تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال: ولم يرو هذا الحديث عن نافع وعلى الجنازة الا عبد الله بن محرز تفرد به عباد بن صهيب به.

قال الهيثمي:وهو الصحيح خلا قوله على الجنائز رواه الطبراني في الاوسط وفيه عبد الله بن محرز مجهول المجمع (3_39).

فهذا اسناد واه،فعبد الله بن محرز هو عبد الله بن محرز الجزري.

قال الحافظ بن حجر متروك،ومحرر تصحيف،وهو في مجمع البحرين عل الصواب (2_418)، وعباد بن صهيب هو بصري قال الذهبي:احد المتروكين وللمزيد راجع ترجمته في الميزان والكامل لابن عدي واللسان للحافظ بن حجر،وصهيب ابن عباد لم اقف له على ترجمة الا انه ذكر في ترجمة عباد بن صهيب قال عبدان:لم يكذبه الناس وانما لقنه صهيب بن محمد بن صهيب آحاديث في اخر الامر.انتهى من اللسان.

وموسى بن عيسى الجزري لم اقف له على ترجمةايصا.

ومنها ماخرجه الطبراني في الاوسط (1_39) حدثنا احمد بن عبد الوهاب قال:حدثنا ابي قال:حدثنا الجراح بن مليح عن ارطاة بن المندر عن نافع عن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه عند التكبير للركوع وعند التكبير حين يهوي ساجدا،وقال:لم يرو هذا الحديث عن ارطاة الا الجراح.

وقال الهيثمي:هو في الصحيح خلا قوله عند التكبير حين يهوي ساجدا مجمع البحرين (2_107).

قلت:فيه الجراح بن مليح الرؤاسي وقد تصحف الى الجراح بن فليح في المطبوعة وهو في المجمع على الصواب،وهو ضعيف على اقل احواله ولاغ فقد ذكره الدارقطني انه،لا يعتبر به.

ومنها ماخرجه العقيلي (2_68) حدثنا محمد بن زكريا قال:حدثنا رزق الله بن موسى،قال حدثنا يحي بن سعيد القطان،قال:حدثنا مالك ابن انس عن نافع عن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه اذا فتتح الصلاة واذا ركع واذا رفع راسه من الركوع،وقال:لم يتابع على رفعه.

قال الذهبي:وقد وهم فرفع حديثا يرويه يحيى القطان والاجلة قال العقيلي في حديثه وهم الميزان ترجمة رزق الله بن موسى.

وقال ابن رجب:وقد رفعه بعضهم عن مالك ولا يصح.

ونقل عن الدارقطني قوله:ان عبد الله بن نافع وخالد بن مجلد واسحاق الجندي رووه عن مالك مرفوعا،قال ولا يصح ذلك في حديث مالك عن ابن عمر.

وقال:وهذا وهم على مالك في رفعه ولفظه الفتح (4_316).

كتبه الشيخ ابو عزيز حسن قي رسائل حديثية،فأرجوا من مشائخنا الكرام ان يسددونا لما فيه الصواب

وجزاهم الله كل خير.

لا أدري أهذه الكتابة من الشيخ أبي عزيز؟ أم من غيره؟

فلو أحصينا الأخطاء الإملائية مع - ا إ - لأخرجنا أكثر من مئتي خطأ.

ناهيك عن وضع " د " عوضا عن " ذ".

والله المستعان.

ـ[وليد بن محمد الطاهيري]ــــــــ[17 - 05 - 10, 12:02 ص]ـ

السلام عليكم

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على هذا التنبيه المهم (الأخطاء الإملائية)؟

ـ[وليد بن محمد الطاهيري]ــــــــ[18 - 05 - 10, 02:16 م]ـ

الطريقة الثانية:

وهي ما أخرجه عبد الرزاق (2_67) عن عبد الله بن عمر عن ابن شهاب عن سالم قال:كان ابن عمر إذا قام إلى الصلاة رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه وإذا ركع رفعهما،فإذا رفع رأسه من الركعة رفعهما،وإذا قام من مثنى رفعهما،ولا يفعل ذلك في السجود، قال:ثم يخبرهم أن رسولالله صلى الله عليه وسلم يفعله،قال عبد الله سمعت نافعا يحدث عن ابن عمر مثل هذا إلا أنه قال:يرفع يديه حتى تكون حذو أذنيه.

واخرجها النسائي (3_3) وعنه الطحاوي في شرح مشكل الأثار (5830): أخبرنا محمد بن الاعلى الصنعاني قال:حدثنا المعتمر قال:سمعت عبيد الله وهو ابن عمر عن ابن شهاب به،ولفظه أنه كان يرفع يديه إذا دخل الصلاة،وإذا أراد أن يركع،وإدارفع رأسه من الركوع،وإذا قام من الركعتين يرفع يديه كذلك حذو منكبيه.

وأخرجه ابن خزيمة (693) حدثنا الصنعاني به.

وأخرجه البخاري في جزئه (136) حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي حدثنا المعتمر بنحوه.

أخرجه ابن حبان كما في الإحسان (3_172) أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة وعمر بن محمد بن بحير ومحمد بن اسحاق الثقفي.قالو: حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني به.

قلت:والحديث مداروه على الزهري ويرويه عنه عبيد الله في هذه الطريق وما جاء عند عبد الرزاق:عن عبد الله بن عمر بن ابن شهاب،هو تصحيف كما مبين في طرق الحديث ولما سيأتي من كلام الحفاظ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير