تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فخرجنا نهرول حتى أتينا دار الدقيق فأخرج عدلا من دقيق وكبة من شحم فقال احمله علي فقلت أنا أحمله عنك قال أنت تحمل عني وزري يوم القيامة لا أم لك فحملته عليه فانطلق وانطلقت معه إليها نهرول فألقى ذلك عندها وأخرج من الدقيق شيئا فجعل يقول لها ذري علي وأنا احرك لك وجعل ينفخ تحت القدر ثم أنزلها فقال أبغيني شيئا فأتته بصحفة فأفرغها فيها ثم جعل يقول لها أطعميهم وأنا أسطح لهم فلم يزل حتى شبعوا وترك عندها فضل ذلك وقام وقمت معه فجعلت تقول جزاك الله خيرا كنت أولى بهذا الأمر من أمير المؤمنين فيقول قولي خيرا إذا جئت أمير المؤمنين وحدثيني هناك إن شاء الله ثم تنحى ناحية عنها ثم استقبلها فربض مربضا فقلنا له ان لنا شأنا غير هذا ولا يكلمني حتى رأيت الصبية يصطرعون ثم ناموا وهدأوا فقال يا أسلم إن الجوع أسهرهم وأبكاهم فأحببت أن لا أنصرف حتى أرى ما رأيت , ومن طريق عبد الله بن الامام رواه ابن شاذان في المشيخة الصغرى (40/ 1 ح:68) أخبرنا ابو بكر احمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي نا عبد الله بن أحمد ... " وساق إسناد عبد الله الذي ذكرته آنفا ". ومن طريق ابن شاذان رواه ابن عساكر في تاريخه (353/ 44) أخبرنا أبو طاهر محمد بن أبي بكر السنجي وأبو محمد بختيار بن عبد الله الهندي قالا أنا أبو سعد محمد بن عبد الملك بن عبد القاهر الأسدي أنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان ... " وذكره ".

ورواه أيضا ابن جرير في تاريخه (567/ 2) حدثني أحمد بن حرب قال حدثنا مصعب بن عبدالله الزبيري قال حدثني أبي عن ربيعة بن عثمان عن زيد بن أسلم عن أبيه قال خرجت مع عمر بن الخطاب رحمه الله ... " وساقه " , و رواه أيضا الخطابي في غريب الحديث (52/ 2) قال: حدثناه ابن مالك أخبرنا الدغولي أخبرنا محمد بن حاتم المظفري أخبرنا مصعب أخبرنا أبي عن ربيعة عن عثمان عن زيد بن أسلم عن أبيه ... " بنحوه "

{قلت: وهذه الطريق لا تخلوا من مقال , ومدار هذه الطريق على عبد الله بن مصعب الزبيري ضعفه ابن معين لكن قد أثنى عليه غير واحد , قال الذهبي في السير (517/ 8): ((كَانَ جَمِيْلاً، سَرِيّاً، مُحْتَشِماً، فَصِيْحاً، مُفَوَّهاً، وَافِرَ الجَلاَلَةِ، مَحْمُوْدَ الوِلاَيَةِ، كَانَ يُحِبُّه المَهْدِيُّ، وَيَحتَرِمُهُ)) وقال أبو حاتم: ((هُوَ مِنْ بَابَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي الزِّنَادِ))

ذكره بن حبان في الثقات وأثنى عليه الخطيب في تاريخه (173/ 10) قال: ((كان من أهل مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم اتصل بالمهدى أمير المؤمنين لما قدم المدينة وصحبه وصار أحد خواصه وقدم بغداد مرات وولاه الرشيد امارة المدينة واليمن وكان محمودا في ولايته جميل السيرة مع جلالة قدره وعظم شرفه وتوفى بالرقة في صحبة الرشيد ... )) , وقال محمد بن مسلمة المخزومي فيما رواه الزبير بن بكار عنه في جمهرة نسب قريش: كان مالك بن أنس إذا ذكر عبد الله بن مصعب قال: المبارك، يتكلم في أمر أهل المدينة في العطاء والقسم)) وقال السخاوي في التحفة اللطيفة: ((كان وسيماً جميلاً فصيحاً مفوهاً من سروات قريش)) , و ذكره البخاري في التاريخ الكبير وسكت عنه , وقد وجدت أن ابن معين ضعفه لأنه لم يكن يحدث من كتاب وهذا الخبر ليس في العقائد ولا في الاصول و الاحكام إنما هو قصة تروى وهذا النوع من الاخبار مما يتساهل العلماء في قبوله}

= والخلاصة هي: ((أميل إلى تحسين هذه القصة و أظن أن هذا هو الصواب , و الله أعلم))

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[15 - 05 - 10, 11:53 ص]ـ

أبو القاسم البيضاوي

بحث قيم

ونافع في بابه

زادك الله من فضله

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[15 - 05 - 10, 08:09 م]ـ

بارك الله فيك أخي في الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير