - 10, 02:44 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[حديث دعاء نملة سليمان ما صحته؟]

روي الدار قطني عن الحاكم عن أبي هريرة عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقتلوا النملة فان سليمان عليه السلام خرج ذات يوم يستقى فإذا بنملة مستلقية على قفاها رافعة قوائمها تقول: اللهم أنا خلق من خلقك لاغني لنا عن فضلك اللهم لاتواخذنا بذنوب عبادك الخاطئين واسقنا مطر تنبت لنا به شجرا وتطعمنا به ثمرا فقال سليمان لقومه: ارجعوا فقد كفيتم وسقيتم بغيركم)

رواه الإمام أحمد في كتاب الزهد من حديث أبي هريرة يرفعه، قال: (خرج نبيٌّ من الأنبياء بالناس يَسْتَسْقُون، فإذا هم بنملة رافعة قَوائِمها إلى السماء تدعو مُستلقية على ظهرها، فقال: (ارجعوا فقد كفيتم أو سقيتم بغيركم) ولِهذا الأثر عدة طرق، ورواه الطحاوي في التهذيب وغيره.

وفي مسند الإمام أحمد: (أن سليمان بن داود خرج يستسقي، فرأى نملة مُستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهي تقولُ: اللهم إنا خلق من خلقك، ليس بنا غنى عن سقياك ورزقك، فإما أن تُسقينا وترزقنا، وإما أن تهلكنا، فقال: ارجعوا فقد سُقيتُمْ بدعوة غَيركم).

جزاكم الله خيراً

ـ[كاوا محمد ابو عبد البر]ــــــــ[19 - 03 - 10, 04:32 ص]ـ

وفي مسند الإمام أحمد: (أن سليمان بن داود خرج يستسقي، فرأى نملة مُستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهي تقولُ: اللهم إنا خلق من خلقك، ليس بنا غنى عن سقياك ورزقك، فإما أن تُسقينا وترزقنا، وإما أن تهلكنا، فقال: ارجعوا فقد سُقيتُمْ بدعوة غَيركم).

اسمح لي اخي الحبيب، هذه الرواية غير موجودة في مسند احمد كما ذكرت.

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[19 - 03 - 10, 07:18 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[حديث دعاء نملة سليمان ما صحته؟]

روي الدار قطني عن الحاكم عن أبي هريرة

جزاكم الله خيراً

فضلا تأكد من هذه!

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[19 - 03 - 10, 10:29 ص]ـ

حديث دعاء النملة في عهد سليمان عليه السلام لا يصح فقد ضعفه العلامة الألباني في إرواء الغليل حيث قال في 670:

روى الطبراني في معجمه بإسناده عن الزهري " أن سليمان عليه السلام، خرج هو وأصحابه يستسقون فرأى نملة قائمة رافعة قوائمها تستسقي، فقال لإصحابه: إرجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم ". وروى الطحاوي وأحمد نحوه عن أبي الصديق الناجي. وعن أبي هريرة مرفوعا: " خرج نبي من الأنبياء يستسقي. وذكر نحوه. رواه الدارقطني). ضعيف. أخرجه الدارقطني (188) والحاكم (1/ 325 - 326) من طريق عبد العزيز بن أبي سلمة العمري ثنا محمد بن عون مولى أم يحيى بنت الحكم عن أبيه قال: ثنا محمد بن مسلم بن شهاب، أخبرني أبو سلمة عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " خرج نبي الأنبياء يستسقي، فإذا هو بنملة رافعة بعض قوائمها إلى السماء، فقال: ارجعوا فقد استجيب لكم من أجل شأن هذه النملة ". وقال الحاكم: " صحيح الإسناد ". ووافقه الذهبي. قلت: وفي ذلك نظر عندي، فإن محمد بن عون وأباه لم أجد. من ترجمهما، والغالب في مثلهما الجهالة. والله أعلم. نعم قد روي الحديث من غير طريقهما، فقال الطحاوي في (مشكل الآثار) (1/ 373): " حدثنا محمد بن عزيز: حدثنا سلامة بن روح عن عقيل عن ابن شهاب ومن هذا الوجه أخرجه الخطيب في (تاريخ بغداد) (12/ 65) وابن عساكر في " تاريخ دمشق " (7/ 297 / 2).

قلت: وهذا سند ضعيف، وله علتان: الأولى: سلامة هذا قال الحافظ في " التقريب ": صدوق، له أوهام، وقيل: لم يسمع من عمه عقيل بن خالد، وإنما يحدث من كتبه ". الثانية: محمد بن عزيز، قال الحافظ: " فيه ضعيف، وقد تكلموا في صحة سماعه من عمه سلامة ". وأما رواية الطبراني عن الزهري، والطحاوي وأحمد عن أبي سعيد الناجي، فلم أقف عليهما، مع كونهما مقطوعتين. وقد أورد الحديث الحافظ في " التلخيص " (150) من رواية الدارقطني والحكم (لعله الحاكم)، ثم قال: " وفي لفظ لأحمد: خرج سليمان عليه الصلاة والسلام يستسقي. الحديث). فهذا بظاهره يدل على أن الحديث مرفوع عند أحمد، وأنه في مسنده كما يشعر به إطلاق العزو إليه. وما أظن ذلك صوابا، فلم يورده الهيثمي في (الجمع)، ولا عزاه إليه السيوطي في " الجامع الكبير "، وقد ذكره (1/ 20 / 1) من رواية الحاكم وأبي الشيخ في " العظمة " والخطيب وابن عساكر عن أبي هريرة. فلعل الحديث في بعض كتب أحمد الأخرى، ككتاب الزهد مثلا، وقد رجعت إلى ترجمة سليمان بن داود عليهما السلام منه فلم أر الحديث فيها، مع العلم بإن الكتاب طبع مشوش الترتيب بحيث تداخلت بعض تراجمه في تراجم أخرى، فعسى الله تبارك وتعالى أن يقيض له رجلا صالحا، يقوم بطبعه على نسخة جيدة إن شاء الله تعالى.

و الله تعالى أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير