تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يعرف ترجمة هذا الراوي؟]

ـ[رافع]ــــــــ[27 - 04 - 10, 10:34 م]ـ

قال الطبراني "حدثنا أحمد بن محمد بن أبي خيثمة، حدثنا أحمد بن بكار الباهلي، حدثنا معتمر بن سليمان عن برد عن بديل عن عبد الله بن عبيد عن امرأة منهم تدعى أم كلثوم عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم في بيته على طعام فجاء أعرابي فأكله بلقمتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم، أما إنه لو ذكر اسم الله لكفاكم وإذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله في أوله فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره"."مسند الشاميين ج1 ص227 ح

407".

من هو احمد بن محمد بن ابي خيثمة؟ لم اجد له ترجمة في كتب الرجال حتى في كتاب الشيخ حماد الانصاري"ارشادالقاصي والداني الى تراجم شيوخ البخاري"!

فهل هو محمد بن احمد بن ابي خيثمة فانقلب الى احمد؟

ارجو من يعرف ترجمة هذا الراوي ان يرشدنا الى موضع الترجمة؟ وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

ـ[م ع بايعقوب باعشن]ــــــــ[28 - 04 - 10, 12:43 ص]ـ

نعم هو محمد بن أحمد بن أبي خيثمة

إذ قد ذكرة الطبراني في معجمة الأوسط مرتين بهذا الأسم

وفي الكبير مرة واحدة

المعجم الأوسط - (5/ 302)

5377 - حدثنا محمد بن احمد بن ابي خيثمة قال حدثنا احمد بن محمد بن ابان بن صالح حدثنا القاسم بن الحكم العرني قال حدثنا جرير بن ايوب البجلي عن حماد بن ابي سليمان عن زياد الثقفي عن انس قال كانت امرأة بالمدينة عطارة فذكر الحديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في فضل نكاح الرجل أهله لم يرو هذا الحديث عن حماد بن ابي سليمان الا جرير بن ايوب

المعجم الأوسط - (5/ 306)

5390 - حدثنا محمد بن احمد بن ابي خيثمة قال حدثنا احمد بن محمد بن سوادة الكوفي قال حدثنا عمرو بن عبد الغفار الفقيمي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن ابي إسحاق عن حنش بن المعتمر عن ابي ذر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول اهل بيتي فيكم كسفينة نوح عليه السلام في قومه من دخلها نجا ومن تخلف عنها هلك لم يرو هذا الحديث عن الحسن بن عمرو الفقيمي إلا عمرو بن عبد الغفار

المعجم الكبير - (10/ 184)

10398 - حدثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة ثنا أحمد بن محمد بن نيزك الطوسي ثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي ثنا عبد الواحد ابن زياد عن الحارث بن حصيرة عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: أهل الجنة عشرون ومئة صف أمتي منها ثمانون صفا

ـ[رافع]ــــــــ[28 - 04 - 10, 01:19 ص]ـ

اخي بارك الله فيك انا اعرف ان الطبراني روى عن"محمد بن احمد بن ابي خيثمة " وليس في ثلاث مواضع فقط بل في عشرات المواضع في الكبير والاوسط ومسند الشاميين ولكن هذا ليس دليلا على ان الاسم انقلب لانه قد يكون للطبراني شيخان احدهما: محمد بن احمد بن ابي خيثمة والثاني: احمد بن محمد بن ابي خيثمة.

خاصة ان الطبراني من المكثرين عن الشيوخ وكثير من شيوخه ليس لهم ترجمة فلعل هذا الراوي من هولاء الشيوخ؟ وكذلك من ترجم لمحمد بن احمد بن ابي خيثمة لم يذكر من شيوخه احمد بن بكار الباهلي؟ وكذلك لايوجد حديث من رواية محمد بن احمد بن ابي خيثمة عن احمد بن بكار الباهلي! فلو وجدت رواية واحده عنه لقلنا ان اسم الراوي قد يكون انقلب.

وجزاك الله خير.انتظر منك ومن باقي الاخوة المزيد.

ـ[م ع بايعقوب باعشن]ــــــــ[28 - 04 - 10, 01:32 ص]ـ

فعلاً أخي كلام صحيح فقد كنت متعجل في كلامي

بل إني وجدت أن الطبراني يروي عن شيخ له أسمة أحمد عن أحمد بن بكار الباهلي

فهل هو أحمد بن محمد بن أبي خيثمة؟

ـ[رافع]ــــــــ[28 - 04 - 10, 01:42 ص]ـ

بارك الله فيك اخي الفاضل انتظر منك ومن باقي الاخوة المزيد.

ملاحظة اخطات في اسم الشيخ حماد الانصاري"رحمه الله" والصحيح هو

(ارشادالقاصي والداني الى تراجم شيوخ الطبراني).

ـ[أبو كوثر المقدشي]ــــــــ[28 - 04 - 10, 02:50 ص]ـ

قال الذهبي

ـ[رافع]ــــــــ[28 - 04 - 10, 02:55 ص]ـ

جزاك الله خيرا اخي الفاضل.

ولكن انا ابحث عن ترجمة"أحمد بن محمد بن أبي خيثمة" وليس عن ترجمة"محمد بن احمد بن ابي خيثمة"فهذا ترجم له الذهبي في عدة مواضع, فقد ترجم له في"سير اعلام النبلاء ا" ايضا بعد ترجمة ابيه.

ـ[رافع]ــــــــ[28 - 04 - 10, 05:45 م]ـ

للرفع, طلبا للفائدة.

ـ[أبو عبدالرحمن الطائي]ــــــــ[30 - 05 - 10, 06:28 م]ـ

ملاحظة اخطات في اسم الشيخ حماد الانصاري"رحمه الله" والصحيح هو

(ارشادالقاصي والداني الى تراجم شيوخ الطبراني).

جزاكم الله خيراً، إنما هو بلغة القاصي والداني في تراجم شيوخ الطبراني. وقد طبع هذا الكتاب في مكتبة الغرباء الأثرية بالمدينة النبوية سنة 1415.

أما إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني، فهو لأبي الطيب نايف بن صلاح المنصوري. وهو مطبوع بدار الكيان بالرياض سنة 1427.

وأحمد بن محمد بن أبي خيثمة مقلوب عن محمد بن أحمد بن أبي خيثمة

ولو كان أحمد بن محمد بن أبي خيثمة شيخاً من شيوخ الطبراني، لرأينا له ذكراً في معجميه؛ الصغير والوسط، والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير