تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الحديث أخرجه ابن ماجه (ج1ص278). قال العلق على ابن ماجة في الزوائد: في إسناده أبوعبد الله لا يعرف , وبشر ضعفه أحمد , وقال ابن حبان: يروي الموضوعات , والحديث رواه ابن حبان في صحيحه بسند آخر.أ. هـ.

قال أبو عبد الرحمن: وهو بسند ابن حبان (ج3ص221) ضعيف , لأنه من طريق إسحاق بن إبراهيم الزبيدي وقد تقدم مافيه , وعمرو بن الحارث هو الزبيدي مجهول. (رياض الجنة:48).

97 ـ قال الترمذي ـ رحمه الله ـ (ج1ص157) حدثنا بندار حدثنا يحيى بن سعيد و عبد الرحمن بن مهدي قالا: حدثنا سفيان عن سلمة بن كهيل عن حجر بن عنبس عن وائل بن حجر قال: سمعت النبي صلى الله عليه و سلم قرأ (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) فقال آمين ومد بها صوته

قال أبو عيسى: وفي الباب عن علي وأبي هريرة

قال أبو عيسى: حديث وائل بن حجر حديث حسن

وبه يقول غيرواحد من اهل العلم من أصحاب النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ والتابعين ومن بعدهم يرون أن الرجل يرفع صوته بالتأمين ولا يخفيها , وبه يقول الشافعي و أحمد و إسحق

وروى شعبة هذا الحديث عن سلمة بن هيكل عن حجر أبي العنبس عن علقمة بن وائل عن أبيه أن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ قرأ (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) فقال آمين وخفض بها صوته

قال أبو عيسى: سمعت محمداً يقول حديث سفيان أصح من حديث شعبة في هذا , وأخطأ شعبة في مواضع من هذا الحديث فقال عن حجر أبي العنبس وإنما هو حجر بن عنبس ويكنى أبا السكن وزاد فيه عن علقمة بن وائل وليس فيه عن علقمة , وإنما هو عن حجر بن عنبس عن وائل بن حجر , وقال وخفض بها صوته وإنما هو ومد بها صوته

قال أبو عيسى: وسألت أبا زرعة عن هذا الحديث؟ فقال حديث سفيان في هذا أصح من حديث شعبة قال: وروى العلاء بن صالح الأسدي عن سلمة بن كهيل نحو رواية سفيان.

قال أبو عيسى: حدثنا أبو بكر محمد بن أبان حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا العلاء بن صالح الأسدي عن سلمة بن كهيل عن حجر بن عنبس عن وائل بن حجر: عن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ

نحو حديث سفيان عن سلمة بن كهيل.

تخريج حديث سفيان وهو الثوري: الحديث أخرجه أبوداود (ج1ص574) , والبخاري في جزء القراءة (ص50 ,51) , وأحمد (ج4ص316) , والدارقطني (ج1 ص 333) , وقال: هذا إسناد صحيح , ,أخرجه البيهقي (ج2ص557).

تخريج حديث العلاء بن صالح: والحديث أخرجه أبوداود (ج1ص574).

تخريج حديث شعبة: الحديث أخرجه أبوداود الطيالسي ص (92) من ترتيب المسند وأحمد (ج4ص316) , والدارقطني (ج1ص434) وقال: ويقال: إن شعبة وهم فيه , لأن سفيان الثوري ومحمد بن سلمة بن كهيل وغيرهما رووه عن سلمة فقال: ورفع صوته بآمين , وهو الصواب. وأخرجه البيهقي (ج2ص57) وذكر قول الترمذي المتقدم , فعلم بهذا أن رواية شعبة التي فيها: وخفض بها صوته شاذة كما قاله هؤلاء الحفاظ. (رياض الجنة ص: 51 ـ 52).

98ـ قال النسائي (ج2ص112): أخبرنا قتيبة قال:حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن عبد الجبار بن وائل عن أبيه: قال صليت خلف رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ فلما افتتح الصلاة كبر ورفع يديه حتى حاذتا أذنيه ثم يقرأ بفاتحة الكتاب , فلما فرغ منها قال: آمين يرفع بها صوته.

الحديث أخرجه ابن ماجة (ج1ص278) , وعبد الرزاق (ج2ص95) , وأحمد (ج4ص315و318) , والدارقطني (1ص334) , وقال: هذا إسناد صحيح.

قال أبوعبد الرحمن: وهو منقطع , لأن عبد الجبار لم يسمع من أبيه. (رياض الجنة ص: 53).

99ـ قال الإمام إسحاق بن راهويه , كما في نصب الراية (1ص371): أخبرنا النضر بن شميل ثنا هارون عن الأعور عن إسماعيل بن مسلم عن أبي إسحاق عن ابن أم الحصين عن أمه أنها صلت خلف رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ فلما قال: {ولا الضالين} قال: آمين فسمعته وهي في صف النساء.

قال الهيثمي في المجمع (ج1ص114): رواه الطبراني في الكبير , وفيه إسماعيل بن مسلم المكي , وهوضعيف. (رياض الجنة ص: 53).

100 ـ قال ابن خزيمة ـ رحمه الله ـ (ج1ص287):حدثنا محمد بن حسان الأزرق بخبر غريب إن كان حفظ اتصال الإسناد حدثنا بن مهدي عن سفيان عن عاصم عن أبي عثمان عن بلال: أنه قال للنبي صلى الله عليه و سلم لا تسبقني بآمين.

قال أبو بكر: هكذا أملي علينا محمد بن حسان هذا الحديث من أصله. الثوري عن عاصم فقال عن بلال , ـ والناس إنما يقولون في هذا الإسناد عن أبي عثمان ـ أن بلالاً قال للنبي صلى الله عليه و سلم.

الحديث أخرجه أبوداود (ج1ص576) , ورواه أحمد (ج6ص12) , وعبد الرزاق (ج2ص96) , وعندهما قال: قال بلال. ورواه الحاكم (ج1ص129) , والبيهقي (ج2ص 56) , وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين , ولكن خالف المتن فقال: إن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لبلال: (لا تسبقني بآمين).

وقال الحافظ كما في عون المعبود: رجاله ثقات , إلا أن أبا عثمان لم يسمع من بلال. (رياض الجنة ص: 54).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير