تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سلسلة الأحاديث الضعيفة لشيخنا العلامة مقبل الوادعي ـ متجدد ـ.]

ـ[أبومالك عدنان المقطري]ــــــــ[22 - 03 - 10, 09:28 ص]ـ

سلسلة الأحاديث الضعيفة

لشيخناالعلامة الوادعي

رحمه الله تعالى

ـ متجدد ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آ له وصحبهومن والاه وبعد:

فمن خلال قراءتي لكتبشيخنا الوادعي ـ رحمه الله ـ فهرست عدداً من المواضيع التي تحتاج إلى أن تخرج كلمنها في جزء مستقل , وقد كنت افتتحت ـ ومازلت ـ بسلسلة (منهج العلامة الوادعي فيمخالفة الغلا ة) على بعض المواقع والمنتديات.

وها أنا ذا أضع سلسلة أخرى لطلاب العلم , في سرد أحاديث حكمعليها شيخنا ـ رحمه الله ـ بالضعف. وحان أوان الشروع في المقصود بعون من العزيزالودود. وكتبه أبومالك عدنان المقطري اليمن ـ تعز 2 ربيع الآخر1431هـ.

1 ـ حديث: (اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقدأتاهم ما يشغلهم) حديث ضعيف لأنه من طريق خالد بن سارة. (قمع المعاند:24).

2 ـ (وقد ورد حديث في مسند الإمام أحمدمن حديث جابر أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ سئل عن النشرة , فقال: (هي منالشيطان) , ونقل صاحب " تيسير العزيز الحميد " عن الحافظ ابن حجر أنه قال: إنسنده حسن , فظاهره الحسن , ولكن به علة وهي أن وهب بن منبه لم يسمع من جابر قالهيحي بن معين ـ رحمه الله تعالى ـ ثم قال: إنما هي صحيفة ليست بشيء ومن أجل هذا فقدذكرنا هذا الحديث في "أحاديث معلة ظاهرها الصحة " والحمدلله.) (قمع المعاند:31).

3 ـ قصة الغرانيق قال ـ رحمه الله ـ: (وأما قصة الغرانيق فقد اختلف الحافظ ابن حجر والحافظ ابن كثير , فالحافظ ابن كثيريرى أنها مرسلة ضعيفة، وهذا هو الصحيح , والحافظ ابن حجر يرى أن لها طرقاً ترتقيإلى الحجية لكن قول الله ـ عزوجل ـ (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) يؤيد أنالقصة ليست بصحيحة وللشيخ ناصر الدين الألباني ـ حفظه الله تعالى ـ رسالة في هذابعنوان " نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق ". ننصح بقراءتها.) (قمع المعاند:176).

4 ـ حديث (من وقع على بهيمةفاقتلوه واقتلوا البهيمة) حديث ضعيف.

(قمع المعاند:248).

5 ـ سئل شيخنا ـ رحمهالله ـ: (ماحال حديث (لايدخل الجنة ولد الزنا)؟ فقال: هو ضعيف وقد صح بلفظ آخر (ولد الزنا شر الثلاثة) لكن حملوه على الشخص الذي يعمل بعمل أبويه , ومنه يقال: فلان ولد زنا , بمعنى أنه ملازم للزنا. والله أعلم). (قمع المعاند:256).

6ـ حديث أم سلمة: (إن الله حرم كل مسكر ومفتر ومخدر) , فهو من طريق شهر بن حوشب , وشهر مختلف فيه , والراجح ضعفه. (قمع المعاند:274).

7 ـ حديث: (لوصلى أحدكم في ثوب تسعة دراهمحلال ودرهم حرام لم تصح صلاته) حديث ضعيف. قمع المعاند:290).

8 ـ حديث: (ثلاثجدهن جد وهزلهن جد: الطلاق , والعتاق ,والنكاح) فهو حديث ضعيف. قمع المعاند:295).

9 ـ حديث: {مِنْاَلسُّنَّةِ أَنْ لَا يُصَلِّيَ اَلرَّجُلُ بِالتَّيَمُّمِ إِلَّا صَلَاةًوَاحِدَةً, ثُمَّ يَتَيَمَّمُ لِلصَّلَاةِ اَلْأُخْرَى}.هذا الحديث ضعيف. (قمعالمعاند:300).

10 ـحديث: (اقرأوا على موتاكم "يس") حديث ضعيف لايثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآلهوسلم ـ , فهو من طريق أبي عثمان وليس بالنهدي , وهو مجهول , يرويه عن أبيه , وهومجهول ثم إنه تارة يروى مرفوعاً, وتارة يروى موقوفاً , فهو مضطرب , وفيه جهالة. (قمع المعاند:303).

11 ـ حديث (اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم مايشغلهم) ضعيف لا يثبت. ((إجابة السائل على أهم المسائل:282).

12 ـ حديث من قال في القرآن برأيه فقد أخطأ) والحديث ضعيف لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ. (إجابة السائل على أهم المسائل:288).

13 ـ حديث: (جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم) رواه ابن ماجة من طريق الحارث بن نبهان , وهو حديث ضعيف والحارث بن نبهان متفق على ضعفه. (إجابة السائل على أهم المسائل:290).

14 ـ حديث: (وأما حديث أن النبي-صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أو أنهم كانوا على عهد النبي-صلىالله عليه وعلى آله وسلم- يقدمون الرجال ثم الصبيان ثم النساء فهو حديث ضعيف لأنهمن رواية شهر بن حوشب وشهر بن حوشب مختلف في الاحتجاج به والراجح ضعفه). ((إجابة السائل على أهم المسائل:291).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير