تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأماجاء في أنهم الذين يصلحون ما أفسد الناس , أو يصلحون إذا فسد الناس , فكل هذه الروايات لا تخلو من كلام أمثلها رواية أبي إسحاق السبيعي , ولم يصرح بالتحديث. (نصائح وفضائح: 104).

90 - حديث: (حياتي خير لكم , ومماتي خير لكم) , في الصارم المنكي في الثلث الأخير منه.

فأنصح بقراءته , وهو حديث مرسل , والمرسل من قسم الضعيف , فهو حديث لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. (نصائح وفضائح: 240).

91 ـ حديث أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ كان مختوناً في بطن أمه) لم يثبت والحديث ضعيف أو موضوع (نصائح وفضائح: 241).

92ـ حديث:أنه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ولد مسروراً وحبل سرته مقطوع) الحديث ضعيف. (نصائح وفضائح: 241).

93 ـ حديث: (أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ كان يتوضأ من مطاهر المسلمين رجاء بركتها) فقد ذكره الشوكاني في (الفوائد المجموعة) ص: 12.وقال: (ذكره الفيروزآبادي في (المختصر) , وقال المعلمي: والخبر فيما أرى منكر.

وإليك الكلام عليه: ذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة ص:12 وقال ذكره الفيروزآبادي في المختصر أ. هـ. وذكر المعلمي في تعليقه أنه رواه الطبراني في الأوسط , وأنه حديث منكر.

قال أبوعبد الرحمن: وإليك سنده من مجمع البحرين (ج1ص310) للهيثمي فقال الطبراني ـ رحمه الله ـ:

حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني حدثنا محرز بن عون حدثنا حسان بن إبراهيم الكرماني عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن بن عمر وفي الحديث: وكان رسول الله يبعث إلى المطاهر فيؤتى بالماء فيشربه يرجو بركة المسلمين.

قال أبو عبد الرحمن: هذا حديث لوصح لقلنا به، فإنه لا يمنع أن يكون لأفراد المسلمين بركة من الله , والبركة: هي ثبوت الخير الإلهي , ولكن في رواية عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع ضعف.

قال الإمام الذهبي في السير (ج7 ص178) بعد أنذكر ثناء أهل العلم على عبد العزيز , وقال ابن حبان: روى عن نافع عن ابن عمر نسخة موضوعة , وكان يحدث بها توهماً لا عمداً.

قال الذهبي: قلت: الشأن في صحة إسنادها إلى عبد العزيز , فلعلها قد أدخلت عليه. أ. هـ. (نصائح وفضائح: 251_ 252).

94ـ حديث ذكره ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ في العلل المتناهية عن أبي أمامة وعبد الله بن بشر وجماعة من أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ: (الشرب من فضل وضوء المؤمن فيه شفاء من سبعين داء أدناه الهم).قال ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ: هذا حديث لا يصح عن رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ.

قال يحي بن معين ـ رحمه الله ـ: العكاشي كذاب (يعني محمد بن إسحاق العكاشي) , وقال ابن عدي: يروي أحاديث مناكير موضوعة).أ. هـ. (نصائح وفضائح: 252).

95 ـ قال ابن خزيمة ـ رحمه الله ـ (ج1ص287):أنا محمد بن يحيى نا إسحاق بن إبراهيم - وهو ابن العلاء الزبيدي - حدثني عمرو بن الحارث عن عبد الله بن سالم عن الزبيدي قال: أخبرني الزهري عن أبي سلمة و سعيد عن أبي هريرة قال: كان رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ إذا فرغ من قراءة أم القرآن رفع صوته قال: آمين.

الحديث أخرجه ابن حبان (ج3 ص221) من ترتيب الصحيح والدارقطني (ج1ص335) , وقال: هذا إسناد حسن , والحاكم (ج1ص223) , وقال على شرطهما ولم يخرجاه , وأقره الذهبي , فوهما , لأن إسحاق بن إبراهيم وعمرو بن الحارث ليسا من رجال الصحيح , وسيأتي الكلام عليهما , وأخرجه البيهقي (ج2ص58).

الحديث ضعيف جداً , في سنده إسحاق بن إبراهيم الزبيدي , قال أبوحاتم: لابأس به سمعت ابن معين يثني عليه , وقال النسائي: ليس بثقة , وقال أبوداود: ليس بشيء , كذبه محدث حمص محمد بن عوف الطائي.أ. هـ. من الميزان. وعمروبن الحارث هو الزبيدي وهو غير معروف العدالة كما في الميزان. (رياض الجنة في الرد على أعداء السنة ص: 47ـ 48).

96ـ قال أبو داود: حدثنا نصر بن علي أخبرنا صفوان بن عيسى عن بشر بن رافع عن أبي عبد الله ابن عم أبي هريرة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال

: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا تلا {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} قال " آمين " حتى يسمع من يليه من الصف الأول.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير