تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هذا الحديث صحيح]

ـ[ماجد الحامد]ــــــــ[23 - 03 - 10, 06:33 م]ـ

أخواني الأعزاء السلام عليكم

حديث

" إن الله طيب يُحب الطيب، نظيف يُحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم، ولا تشبهوا باليهود يجمعون الأكباد في بيوتهم "،

هل هذا الحديث صحيح وماهو تخريجه وماذا قال العلماء عنه

ـ[أحمد سعيد سالم]ــــــــ[23 - 03 - 10, 06:55 م]ـ

رواه الترمذي وضعفه, قال: هذا حديث غريب وخالد بن إلياس -أحد رجال السند- يضعف

ـ[أحمد بن عبد المنعم السكندرى]ــــــــ[23 - 03 - 10, 07:20 م]ـ

هذا الحديث ضعيف أو ضعيف جدا:

أخرجه البرجلاني فى الكرم و الجود (12)، فقال: ثنا الحسن بن بشر بن سلم، قال: ثنا المعافى بن عمران، عن خالد بن إلياس، عن مهاجر بن مسمار، قال: أشهد لحدثني عامر بن سعد بن أبي وقاص , عن سعد بن أبي وقاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله طيب يحب الطيب , نظيف يحب النظافة , كريم يحب الكرم , جواد يحب الجود , فنظفوا أفنيتكم , ولا تشبهوا باليهود , تجمع الأكباء في دورهم ".

و أخرجه الترمذي فى جامعه (2799)، و البزار في مسنده، و أبي يعلي الموصلي في مسنده (791)،

قال الترمذي: حدثنا محمد بن المثنى، قال: ثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو، قال: ثنا خالد بن إلياس، عن صالح بن أبي حسان، قال: سمعت سعيد بن المسيب، يقول: " إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم وساحاتكم ولا تشبهوا باليهود، يجمعون الأكباء في دورهم، قال خالد: فذكرت ذلك لمهاجر بن مسمار، فقال: حدثني عامر بن سعد، عن أبيه سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم يعني بمثله إلا أنه، قال: نظفوا أفناءكم ". وهذا الحديث لا نعلم يروى عن سعد إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد.

قلت: و فيها خالد بن إلياس القرشي و هو ضعيف الحديث،

تنبيه: هناك اختلافات في السند فليحرر.

و أخرجه الدولابي فى الكني و الأسماء فقال: حدثني محمد بن عبد الله بن مخلد، قال: حدثنا داود بن راشد، قال: حدثنا أبو الطيب هارون بن محمد، قال: حدثنا بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد، عن سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله نظيف يحب النظافة، جواد يحب الجود، كريم يحب الكرم , طيب يحب الطيب فنظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود تجمع الأكباء في دورها ".

قلت: و فيه داود بن راشد الطفاوي و هو ضعيف، و هارون بن محمد السرخسي يغلب على حديثه الوهم، و كذبه ابن معين.

و أخرجه ابن عدي في الكامل، فقال: حدثنا محمد بن الفضل الهمذاني ببيت المقدس، ثنا أحمد بن بديل، ثنا حسين بن علي الجعفي، ثنا ابن أبي رواد، عن سالم، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله جميل يحب الجمال، سخي يحب السخاء، نظيف يحب النظافة، فاكسحوا أفنيتكم ". ولعبد العزيز بن أبي رواد غير حديث، وفي بعض رواياته ما لا يتابع عليه.

قلت: و عبد العزيز بن أبي رواد صدوق يخطىء كثيرا، و لا شك أنه من أخطائه، لأنه لم يتابع عليه.

و أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (4057) فقال:حدثنا علي، قال: نا زيد بن أخزم الطائي، قال: نا أبو داود الطيالسي، قال: نا إبراهيم بن سعد، عن الزهري، عن عامر بن سعد، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " طهروا أفنيتكم، فإن اليهود لا تطهر أفنيتها ". لم يرو هذا الحديث عن الزهري إلا إبراهيم، ولا عن إبراهيم إلا أبو داود، تفرد به: زيد بن أخزم.

قلت: و زيد بن أخزم ثقة حافظ، و لكن الحديث في المعجم الأوسط و هو كتاب غرائب و مناكير، و تأخر طبقة التفرد، و الزهري نادر التدليس، و لكن يعل به الحديث، اذا لم تكن ثمة علة.

و أخرجه وكيع في الزهد (293) فقال: حدثنا إبراهيم المكي، عن عمرو بن دينار، عن أبي جعفر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نظفوا أفنيتكم، فإن اليهود أنتن الناس ".

قلت: و إبراهيم هو إبراهيم بن يزيد الخوزي و هو متروك.

ـ[أبو حمزة المقدادي]ــــــــ[23 - 03 - 10, 07:40 م]ـ

236 - " طهروا أفنيتكم فإن اليهود لا تطهر أفنيتها ".

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1/ 418:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير