تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حال أبو الحسن علي بن محمد بن إسماعيل الطوسي؟!]

ـ[م ع بايعقوب باعشن]ــــــــ[08 - 05 - 10, 03:37 م]ـ

وهو شيخ شيخ إبن عبد البر

وأظنة شيخ أبونعيم أيضاً

ـ[أبو كوثر المقدشي]ــــــــ[08 - 05 - 10, 05:09 م]ـ

قال ابن عساكر في تاريخ دمشق: علي بن محمد بن إسماعيل أبو الحسن الطوسي الكارزي من قرية من قرى طوس رحل وسمع بدمشق جماهر بن محمد بن أحمد الزملكاني وأبا العباس محمد بن الحسن بن قتيبة بالرملة وأبا بكر محمد بن محمد بن سليمان الباغندي بالعراق وأبا بكر بن خزيمة وأبا العباس السراج روى عنه أبو عبد الله الحاكم وأبو نعيم الأصبهاني وسمع منه بمكة وأبو علي منصور بن عبد الله بن خالد الذهلي الخالدي وأبو سعد عبد الملك بن أبي عثمان ... قرأت على أبي القاسم زاهر بن طاهر عن أبي بكر البيهقي أنا أبو عبد الله الحافظ قال علي بن محمد بن إسماعيل أبو الحسن الكارزي الطوسي رحل في طلب الحديث إلى العراق والحجاز والشام سمع بالعراق أبا بكر الباغندي وأقرانه وبالشام أبا العباس بن قتيبة وأقرانه وحدث بنيسابور غير مرة وآخرها خرج من عندنا سنة إحدى وستين إلى مكة وحج ثم توفي بمكة رحمه الله سنة اثنتين وستين وثلاثمائة.

ـ[عبد القادر مطهر]ــــــــ[09 - 05 - 10, 12:18 ص]ـ

قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى على حديث:

الفقر أمانة، فمن كتمه كان عبادة، ومن باح به، فقد قلد إخوانه المسلمين؛

لا يصح.

رواه ابن حمكان في الفوائد (1/ 162/1 - 2)، وعنه ابن عساكر (12/ 251/1)، وكذا ابن الجوزي في العلل المتناهية (1/ 319/1345): حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن إسماعيل الطرسوسي، (صحته الطوسي) - قدم حاجا بهمدان -، قال: حدثنا أبو الحسن راجح بن الحسين - بحلب -، قال: وحدثنا يحيى بن معين، عن عبد الرزاق، عن معمر،عن الزهري، عن السائب - ابن يزيد -، عن عمر، مرفوعًا.

قلت: وهذا سند ضعيف، أورده ابن عساكر في ترجمة علي بن محمد هذا، وذكر أنه رحل في طلب الحديث إلى العراق، والحجاز، والشام. توفي بمكة سنة 362، ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلا. انتهى المقصود من كلامه.

السلسلة الضعيفة - 2925.

ـ[م ع بايعقوب باعشن]ــــــــ[12 - 05 - 10, 06:32 م]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير