تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما تحقيق هذا الإسناد]

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[15 - 04 - 10, 07:22 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

الإخوة أهل الحديث ما تحقيق القول في هذا الإسناد الذي يرويه الطبراني في (المعجم الكبير: ج23ص316ر717) حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ثنا مصعب بن عبد الله الزبيري ثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن سهيل بن أبي صالح عن موسى بن عقبة عن عاصم بن أبي عبيدة عن أم سلمة عن رسول الله r: أنه كان يدعو بهؤلاء الكلمات: اللهم أنت الأول لا شيء قبلك، وأنت الآخر لا شيء بعدك، أعوذ بك من شر كل دابةٍ ناصيتها بيدك، وأعوذ بك من الإثم والكسل، ومن عذاب النار، ومن عذاب القبر، ومن فتنة الغنى وفتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم نق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم بعد بيني وبين خطيئتي، كما بعدت بين المشرق والمغرب، هذا ما سأل محمد ربه، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه، وأوله وآخره، وظاهره وباطنه، والدرجات العلى من الجنة آمين، اللهم نجنى من النار، ومغفرة بالليل والنهار، والمنزل الصالح من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خلاصاً من النار سالماً، وأدخلني الجنة آمناً، اللهم إني أسألك أن تبارك لي في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خلقي وفي خلقي وأهلي وفي محياي ومماتي، اللهم وتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[15 - 04 - 10, 01:42 م]ـ

هذا الحديث تفرد به عبد العزيز بن أبي حازم عن سهيل بن أبي صالح عن موسى بن عقبة عن عاصم بن أبي عبيد عن أم سلمة كما في أطراف الغرائب 2/ 408.

وفيه عاصم بن أبي عبيد ذكره البخاري في التاريخ الكبير 6/ 479 وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 6/ 349 ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً وذكره ابن حبان في ثقاته 5/ 238.

ـ[أبو محمد السوري]ــــــــ[15 - 04 - 10, 04:25 م]ـ

هذا الحديث تفرد به عبد العزيز بن أبي حازم عن سهيل بن أبي صالح عن موسى بن عقبة عن عاصم بن أبي عبيد عن أم سلمة كما في أطراف الغرائب 2/ 408.

وفيه عاصم بن أبي عبيد ذكره البخاري في التاريخ الكبير 6/ 479 وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 6/ 349 ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً وذكره ابن حبان في ثقاته 5/ 238.

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

أمَّا بعد:

شكر الله لكم شيخنا الفاضل:" حسن عبد الله ". و نفع بكم طلاب العلم .. اللهمَّ آمين و اسمح أن أضيف هذه الإضافة:

ذلك أنَّ الإمام الدارقطني رحمه الله تعالى قد ذكر هذا الحديث في كتابه العلل، فقال: (15/ 221).

" يرويه موسى بن عقبة واختلف عليه، فرواه سهيل بن أبي صالح عن موسى بن عقبة عن عاصم بن أبي عبيد عن أم سلمة.

ورواه يوسف السمتي موسى بن عقبة عن عاصم عن شيخ كان يدخل على زينب عن زينب بنت أم سلمة عن أمها عن النبي صلى الله عليه و سلم، وكأنَّ قول سهيل أشبه ". انتهى كلام الدارقظني.

وبالمقارنة بين ما قاله الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتابه التاريخ الكبير، حيث قال ما نصه - بعد أن ذكر الحديث من طريق أبي حازم عن سهل بن أبي صالح عن موسى بن عقبةعن عاصم بن أبي عبيد عن أم سلمة 00به00 - : (6/ 479)

" وقد قال محمد بن أبي بكر حدثنا فضيل بن سليمان قال ح موسى حدثني عاصم شيخ كان يدخل على رينب بينت أم سلمة، وعلى أم سلمة فحدثني عن زينب بنت أبي سلمة رضي الله عنهما أو عن أم سلمة مثله ".

أقول بالمقارنة بين كلام الإمام البخاري مع كلام الإمام الدارقطني يتبين لنا أنَّهما يختلافان في أمرين:

الأول: أنَّ الإمام البخاري جعل الشيخ الذي يدخل على رينب بنت أم سلمة، أو على أم سلمة هو عاصم نفسه، في حين جاء في كلام الدارقطني أنَّه شخص آخر غير عاصم، حيث جاء فيه:" عن عاصم عن شيخ كان يدخل .. ".

الثاني: جاء في رواية كلام البخاري قوله:" فحدثني عن زينب بنت أبي سلمة رضي الله عنهما أو عن أم سلمة مثله ". هكذا على الشك بين أن يكون الحديث عن أم سلمة أو عن ابنتها زينب رضي الله عنهما، في حين جاء كلام الدارقطني هكذا:" عن عاصم عن شيخ كان يدخل على زينب عن زينب بنت أم سلمة عن أمها عن النبي صلى الله عليه و سلم ". هكذا بدون شك عن أم سلمة رضي الله عنها.

نعم إنَّ الاختلاف الثاني قد لا يؤثر على صحة الحديث -هذا إذا كان الحديث صحيح أصلاً - كونه يدور على صحابيتين، لكن ما حال الاختلاف الأول شيخنا:" حسن عبد الله " .. ؟؟. بارك الله فيكم ونفع بكم .. اللهمَّ آمين.

تلميذكم من بلاد الشام

أبو محمد السوري


من مشاركاتي السابقة في الملتقى:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/search.php?do=finduser&u=54632&starteronly=1 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/search.php?do=finduser&u=54632&starteronly=1)
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير