تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رواية مسروق عن أم رومان حديث الافك]

ـ[أبو همام الثوري]ــــــــ[29 - 04 - 10, 01:49 م]ـ

هل سمع مسروق بن الأجدع من ابي بكر الصديق. وهل سمع من أم رومان حديث الافك. افيدونا رحمكم الله فقد قرأت عن هذا الموضوع ولم أصل الي كلام قاطع

ـ[أبو مسلم الفلسطيني]ــــــــ[29 - 04 - 10, 03:23 م]ـ

قال الإمام البخاري في التاريخ الصغير.

حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا أبو عوانة عن حصين عن أبي وائل قال حدثني مسروق بن الاجدع حدثتني أم رومان وهي أم عائشة أم المؤمنين بهذا وروى على بن زيد عن القاسم ماتت أم رومان زمن النبي صلى الله عليه وسلم وفيه نظر وحديث مسروق أسند حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا سليمان عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال لما كان يوم اليمامة قاتلهم ثابت بن قيس حتى قتل حدثني عبيد بن يعيش قال حدثنا يونس قال أخبرني بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عبد الله بن وديعة بن خدام قال أتى عمر بن الخطاب بميراث لسالم مولى أبي حذيفة وكانت.

وقال كذلك.

حبيب عن مرثد بن عبد الله إنا لجلوس عند عقبة بن عامر الجهني وهو أمير علينا بمصر عصر من بين الستين إلى السبعين حدثني معقل بن مالك أبو شريك ثنا عقبة بن عبد الله الاصم ثنا شهر بن حوشب قال كنت بالمدينة وأنا شاب يومئذ مقتل حسين بن علي فدخلنا على أم المؤمنين يعنى أم سلمة وقال أبو نعيم مات علقمة سنة إحدى وستين ومات مسروق سنة ثنتين وستين وكنية مسروق بن الاجدع أبو عائشة هو بن عبد الرحمن الهمداني سمع من أبي بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما حدثني الحسن بن واقع ثنا ضمرة قال مات عمرو بن العاص في ولاية يزيد سنة إحدى أو اثنتين وستين وحدثني أبو سعيد حدثني بن وهب حدثني حرملة أن أبا فراس حدثه أن عمرو بن العاص توفى ليلة الفطر وصلى عليه عبد الله بن عمرو وكان أبوه استخلفه وقال قتادة ولى يزيد ثلاث سنين وأشهر سماه وقال نافع ولى يزيد أربع سنين إلا شهرا ويقال مات مروان سنة ثلاث وستين وهو بن إحدى وثمانين ومات عبد الله بن عمرو ليالي الحرة في ولاية يزيد بن معاوية وكنيته أبو محمد ويقال مات سنة خمس وستين.

وقال في التاريخ الكبير.

2065 - مسروق بن الاجدع وهو ابن عبد الرحمن الهمداني أبو عائشة كوفي قال أبو نعيم مات سنة ثنتين وستين رأى أبا بكر وعمر وعليا وعبد الله بن مسعود) (وزيد بن ثابت - 4) روى عنه ابراهيم والشعبي قال موسى بن اسمعيل عن أبي عوانة عن مغيرة عن الشعبي ان رجلا كان يجلس إلى مسروق يعرف بوجهه ولا يسمي.

الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة

5391 - مسروق بن الاجدع أبو عائشة الهمداني أحد الاعلام عن أبي بكر ومعاذ وعنه إبراهيم وأبو إسحاق ويحيى بن وثاب قال مرة الطيب ما ولدت همدانية مثل مسروق وعن الشعبي قال ما علمت أطلب منه للعلم كان أعلم بالفتيا من شريح وقال أبو إسحاق حج مسروق فما نام إلا ساجدا وقالت زوجة مسروق كان يصلي حتى تورم قدماه توفي 63 ع. والله أعلم بالصواب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير