تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[رافع]ــــــــ[03 - 06 - 10, 11:42 م]ـ

جزاكم الله خير اخي الفاضل ابي عبد الرحمن على تصحيح اسم كتاب الشيخ حماد الانصاري.

اما ان اسم شيخ البخاري هو مقلوب من"محمد بن احمد بن ابي خيثمة"الى"احمد بن محمد بن ابي خيثمة".فقد كنت اميل لهذا القول ولكن تبين لي انه ليس بصواب للاسباب التالية.

اولا: ان الطبراني روى عن احمد بن بكار الباهلي في خمس مواضع وكلها من طريق" احمد" عنه.

وهذه المواضع هي:

1 - حدثنا أحمد بن زهير التستري، حدثنا أحمد بن بكار الباهلي، قال: حدثنا حماد بن سعيد البراء، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن أبي مسعود، قال: مر رسول الله "صلى الله عليه وسلم "بشاة ميتة، فقال:"ما ضر أهل هذه لو انتفعوا بإهابها"1".

2 - حدثنا أحمد قال حدثنا أحمد بن بكار الباهلي قال حدثنا محمد بن سواء عن المغيرة بن سلمة عن أبان بن القاسم عن الحارث الأعور قال: دخلت على علي بعد العشاء فقال ما جاء بك هذه الساعة قلت إني أحبك قال الله إنك تحبني قلت نعم والله إني أحبك فقال ألا أعلمك دعاء علمنيه النبي قلت بلى قال قل اللهم افتح مسامع قلبي لذكرك وارزقني طاعتك وطاعة رسولك وعملا بكتابك "2".

3 - حدثنا أحمد قال حدثنا أحمد بن بكار الباهلي قال حدثنا الفضل بن العلاء عن أشعث بن سوار عن الحكم وحماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت: لقد رأيتني بين يدي رسول الله على السرير موضع الجنازة وهو يصلي فأكره أن أستتم قائمة فأنسل من عند رجلي السرير ولقد رأيتني ورسول الله يصلي وعلي وعليه ثوب واحد"3".

4 - حدثنا أحمد قال حدثنا أحمد بن بكار الباهلي قال حدثنا الفضل بن العلاء عن أشعث بن سوار عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال قال النبي: لو كنت متخذا خليلا لاتخذت بن أبي قحافة خليلا "4".

5 - حدثنا أحمد بن محمد بن أبي خيثمة، حدثنا أحمد بن بكار الباهلي، حدثنا معتمر بن سليمان عن برد عن بديل عن عبد الله بن عبيد عن امرأة منهم تدعى أم كلثوم عن عائشة قالت كان النبي" صلى الله عليه وسلم" في بيته على طعام فجاء أعرابي فأكله بلقمتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم، أما إنه لو ذكر اسم الله لكفاكم وإذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله في أوله فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره"5".

ثانيا: ان الطبراني روى في عشرات المواضع عن"محمد بن احمد بن ابي خيثمة"وهو"محمدبن احمد بن زهير بن حرب".فهذا الاخير توجد له ترجمة فقد ترجم له الذهبي في"تاريخ الاسلام"6"و"وسير اعلام النبلاء"7""و"وتذكرة الحفاظ"8".

فعلى ماتقدم فلا يمكن أن يكون صاحب الترجمة هو هذا الرجل_ اي لايمكن ان يكون الاسم انقلب من"محمد بن احمد بن ابي خيثمة"الى"احمد بن محمد بن ابي خيثمة"

1 - ان من ترجم "لمحمد بن احمد بن ابي خيثمة"لم يذكر من شيوخه"احمد بن بكار الباهلي".

2 - ان كل من روى عن"احمد بن بكار الباهلي" في اسانيد الطبراني اسمه احمد فاحتمال القلب ضعيف.

والذي يترجح _والله اعلم_ ان" احمد بن محمد بن ابي خيثة"هو "احمد بن زهيرالتستري"وقد تحرف من"احمد بن يحيى بن زهير"الى"احمد بن محمد بن ابي خيثمة".للاسباب التالية:

1 - ان"احمد بن محمد بن ابي خيثمة"لم يروي عنه الطبراني الا في هذا الموضع.

2 - لم يذكر في كتب التراجم ان من شيوخ الطبراني"احمد بن محمد بن ابي خيثة".

3 - ان زهير بن حرب هو" ابو خيثمة " واسم جد احمد بن يحيى"زهير"

4 - ان الطبراني كثيرا مايقول"حدثنا"احمد بن زهير"فاعتقد النساخ انه"زهير بن حرب"فقالوا"ابو خيثمة"وقلبوا الاسم فقالوا"احمد بن محمد بن ابي خيثمة".والله اعلم.


1 - المعجم الكبير"14003".
2 - المعجم الاوسط"1286
3 - المعجم الاوسط"1287".
4 - المعجم الاوسط"1393".
5 - مسند الشاميين"407".
6 - تاريخ الاسلام"ج22 ص246".
7 - سير اعلام النبلاء"ج11 ص494".
8 - تذكرة الحفاظ"ج2 ص220".

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[04 - 06 - 10, 12:30 ص]ـ
بارك الله فيكم.
اولا: ان الطبراني روى عن احمد بن بكار الباهلي في خمس مواضع وكلها من طريق" احمد" عنه.
هذا لا يلزم منه أبدًا أن تنحصر وسيلة الطبراني إلى أحمد بن بكار فيمن اسمه أحمد فحسب.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير