تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وليت شعري ما يقولون في تحريم الحمر الأهلية وغيره، مما جاءت بتشريعه السنة استقلالاً. ورحم الله العلامة الشوكاني إذ يقول في كتابه إرشاد الفحول (صفحة33): اعلم أنه قد اتفق من يعتد به من أهل العلم على أن السنة المطهرة مستقلة بتشريع الأحكام، وأنها كالقرآن في تحليل الحرام والحرام، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:"ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه" أي: أوتيت القرآن ومثله من السنة التي لم ينطق بها القرآن، وذلك كتحريم لحوم الحمر الأهلية، وتحريم كل ذي ناب من السباع ومخلب من الطير، وغير ذلك مما لم يأتي عليه الحصر.

وأما ما يروى من طريق ثوبان في الأمر بعرض الأحاديث على القرآن قال يحيى بن معين: إنه موضوع وضعته الزنادقة، وقال الشافعي: ما رواه أحد ممن يثبت حديثه في شيء صغير ولا كبير.

وقال ابن عبد البر في كتاب جامع العلم: قال عبد الرحمن بن مهدي: الزنادقة والخوارج وضعوا حديث: ما أتاكم عني فاعرضوه على كتاب الله، فإن وافق كتاب الله فأنا قلته، وإن خالف لم أقله " وقد عارض حديث العرض قوم فقالوا: عرضنا هذا الحديث الموضوع على كتاب الله فخالفه، لأنا وجدنا في كتاب الله (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) آل عمران:31.ووجدنا فيه: (ومن يطع الرسول فقد أطاع الله) النساء:80. قال الأوزاعي: الكتاب أحوج إلى السنة من السنة إلى الكتاب.

وقال ابن عبد البر: إنها تقضي عليه وتبين المراد منه. وقال ابن كثير: السنة قاضية على الكتاب، والحاصل أن ثبوت حجية السنة المطهرة واستقلالها بتشريع الأحكام ضرورة دينية، ولا يخالف في ذلك إلا من لاحظ له في دين الإسلام. أ. هـ. رحمه الله.

182/ 62 - خبر: أنه صلى الله عليه وسلم قال لعي: أنت وأصحابك في الجنة. أنت وشيعتك في الجنة، ألا وإن ممن يحبك قوماً يصفون الإسلام بألسنتهم، ويقرؤون القرآن لا يتجاوز تراقيهم، لهم نبز، يسمون الرافضة، فإذا لقيتهم فجاهدهم فإنهم مشركون) قال: يا رسول الله، ما علامة ذلك؟ قال: يتركون الجمعة والجماعات ويطعنون في السلف الأول).

قال الشوكاني: رواه الخطيب عن أم سلمة مرفوعاً وفي إسناده سوار بن مصعب، وهو متروك.

183/ 63 - حديث: "إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة، ونصب الصراط على جسر جهنم، لم يجز أحد إلا من كانت معه براءة بولاية علي بن أبي طالب ".

قال الشوكاني: رواه الحاكم عن علي مرفوعاً. قال ابن الجوزي: موضوع، وقال صاحب الميزان: هذا خبر باطل.

ورواه الخطيب عن ابن عباس قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله للنار جواز؟ قال: نعم قلت: وما هو؟ قال: (حب علي بن أبي طالب) وفي إسناده محمد بن فارس بن حمدان العبدي قال أبو نعيم: رافضي غالٍ , وقال الخطيب: هذا الحديث باطل، وفي الميزان: هذا موضوع.

184/ 64 - خبر: (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضاحكاً مستبشراً، فقام إليه عبد الرحمن بن عوف قال: ما أضحكك يا رسول الله؟ قال: بشارة أتتني من ربي أن الله تعالى لما أراد أن يزوج عليناً فاطمة أمر ملكاً أن يهز شجرة طوبى، فهزها فانتثرت رقاقاً، وأنشأ الله ملائكة فالتقطو، فإذا كانت يوم القيامة ثارت ملائكة في الخلق فلا يرون محبا ًلنا أهل البيت محضاً إلا دفعوا إليه كتاباً براءة من النار. فبين أخي وابن عمي وابنتي فكاك رجال ونساء من أمتي من النار).

قال ابن الجوزي: قال الخطيب: رجال هذا الحديث ما بين بلال وعمر بن محمد كلهم مجهولون.

185/ 65 - قول شريك: كنا عند الأعمش في مرضه الذي مات فيه، فدخل عليه أبو حنيفة وابن أبي ليلى وابن شبرمة، فالتفت أبو حنيفة إليه فقال له: يا أبا محمد اتق الله فإنك في أول يوم من أيام الآخرة وآخر يوم من أيام الدنيا، وقد كنت تحدث في علي بن أبي طالب رضي الله عنه بأحاديث لو أمسكت عنها كان خيراً لك، قال: فقال الأعمش: ألمثلي يقال هذا؟ اسندوني اسندوني حدثني أبو المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا كان يوم القيامة قال الله لي ولعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أدخلا الجنة من أحبكما وأدخلا النار من أبغضكما وذلك قوله تعالى (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد) ق: 24قال: فقال أبو حنيفة: قوموا لا يجيء بأظهر من هذا قوموا لا يجيء بأظهر من هذا. قال: فو الله ما جزنا الباب حتى مات

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير