تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث:" لا يركب البحر إلا غاز أو حاج أو معتمر ".]

ـ[أحمد بن عبد المنعم السكندرى]ــــــــ[08 - 04 - 10, 10:34 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فهذا تخريج أعددته لحديث يذكر في كتب التفاسير و غيرها، و أرجو من الإخوة الكرام أن يتحفوني بدورهم بالاستدراكات و الفوائد و التعليقات النافعة، و جزاكم الله خيرا.

حديث:" لا يركب البحر إلا غاز أو حاج أو معتمر ".

هذا حديث منكر:

روي من حديث أبي بكرة و ابن عمر و ابن عمرو رضي الله عنهم:

أولا: حديث أبي بكرة:

أخرجه الحارث بن أبي أسامة في مسنده كما في بغية الباحث (ج 1/ ص 123 / رقم 356) فقال: حدثنا الخليل بن زكريا، ثنا حبيب بن الشهيد، عن الحسن بن أبي الحسن، عن أبي بكرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يركب البحر إلا غاز أو حاج أو معتمر ".

و هذا إسناد ضعيف جدا، فيه الخليل بن زكريا الشيباني البصري و هو متروك، حدث بالبواطيل.

ثانيا: حديث: ابن عمر:

أخرجه البزار في مسنده كما في كشف الأستار (ج 2 / ص 265 / رقم 1668)، و الفاكهي في أخبار مكة (857)، و الطوسي في مختصر الأحكام (رقم 1283/ ترقيم جوامع الكلم)، و ابن حبان في المجروحين (2/ 234)، كلهم من طريق الحسن بن عرفة عن أبو حفص الأبار عن ليث بن أبي سليم عن نافع عن ابن عمر مرفوعا بلفظ:" لا يركب البحر إلا حاج أو غاز أو معتمر " أو بنحوه.

قَالَ الْبَزَّارُ: لا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ نَافِعٍ إِلا لَيْثٌ، وَلا عَنْهُ إِلا أَبُو حَفْصٍ.

قلت: و هذا إسناد ضعيف فيه ليث بن أبي سليم ضعيف مختلط، و قد أضطرب فيه فرواه مقطوعا من قول مجاهد، أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (4/ 577) قال: حدثنا حفص بن غياث عن ليث عن مجاهد قال: لا يركب البحر إلا حاج أو غاز أو معتمر.

و علقه ابن الجوزي في " التحقيق في مسائل الخلاف " (2/ 115) فقال:" قال إسماعيل، عن ليث، عن مجاهد: " لا يركب البحر إلا حاج , أو معتمر , أو غاز في سبيل الله ".

ثالثا: حديث ابن عمرو:

حصل اختلاف كبير في إسناده، سنقوم بتحريره، و معرفة الراجح ان شاء الله تعالى.

و كلهم رووا هذا الطريق (طريق عبد الله بن عمرو) من طريق مطرف بن طريف، فرواه عنه:

1 - إسماعيل بن زكريا:

أخرجه سعيد بن منصور في سننه (2/ 186، رقم 2393) فقال: نا إسماعيل بن زكريا، عن مطرف، عن بشر أبي عبد الله، عن بشير بن مسلم، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يركب البحر إلا حاج، أو معتمر، أو غاز في سبيل الله، فإن تحت البحر نارا، وتحت النار بحرا، ولا تشترين من ذي ضغطة سلطان شيئا ".

و أختلف عنه، فرواه عن سعيد بن منصور:

أ - أبو داود: أخرجه في سننه (3/ 6، رقم 2489)، و من طريقه الجصاص في أحكام القرآن (1/ 131)، و البيهقي في البعث و النشور (437)، و الخطيب البغدادي في تلخيص المتشابه (ج 1 / ص 157)، و ابن الجوزي في التحقيق في مسائل الخلاف (2/ 115).

قلت: فذكر بشر أبي عبد الله، بين مطرف، و بشير.

ب - محمد بن صالح: أخرجه الفاكهي في أخبار مكة (858) فقال: حدثنا محمد بن صالح , قال: ثنا سعيد بن منصور , قال: ثنا إسماعيل بن زكريا، عن مطرف، عن خالد بن أبي مسلم، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما , قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز ".

قلت: و ذكر خالد بن أبي مسلم هاهنا منكر و غريب، إذ يروي سعيد بن منصور هذا الحديث عن إسماعيل بن زكريا، عن مطرف، عن بشر أبي عبد الله.

ت - محمد بن علي الصائغ المكي: أخرجه الطبراني (أظنه في المعجم الكبير – الجزء المفقود) فقال: حدثنا محمد بن علي الصائغ المكي، قال: حدثنا سعيد بن منصور، قال: حدثنا إسماعيل بن زكريا، عن مطرف بن طريف، عن بشير أبي عبد الله، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تركب البحر إلا حاجا أو معتمرا أو غازيا في سبيل الله، فان تحت البحر نارا، أو تحت النار بحرا، ولا تشتر من ذي ضغطة من سلطان شيئا". و من طريقه المزي في تهذيب الكمال (4/ 174)، ثم قال: رواه عن سعيد بن منصور، فوافقناه فيه بعلو. إلا أنه زاد في إسناده: عن بشر أبي عبد الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير