تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[18 - 04 - 10, 03:28 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جهدك يحتاج إلى ترتيب.

ولك أن تختاري طريقة من طرق التخريج، في ترتيب الأسانيد.

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[18 - 04 - 10, 03:42 م]ـ

قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: وَفِي الْبَابِ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا: "لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ الْحَلْقُ إِنَّمَا عَلَى النِّسَاءِ التَّقْصِيرُ". أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ والدّارَقُطْنِيُّ وَالطَّبَرَانِيُّ, وَقَدْ قَوَّى إِسْنَادَهُ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ وَأَبُو حَاتِمٍ فِي الْعِلَلِ وَحَسَّنَهُ الْحَافِظُ وَأَعَلَّهُ اِبْنُ الْقَطَّانِ وَرَدَّ عَلَيْهِ اِبْنُ الْمُوَفَّقِ فَأَصَابَ كَذَا فِي النَّيْلِ.

وقال عظيم آبادي في عون المعبود: "سكت عنه المنذري".

قلت: وأخرجه الدارمي في المناسك أخبرنا علي بن عبد الله المديني حدثنا هشام بن يوسف حدثنا ابن جريج أخبرني عبد الحميد بن جبير عن صفية بنت شيبة قالت أخبرتني أم عثمان بنت أبي سفيان أن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير.

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[18 - 04 - 10, 03:55 م]ـ

وقال ابن أبي حاتم في العلل:

834 - وسألت أبي عن حديث؛ رواه إبراهيم بن موسى، عن هشام بن يوسف، عن ابن جريج، عن عبد الحميد بن جبير، عن صفية ابنة شيبة بن عثمان، عن أم عثمان بنت سفيان، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ليس على النساء حلق، إنما عليهن التقصير.

قلت لأبي: رواه سعيد القداح، عن ابن جريج، عن صفية ابنة شيبة، عن أم عثمان، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل: عبد الحميد.

فقال: هشام بن يوسف ثقة متقن وما يدل على صحة حديث هشام بن يوسف ذكر عبد الحميد في آخر حديث سعيد بن سالم.

وروى يعقوب بن عطاء، عن صفية، عن أم عثمان، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ما يقوي ذلك أيضا.

ـ[طالبة السنة]ــــــــ[19 - 04 - 10, 06:57 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على ماقدمتم من جهدكم ووقتكم

ذكرتم وفقكم الله:

جهدك يحتاج إلى ترتيب.

ولك أن تختاري طريقة من طرق التخريج، في ترتيب الأسانيد

اذا كنت أكتب بحث في دراسة الأحاديث دراسة موضوعية، فجمعت الاحاديث في موضوع الحج ثم تناولت كل حديث بالتخريج دون الحكم عليه -الحكم عليه ودراسته اسناده يتم في مرحلة اخرى - وضعت الحديث السابق في صلب البحث:

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: «لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ حَلْقٌ، إِنَّمَا عَلَى النِّسَاءِ التَّقْصِيرُ».

ثم أدرج

التخريج:

ثم أبين

الحكم على الحديث:

مرحلة تخريج الحديث وضحتها كما سبق وبينت المتابعات،فكيف أربط بين طريقة التخريج وترتيب الأسانيد؟؟؟

قمت الآن بأضافة:

المعجم الكبير: ج12/ص250 ح13018

حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا مسلم بن سلام ثنا أبو بكر بن عياش عن يعقوب بن عطاء عن صفية بنت شيبة عن أم عثمان عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير

سنن الدارقطني - (ج 6 / ص 444)

كتاب الحج باب الْمَوَاقِيتِ

2697 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِمْلاَءً حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِى إِسْرَائِيلَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِى عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جُبَيْرٍ عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ قَالَتْ أَخْبَرَتْنِى أُمُّ عُثْمَانَ بِنْتُ أَبِى سُفْيَانَ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ «لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ حَلْقٌ إِنَّمَا عَلَى النِّسَاءِ التَّقْصِيرُ».

سنن الدارقطني - (ج 6 / ص 447)

2698 - حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الصَّيْرَفِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنِ ابْنِ عَطَاءٍ - يَعْنِى يَعْقُوبَ - عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ عَنْ أُمِّ عُثْمَانَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ حَلْقٌ إِنَّمَا عَلَى النِّسَاءِ التَّقْصِيرُ».

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير