تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رواية أبي اليمان عن شعيب بن أبي حمزة]

ـ[الزيادي]ــــــــ[03 - 04 - 10, 07:01 م]ـ

هل بحثت هذه المسألة في الموقع أو في غيره؟ وبارك الله في الجميع

ـ[الناصح]ــــــــ[03 - 04 - 10, 10:30 م]ـ

موسوعة أقوال الإمام أحمد في الجرح والتعديل - (2/ 192)

الحكم بن ناقع البهراتي , أبو اليمان الحمصي.

(*) وقال عبد الله: قلت لأبي: هاهنا قوم يحدثون به (يعني حديث أريت ما تلقى أمتي من بعدي ... ) عن أبي اليمان , عن شعيب , عن الزهري. قال: ليس هذا من حديث الزهري. إنما هو من حديث ابن أبي حسين. ((مسند أحمد)) 6/ 428 (27955).

(*) وقال أبو زرعة الدمشقي: وأما حديث أنس، عن أم حبيبة , فحدثني الحكم بن نافع. قال: أخبرني شعيب بن أبي حمزة , عن الزهري. عن أنس , عن أم حبيبة , أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: رأيت ما تلقى أمتي من بعدي، وسفك بعضهم دماء بعض , وكان ذلك سابقًا من الله، فسألته أن يوليني شفاعة فيهم يوم القيامة 0ففعل.

قال أبو زرعة: فسألت أحمد بن حنبل عن حديث الزهري. عن أنس , عن أم حبيبة هذا. فقال: ليس هذا من حديث الزهري، هذا من حديث ابن أبي حسين.

(*) قال أبو زرعة: وسألت أحمد بن صالح عنه. فقال: ليس له أصل، يعني عن الزهري. وأنكره كما أنكره أحمد بن حنبل. ((تاريخه)) (1154 و1155 و1156).

(*) وقال أبو زرعة في موضع آخر: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن حديث أبي اليمان , عن شعيب , عن الزهري , عن أنس , عن أم حبيبة قال: ليس له عن الزهري أصل , وأخبرني أنه من حديث شعيب , عن ابن أبي حسين. وقال لي: كتاب شعيب , عن ابن أبي حسين ملصق بكتاب الزهري. قال: فبلغني أن أبا اليمان حدثهم به عن الزهري , وليس له أصل , كأنه يذهب إلى أنه اختلط بكتاب الزهري , إذ كان به ملصقًا , فرأيته كأنه يعذر أبا اليمان , ولا يحمل عليه فيه. قال: وقد سألت عنه أحمد بن صالح , مقدمه دمشق , فقال لي مثل قول أحمد: إنه لا أصل له عن الزهري. ((تهذيب الكمال)) 7/ (1448).

(*) وقال أبو داود: سمعت أحمد، سُئل عن أبي اليمان؟ قال: صالح، قد أكثرت عنه.

سؤالات أبي داود لأحمد - (1/ 266)

[306 أ] سمعت أحمد سئل عن أبي اليمان قال صالح قد أكثرت عنه [306 ب] قلت لأحمد بشر بن شعيب هو ابن أبي حمزة أحب إليك أو أبو اليمان قال أبو اليمان

سؤالات البرذعي - (2/ 465)

سمعت أبا زرعة يقول: لم يسمع أبو اليمان من شعيب بن

أبي حمزة إلا حديثا واحدا والباقي إجازة

علل الدارقطني - (15/ 271)

وسئل عن حديث أنس بن مالك، عن أم حبيبة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أريت ما تلقى أمتي من بعدي، وسفك بعضهم دماء بعض، وسبق لهم من الله ما سبق للأمم قبلهم، فسألت أن يوليني شفاعة يوم القيامة فيهم ففعل.

فقال: يرويه شعيب بن أبي حمزة، واختلف عنه؛ فرواه أبو اليمان عنه على وجهين، حدث به عنه مرة، عن شعيب، عن الزهري، عن أنس، عن أم حبيبة، وحدث به، عن شعيب، عن ابن أبي حسين، وليس بمحفوظ حديث الزهري، وحديث ابن أبي حسين أشبه حدثناه الشافعي، قال: حدثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي، قال: حدثنا أبو اليمان، قال: حدثنا شعيب، عن الزهري، عن أنس بن مالك، عن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك.

ميزان الاعتدال - (1/ 581)

2205 - [صح] الحكم بن نافع [ع]، أبو اليمان الحمصى، أحد الثقات الائمة.

عن حريز بن عثمان، وصفوان بن عمرو، وأبى بكر بن أبى مريم، والكبار.

واحتج الشيخان بحديثه عن شعيب بن أبى حمزة.

وعنه البخاري، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو حاتم، وخلق.

وقد رأى مالكا ولم يسمع منه لما رأى من الحجاب والفرش، وقال: قلت ليس هذا من أخلاق العلماء.

قال: ثم ندمت بعد.

قال أحمد بن حنبل: أما حديثه عن حريز وصفوان فصحيح.

قال أبو نعيم، أخبرنا الطبراني، حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة، حدثنا محمد بن خلف، حدثنا أبو اليمان، حدثنا صفوان بن عمرو، عن عبدالرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن النواس بن سمعان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: لا تجادلوا بالقرآن، ولا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض، فوالله إن المؤمن ليجادل بالقرآن فيغلب، وإن المنافق ليجادل بالقرآن فيغلب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير