تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

، بين مطرف وبشير.

قلت: و أخرجه أيضا الخطيب البغدادي في تلخيص المتشابه (ج 1 / ص 157)، ثم قال: مثل حديث أبي داود سواء ولم يذكر في إسناده بشير بن مسلم، و قال أيضا: وهكذا رواه هلال بن العلاء الرقي، وجعفر بن محمد القانسي الرملي، عن سعيد.

ث - أحمد بن الهيثم الشعراني وأحمد بن بشر المرثدى: أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (6/ 18، رقم 10862) فقال: وأخبرنا أبو الحسن بن عبدان أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار حدثنا أحمد بن الهيثم الشعراني وأحمد بن بشر المرثدى قالا حدثنا سعيد بن منصور حدثنا إسماعيل بن زكريا عن مطرف عن بشير أبى عبد الله عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غازي في سبيل الله فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحر». وقال: «لا يشتر من ذي ضغطة سلطان شيئا». لفظ حديث الشعراني.

وقد قيل عن سعيد بن منصور بهذا الإسناد عن بشر أبى عبد الله عن بشير بن مسلم عن عبد الله بن عمرو.

قلت: فلم يذكر بشر بن أبي عبد الله.

ج - أبو حاتم الرازي: أخرجه الديلمي في مسنده كما في اللآليء المصنوعة للسيوطي (؟)، فقال: أنبأنا أبى وحمد ابن نصر، قالا: أنبأنا أبو الفرج البجلي، حدثنا أبو بكر بن لال، حدثنا عبد الرحمن بن حدان الجلاب، حدثنا أبو حاتم الرازي، حدثنا سعيد، عن إسماعيل بن زكريا، عن مطرف، عن بشير بن مسلم، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تحت البحر نار وتحت النار بحر وتحت البحر نار ".

قلت: فلم يذكر بشر بن عبد الله.

2 - صالح بن عمر:

أخرجه الخطيب البغدادي في تلخيص المتشابه (ج 1 / ص 157 – 158)، و أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (6/ 18، رقم 10861) من طريق صَالِحُ بْنُ عُمَرَ، عَنْ مُطَرِّفٍ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو مرفوعا.

و لفظ الخطيب: " لا يَرْكَبِ الْبَحْرَ إِلا حَاجٌّ، أَوْ مُعْتَمِرٌ، أَوْ غَازٍ، فَإِنَّ تَحْتَ الْبَحْرِ نَارًا، وَتَحْتَ النَّارِ بَحْرًا، وَتَحْتَ الْبَحْرِ نَارًا، وَلا يَشْتَرِيَنَّ امْرُؤٌ مُسْلِمٌ مِنْ مَالِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ ذِي ضُغْطَةٍ مِنْ سُلْطَانٍ "،

و لفظ البيهقي: «لا يركبن رجل بحرا إلا غازيا أو معتمرا أو حاجا فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحر وتحت البحر نار ولا يشترى مال امرئ مسلم فى ضغطة».

قَالَ حَمَّادٌ (أي ابن المؤمل المؤدب): قَالَ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ: قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ.

قلت: و قد رواه سعيد بن سليمان عن إسماعيل ابن زكريا وصالح بن عمر معا، أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (4/ 334)، و لم يذكر بشر هذا، ثم قال البيهقي بصيغة التمريض: وقيل فيه عن مطرف عن بشر أبي عبد الله عن بشير بن مسلم عن عبد الله بن عمرو.

3 - عبد الرحيم بن سليمان ": أخرجه أبي عثمان البحيري في الثاني من فوائده (رقم 37/ ترقيم جوامع الكلم)، و الخطيب في تلخيص المتشابه (ج 1/ ص 156 – 157) كلاهما من طريق عبد الرحيم بن سليمان، عن مطرف بن طريف، عَنْ بَشِيرِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو مرفوعا بلفظ: " لا يركبن رجل بحرا إلا حاجا أو معتمرا أو مجاهدا في سبيل الله، فإن تحت البحر نارا، وتحت النار بحرا، وتحت البحر نارا و في رواية بزيادة: " ولا يشربن امرؤ مسلم من مال امرئ مسلم ذي ضغطة من سلطان ".

قلت: فلم يذكر بشر أبي عبد الله.

4 - الليث بن سعد:

قال الخطيب في تلخيص المتشابه (1/ 158): أنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن عبد الله التميمي، في كتابه إلينا من الكوفة، قال: أنا جعفر بن محمد بن عمرو الأحمسي، ثنا أبو حصين محمد بن الحسين الوادعي، ثنا محمد بن عبيد، نا قبيصة، عن ليث، عن مطرف، عن بشير بن مسلم الكندي، أنه بلغه، عن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا: " لا يركب البحر إلا غاز، أو معتمر، أو حاج، فإن تحت البحر نارا، وتحت النار بحرا، وتحت البحر نارا ".

قلت: و لم يذكر بشر أبي عبد الله.

خلاصة تحرير الخلاف:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير