تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

60 ـ ماجاء أن يهوديين سألا رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ عن الآيات البينات فأخبرهما , فجثيا على ركبتيه يقبلانها , فهذا لم يثبت لأنه من طريق عبد الله بن سلمة المرادي , وهو ضعيف فلم يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. (إجابةالسائل:488).

61 ـ حديث جرير بن عبدالله البجلي ـ رضي الله عنه ـ أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين) رواه أبوداود والترمذي وغيرهما , ورجحا إرساله أي أنه من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ والحديث ضعيف (إجابةالسائل:491).

62 ـ حديث سمرة بن جندب ـ رضي الله عنه ـ (من جاورالمشرك وسكن معه فهو مثله) فالحاكم صححه وتعقبه الذهبي بأن إسناد مظلم , وهو كما يقول ففيه مجاهيل. (إجابةالسائل:491).

63 ـ حديث وضع اليد على السرة أو تحت السرة من طريق عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي وهو متفق على ضعفه. وقد جاء عن علي موقوفاعليه , وسنده أصلح. (إجابةالسائل:500).

64 ـ حديث: (من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا) فهو حديث ضعيف. (إجابةالسائل:510).

65 ـ حديث: (لا تسيدوني في الصلاة ,أو لا تسودوني) فهو حديث باطل ليس لع أصل لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. (إجابةالسائل:535).

66 ـ حديث: (لا تصلوا علي الصلاة البتراء) هو حديث باطل لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وما أعتقد أني قد وجدته في شيء من كتب الحديث , لكن هو موجود في كتب الشيعة , وكتب الشيعة بأجمعها لا يعتمد عليها. (إجابةالسائل:536).

67 ـ سئل عن السجدة التي في سورة تنزيل السجدة , وقرأتها في يوم الجمعة؟

فأجاب: أما في صلاة الفجر يوم الجمعة , فلم يثبت شيء في ذلك عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ كما يقول الحافظ ابن حجر في الفتح (2/ 379) س8 الطبعة السلفية. (إجابةالسائل:541).

68 ـ حديث: (إنما الطلاق لمن أخذ بالساق) حديث ضعيف لا يثبت إذ هو من طريق عبد الله بن لهيعة , وقد اختلف عليه في وصله وإرساله ثم هو ضعيف وتابعه على وصله رشدين بن سعد , وهو مختلف فيه لكن الجرح فيه من النسائي شديد فقال: متروك. والمتروك لا يصلح في الشواهد والمتابعات , وتابعهما يحي بن عبد الحميد الحماني , ولكن الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ قال فيه:كان يكذب جهاراً. فالحاصل أن الحديث لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. (إجابةالسائل:542).

69 ـ حديث: (مارآه المسلمون حسناً فهوعند الله حسن) هذا الحديث لم يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ , ولكنه جاء عن عبد الله بن مسعود كما في مسند أحمد بسند حسن لأنه من طريق عاصم بن أبي النجود فهو يدور عليه. (إجابةالسائل:552 ـ 553).

ـ[عبد الله البجاوي]ــــــــ[08 - 05 - 10, 10:35 م]ـ

جزاك الله خيرا

واصل رحمك الله

ـ[وليد بن محمد الطاهيري]ــــــــ[11 - 05 - 10, 05:56 م]ـ

بسم الله ماشاء الله

ـ[ابراهيم العنزي]ــــــــ[18 - 05 - 10, 01:12 ص]ـ

الاحاديث المذكوره هل علق عليها رحمه الله أن لهاطرق تصح بنفس المعنى أم لاتصح متنا وسندا

ـ[أبو عبد الله بدر بن سعيد]ــــــــ[18 - 05 - 10, 08:33 ص]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

بوركت يا أخي

أما بعد

فحديث؛ اصنعوا لآل جعفر طعاماً فإنه قد اتاهم امر شغلهم

قال فيه الشيخ الالباني؛ حديث حسن 1015 في صحيح الجامع

اما خالد بن ساره فقد اورد له الحافظ ابن حجر ترجمه في تقريب التهذيب

1637ء خالد ابن سارة ويقال خالد ابن عبيد ابن سارة المخزومي المكي صدوق من الثالثة

كما ذكر له ترجمه في تهذيب التهذيب؛177ء "د ت سي ق ء خالد" ماجة خالد بن سارة ويقال بن عبيد بن سارة المخزومي المكي روى عن ابن عمر وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب وعنه ابنه جعفر بن خالد وعطاء بن أبي رباح ذكره ابن حبان في الثقات3.

كما اورد له الذهبي في ميزان الاعتدال في نقد الرجال ما نصه؛2423 ء خالد / بن سارة [ت].

عن عبدالله بن جعفر بحديث: اصنعوا لآل جعفر طعاما.

حسنه الترمذي من رواية جعفر بن خالد، عن أبيه، وما صححه، وخالد ما وثق، لكن يكفيه أنه روى عنه أيضا عطاء.

(هذا ما وسعني فعله، ان ارد على حديث واحد، لضيق وقتي)

ـ[أبو عبد الله بدر بن سعيد]ــــــــ[18 - 05 - 10, 10:10 ص]ـ

السلام عليكم،

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير