تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث: " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس ......... "]

ـ[أحمد بن عبد المنعم السكندرى]ــــــــ[06 - 04 - 10, 07:25 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فهذا تخريج لحديث المؤذنين، قمت بتخريجه أثناء تحقيقي لمخطوطة زهر الفردوس يسر الله اتمامه، و أرجو من اخواني الكرام الدعاء، و لمن لديه فائدة أو تعليق فليتفضل بالاستدراك - غير مأمور -، و نكون له من الشاكرين.

19 - عن جابر مرفوعا: " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس ثم مؤذنوا مسجدي هذا ثم سائر المؤذنين على قدر أعمالكم "

حديث منكر:

أخرجه الديلمي في مسنده كما في زهر الفردوس (ج 1 / ق 8 / رقم 19 - بترقيمي): أخبرنا ابن خلف إجازة، أخبرنا الحاكم (أخرجه في تاريخ نيسابور)، حدثنا محمد بن يعقوب الشيباني، حدثنا أبي، حدثنا ... (كلمة غير واضحة، و أظنه عثمان الإمام المشهور) بن سعيد الدرامي، و قال أبو الشيخ حدثنا بشر بن محمد، حدثنا الحسن بن علي الحلواني، قال أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا عبد الله بن ذكوان، حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر به.

و علقه البيهقي فى شعب الإيمان (3/ 121، رقم 3064) فقال: وروى عبد الله بن ذكوان وهو منكر الحديث قال سمعت محمد بن المنكدر به.

قلت: و بشر بن محمد لا أدري من هو بالتحديد!، و عبد الله بن ذكوان، قال البخاري: منكر الحديث، و قال ابن حبان: شيخ بصري - و ليس بأبي الزناد – يخطئ.

قلت: و أخرجه ابن سعد أيضا في الطبقات (8/ 532)، و الفاكهي فى أخبار مكة (1250)، و بحشل في تاريخ واسط (ص 191 - 192)، و العقيلى في الضعفاء (4/ 114، ترجمة 1672)، و ابن حبان في المجروحين (2/ 257)، وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات (928)، و ابن عدى فى الكامل (6/ 245، ترجمة 1722)، و أبو المعالي المقدسي في فضائل بيت المقدس (رقم 64 / ترقيم جوامع الكلم)، و الخطيب فى موضح أوهام الجمع و التفريق (41) و (42)، و ابن الجوزي في العلل المتناهية (656) و (657).

كلهم من طريق محمد بن عيسى عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا.

قلت: و محمد هو ابن عيسى بن كيسان الهلالي العبدي، و هو منكر الحديث.

قال عمرو بن علي الفلاس: ضعيف منكر الحديث

قال البخاري: منكر الحديث.

و قال أبو حاتم الرازي: ضعيف الحديث.

و قال أبو زرعة: ضعيف الحديث لا ينبغي أن يحدث عنه حدث عن محمد بن المنكدر بأحاديث مناكير.

و قال ابن حبان: يروى عن محمد بن المنكدر العجائب، وعن الثقات الأوابد، لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد روى عنه أهل البصرة.

قال ابن عدي: أنكر عليه حديث المؤذنين وحديث الجراد اللذين ذكرتهما وله غير ذلك من الحديث الشيء اليسير

و ذكر العقيلي له أحاديث و قال: لا يتابع عليها

و قال الدارقطني: ضعيف ووثقه بعضهم (قلت: وثقه نعيم بن حماد، و نعيم نفسه ضعيف).

قلت: يبدو لي أن ذكر عبد الله بن ذكوان في إسناد أبو الشيخ خطأ، أخطأ فيه بشر بن محمد أو غيره، و هو كما أسلفت لم أعرفه، لأن عبد الصمد بن عبد الوارث يروي الحديث عن محمد بن عيسى هذا، كما في أخبار مكة للفاكهي و الكامل لابن عدي و الموضح للخطيب البغدادي و العلل المتناهية لابن الجوزي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير