تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- قال ـ رحمه الله في: (المخرج من الفتنة ص: 86) وهو يتحدث عن الزيدية: (وياسبحان الله ما أكثر تخبطهم في علم الحديث! , فحديث: (شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي) ضعيف عندهم , وحديث: (ليست شفاعتي لأ هل الكبائر من أمتي) صحيح , والصواب: أن الأول صحيح كما بينت ذلك في الشفاعة , وأن الثاني ليس له أصل كما في (أسنى المطالب في أحاديث مختلف المراتب). وحديث جرير بن عبد الله البجلي في الرواية ضعيف عندهم كما في شرح (الثلاثين المسألة) لأنه من رواية جرير , وقد خان علياً كما زعموا وحاشاه ,وقيس بن أبي حازم ناصبي , نعم قبس اتهم بالنصب. والحديث صحيح متفق عليه وعلى رغم أنوف المعتزلة , قال وكيع: من رد حديث إسماعيل بن أبي خالد , عن قيس بن أبي حازم , عن جرير في الرؤية فهو جهمي.

أقول: هذه فضيحة تدل على أنه لاعلم لهم بعلم الحديث. فالحديث مروي عن جمع كبير من الصحابة منهم: أبوهريرة وأبو سعيد كما في الصحيحين. ومن يرد الاطلاع على عدد الذين رووه فليرجع إلى (حادي الأرواح) للحافظ ابن القيم ـ رحمه الله ـ) أ. هـ.

78 - حديث: (أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ,ومن تخلف عنها غرق وهوى) من الأحاديث الباطلة (المخرج من الفتنة: 70).

79 - حديث: (النجوم أمان لأهل السماء , وأهل بيتي أمان لأهل الأرض). من الأحاديث الباطلة (المخرج من الفتنة: 70).

79 - حديث: (علي خير البشر من أبى فقد كفر) موضوع (المخرج من الفتنة: 70).

80 - حديث: (النظر إلى علي عبادة) موضوع. من الأحاديث الباطلة (المخرج من الفتنة: 70). قال عقبه والذي قبله: وقد أغنى الله أهل البيت بما صح في فضلهم عن هذه السفاسف.

81 - حديث: (لا يدخل الجنة صاحب مكس): يعني: العشار , رواه أحمد (ج4ص143) من حديث عقبة بن عامر , ورواه أيضاً (ج4 ص150) ولكنه من طريق ابن إسحاق وهو مدلس , ولم يصرح بالتحديث. (المخرج من الفتنة: 148).

82 - ورد في مسند أحمد (ج4ص22) عن النبي - صلى الله عليه و سلم -يقول: إن نبي الله داود ـ صلى الله عليه و سلم ـ كان يقول لأهله في ساعة من الليل يا آل داود قوموا فصلوا فإن هذه ساعة يستجاب فيها الدعاء إلا لساحر , أو عشار). لكنه من طريق علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف يرويه عن الحسن عن عثمان بن أبي العاص , والحسن لم يسمع من عثمان بن أبي العاص فالحديث ضعيف. (المخرج من الفتنة: 148).

83 - حديث: (ستفترق هذه الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة أبرها وأتقاها المعتزلة) ليس له أصل (المخرج من الفتنة: 171).

84 - وأما حديث: (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) فإنه ضعيف لأنه من طريق عبد الرحمن بن زياد بن أنعم , وقد قال الحاكم , وناهيك به تساهلاً: إنه ممن لاتقوم به حجة. (نصائح وفضائح:42).

85 - - وأما حديث: (من لم يبيت الصوم فلا صوم له) فإنه حديث ضعيف مضطرب , وإن حسنه بعض العلماء , فالصحيح فيه الاضطراب. (نصائح وفضائح:74).

86 - السؤال: هل هناك أدعية عند الإفطار؟

الجواب: وأما الأدعية فمن أهل العلم من يقول: ثبت حديث: (ذهب الظمأ, وابتلت العروق , وثبت الأجر إن شاء الله) , والذي يظهر أنه لا يثبت حديث في الدعاء , أي: في دعاء بخصوصه , وإلا فقد ثبت: أن للصائم دعوة مستجابة عند فطره. فأنت تدعو الله بالمغفرة , وأن يشفيك , إلى ماتحتاج إليه من الأمور. (نصائح وفضائح:74).

87 - - حديث: (من قاء فلا قضاء عليه , ومن استقاء فعليه القضاء) فهو حديث ضعيف. (نصائح وفضائح:80).

88 - حديث: (إني لا أحل المسجد لحائض ولاجنب) هوحديث ضعيف (نصائح وفضائح:84).

ـ[أبومالك عدنان المقطري]ــــــــ[06 - 07 - 10, 10:03 ص]ـ

89 - السؤال: من هم الغرباء الذين ذكروا في قوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ: (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء)؟

الجواب: هم المتمسكون بالكتاب والسنة الذين يصدق عليهم مارواه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث معاوية ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال: لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير