تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما تحقيق هذا الحديث وقد اختلف العلماء فيه]

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[30 - 04 - 10, 01:36 ص]ـ

الحديث رواه الطبراني في (المعجم الكبير: ج6ص220ر6061): حدثنا محمد بن راشد الأصبهاني، ثنا ابراهيم بن عبد الله بن خالد المصيصي، ثنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة قال حدثني سلمان بن الاسلام قال: قال النبي r: " من قال اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة العرش والسماوات ومن فيهن والأرضين ومن فيهن وأشهد جميع خلقك بأنك الله لا إله إلا أنت وأكفر من أبي ذلك من الأولين والآخرين وأشهد أن محمدأ عبدك ورسولك من قالها مرة عتق ثلثه من النار ومن قالها مرتين عتق ثلثاه من النار ومن قالها ثلاثا عتق من النار". ورواه أيضاً الحاكم النيسابوري في (المستدرك: ج1ص704ر1920) وقال عنه صحيح الإسناد. وقال عنه الحافظ الهيثمي في (مجمع الزوائد: ج10ص98): رواه الطبراني بإسنادين وفي أحدهما أحمد بن إسحاق الصوفي ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح. وقال الشيخ الألباني في (السلسلة الصحيحة: ج1ص476ر267): أخرجه الحاكم (1/ 523) من طريق حميد بن مهران حدثنا عطاء عن أبي هريرة t قال حدثنا سلمان الفارسي قال: قال رسول الله r: فذكره. وقال: "صحيح الإسناد"، ووافقه الذهبي وهو كما قالا. وله شاهد من حديث أنس مرفوعاً نحوه مقيداً بالصباح والمساء، وسنده ضعيف كما بينته في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" رقم (1041). وقال الحافظ محمد بن طاهر المقدسي في (ذخيرة الحفاظ: ج4ص2351ر5456): رواه حميد المكي عن عطاء عن أبي هريرة عن سلمان، وحميد المكي لم ينسب ولم يذكر أباه وحديثه هذا الذي ذكره البخاري لا يتابع عليه. قلت: لا أدري هل خفي على الحافظ المقدسي رواية الطبراني للحديث من طريق ابن جريج عن عطاء؟! وقال الشيخ طارق بن عوض الله في كتابه (الإرشادات في تقوية الأحاديث بالشواهد والمتابعات: ج1ص162): أخرجه: ابن عدي (2/ 689 - 690) والطبراني في "الكبير" (6/ 220) والبزار (2531). وحميد المكي هذا؛ مجهول؛ لم يرو عنه إلا زيد بن الحباب، وما رواه عنه فمنكر كله، وهي نحو ثلاثة أحاديث، أنكرها عليه البخاري في "التاريخ الصغير" (2/ 133 - 134) وابن عدي وغيرهما؛ وهذا منها. ولذا أعله الحافظ ابن حجر في "مختصر الزوائد" (2089) بحميد هذا، وكذا فعل الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/ 86). لكن؛ روى الحاكم في "المستدرك" (1/ 523) هذا الحديث من طريق أبي عبد الله أحمد بن يحيى الحجري: ثنا حميد بن مهران: ثنا عطاء، به. فهذه الرواية؛ تقتضي أن حميداً المكي لم يتفرد بهذا الحديث، وإنما تابعه عليه حميد بن مهران، وابن مهران ثقة.

وليس الأمر كذلك. بل الصواب؛ أن الحديث حديث المكي، وليس حديث ابن مهران، وأن ما وقع في رواية الحاكم خطأ من أحد الرواة. وقد اغتر بظاهر هذا الإسناد الحاكم، فصححه، وكذلك الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (267). وممن يرجع إليه الفضل ـ بعد الله عز وجل ـ في بيان علة هذا الحديث شيخنا الشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف في كتابه "حديث قلب القرآن يس؛ في الميزان"، فقد فصَّل القول في طرق هذا الحديث، ثم قال (ص36): "معلوم بداهةً أن الصدوق، بل الثقة الحافظ يهم، ويخطىء، ويخالف؛ فإن لم يكن الوهم في تسمية شيخ زيد بن الحباب من الحاكم نفسه أو شيخه الأصم، فهو من أحمد بن يحيى الحجري. يؤيد ذلك قرائن شتَّى؛ منها: 1ـ أن الحديث معدود في مناكير حميد المكي، وبه يُعرف؛ ولذلك ساقه في ترجمته: البخاري، وابن عدي، والذهبي نفسه. 2ـ أن المتن منكر ـ لا محالة ـ فلا يتناسب، بل لا يستحق أن يرد بهذا الإسناد النظيف. 3ـ أن حميد بن مهران ـ وهو الكندي البصري الخياط لم يذكر أحد ـ علمته ـ روايته عن عطاء بن أبي رباح، أو رواية زيد بن الحباب عنه؛ وإن كان من نفس طبقة الآخر، ا هـ.

قلت: الحديث في (معجم الطبراني الكبير: ج6ص220ر) من طريق محمد بن راشد الأصبهاني ثنا إبراهيم بن عبد الله بن خالد المصيصي ثنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة قال حدثني سلمان بن الإسلام قال: وذكره. فالصواب تصحيح العلامة الألباني له، والله تعالى أعلم.

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[30 - 04 - 10, 01:40 ص]ـ

متن الحديث: "من قال اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة العرش والسماوات ومن فيهن والأرضين ومن فيهن وأشهد جميع خلقك بأنك الله لا إله إلا أنت وأكفر من أبي ذلك من الأولين والآخرين وأشهد أن محمدأ عبدك ورسولك من قالها مرة عتق ثلثه من النار ومن قالها مرتين عتق ثلثاه من النار ومن قالها ثلاثا عتق من النار".

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير