تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الجواب: هو في مجمع الزوائد وقال: إن في سنده عبدالله بن عيسى الأنصاري وهو ضعيف (إجابةالسائل:450).

49ـ السؤال:يقال:إن هذه الآية التي يقول الله تعالى فيها: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) المائدة:55.نزلت في علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ فهل هذا صحيح؟

الجواب: ذكرت ها في كتاب (الطليعة في الرد على غلاة الشيعة) وذكرته في المصارعة وأنه ليس بصحيح ,فإنه من طريق محمد بن السائب الكلبي , وله طريق أخرى لا تثبت.

والآية بصيغة الجمع: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) المائدة:55.

أي خاضعون لله ـ عزوجل ـ , وليس كما جاء أن علياً تصدق بخاتم وهو راكع , نزول الآية في علي بن أبي طالب لا يثبت. (تحفة المجيب:25 ـ 26).

50ـ (أبغض الحلال إلى الله الطلاق) ضعيف (إجابةالسائل:458).

51ـ (ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد عما في أيدي الناس يحبك الناس). ضعيف (إجابةالسائل:450).

52ـ (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان) ضعيف. (إجابةالسائل:450).

53 ـ ماذا تعرفون عن هذا الحديث قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ (لعن الله امرأة رفعت صوتها ولو بذكر الله)؟.

الجواب: حديث لا يثبت , ورب العزة يقول في كتابه الكريم: {وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً} الأحزاب:32. ويقول في كتابه الكريم: {فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} الأحزاب:32.

فلو قالت المرأة بصوت خشن: سبحان الله , الله أكبر , وذكرت الله سبحانه وتعالى فلاشيء في هذا إن شاء الله. (إجابةالسائل:463).

54 ـ أخبرونا عن سند هذه الحديث: (إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان)؟.

الجواب رواه الترمذي والحاكم روياه من طريق دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله تعالى عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ودراج ضعيف. هذا الحديث صححه الحاكم , وقال: صحيح الإسناد فتعقبه الذهبي , فقال: فيه دراج , وهو كثير المناكير هذا في كتاب الصلاة , ثم ذكره الحاكم في التفسير في سورة التوبة , وقال: صحيح الإسناد , وسكت الذهبي على هذا , فلا أدري اعتمد على ماتقدم , أم سها. فدراج لا يعتمد على روايته عن أبي الهيثم. (إجابةالسائل: 464ـ 463).

55 ـ هل قال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ في دعاء الاستفتاح: (الحمدلله الذي لم يتخذ ولداً , ولم يكن له شريك في الملك ... الخ., أم لا؟.

هذا لم يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. (إجابةالسائل:467).

56 ـ حديث أبي هريرة الذي في سنن أبي داود: (إذا جئتم ونحن سجود فاسجدوامعنا ولا تعدوها شيئاً ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة) فإنه من طريق يحي بن أبي سليمان المدني , وهو منكر الحديث كما قاله البخاري. (إجابةالسائل:472).

57ـ وأما حديث ابن خزيمة الذي فيه: (من أدرك الإمام راكعاً قبل أن يقيم صلبه فقد أدرك الركعة) فإنه من طريق يحي بن أبي حميد , وهو ضعيف.

58ـ الحديث ... الذي رواه الترمذي: (من جمع بين صلاتين من غير عذر أتى باباً من أبواب الكبائر) فهو حديث ضعيف. (إجابةالسائل:475) قال في ص: 550 منه: (لأنه من طريق حنش الصنعاني وهو ضعيف).

59 ـ الرسول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقول: (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) من الأكاذيب والأباطيل أن يقول قائل إن النبي ـ صلى الله عليه وآه وسلم ـ أعطى لعلي بن أبي طالب غصناً من القات وأكله , هذا كذب على النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ,وعلى علي بن أبي طالب , وهناك كذبة أكبر من شخص عمامته مثل التورة ولحيته تملأ صدره , وأنا سمعت هذه الكذبة , لكن كانت في مجلس لا يصلح فيه الأخذوالرد وقد أردت أن أتكلم معه , فلم أتمكن , فإذا هويقول وهم يخوضون في القات: وردت زينب بنت القاسم عن أبيها أن سليمان أخذه الفتور والإعياء والنوم فأعطى قاتاًفذهب مابه من الفتور والإعياء والنوم , وهذا من الكذب المفضوح الذي يعلم كل عاقل بأنه باطل. (إجابةالسائل:467ـ 477).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير