تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وإما صحيح وإما حسن وإما موقوف على حسب ما يجيب البخاري، فيقول: سألتُ محمداً- أي ابن إسماعيل البخاري- عن الحديث الذي رواه فلان حدثني فلان عن فلان عن فلان فقال هذا حديث حسن أو هذا حديث حسن صحيح أو هذا حديث صحيح، فقد صحح البخاري أحاديث كثيرة في كتاب العلل الكبير للترمذي، بل في كتبه الأخرى مثل التواريخ الثلاثة أيضاً، يخرج أحاديث ويحكم على بعضها بالصحة، فدلّ هذا على أن البخاري لم يشترط جمع الصحيح كله في كتابه، فكل هذه الأحاديث التي صححها لا تكون في صحيح البخاري وإنما تكون في السنن وغيرها.

سلسلة شرط البخاري ومسلم - (1/ 19)

وكذلك الإمام مسلم رحمه الله، قال: "انتخبت هذا الكتاب من ستمائة ألف حديث مسموعة" وأقصى ما ذكره أحمد بن سلمة رفيق مسلم وصاحبه، وهو الذي عناه مسلم بالمخاطبة في مقدمة صحيحه، فإنه يقول: "وإنك يرحمك الله بتوفيق خالقك ولك مني أن أصنف كتاباً .. إلى آخر كلام مسلم، فمسلم يخاطب أحمد بن سلمة، فيقول أحمد بن سلمة أن جملة ما في صحيح مسلم اثنا عشر ألف حديث، وطبعاً هو يقصد بالمكرر، بحيث أن مسلماً لو قال حدثنا قتيبة ح حدثنا مثلا القعنبي قال قتيبة حدثنا مالك وقال القعنبي أخبرنا مالك أنه يعدّ هذا حديثين، حديث لقتيبة عن مالك، وحديث للقعنبي عن مالك، إذا كان الأمر كذلك، نعم يمكن أن يصل الأمر إلى اثني عشر حديثاً، لكن بالمتون فصحيح مسلم يتجاوز الألفين بشيء يسير، حوالي ثلاثمائة أو أربعمائة، وسنذكر عدة ما في صحيح البخاري وعدة ما في صحيح مسلم عن أهل العلم في المحاضرة القادمة إن شاء الله ..

س: ماذا يقال لو قلنا عن البخاري صحح أحاديث ليست على شرطه كما عند الترمذي؟

ج: كلمة (شرط البخاري) مرتبطة بـ (صحيح) البخاري، وليس بـ (تصحيح) البخاري، فيجب التفرقة بين الاثنين، فعندما نقول هذا حديث صحيح على (شرط البخاري)، فإننا نقصد طريقة البخاري في صحيحه خصوصاً، فيراعى في الكلام على الشرط صحيح البخاري لا تصحيح البخاري، فالبخاري قد يصحح أحاديث ليست على شرطه، وليس كل حديث ليس على شرط البخاري يكون ضعيفاً، لأن الحديث إما أن يكون على شرطهما أو على شرط البخاري أو على شرط مسلم أو على شرط واحد من أصحاب الصحاح الذين يأتون بعد ذلك، مثل ابن خزيمة وابن حبان والحاكم وغيرهم"انتهى.

التبيين للجهالات في كتاب أضواء على أخطاء كتاب الصحيح المسند - (1/ 31)

فيناسب هنا أن نحيل الدكتور أحمد إلى مبادئ علوم هذا الفن «كاختصار علوم الحديث» للحافظ ابن كثير (ص35) قال -رحمه الله-:

ثم إن البخاري ومسلما لم يلتزما بإخراج جميع ما يحكم بصحته من الأحاديث، فإنهما قد صححا أحاديث ليست في كتابيهما، كما ينقل الترمذي وغيره عن البخاري تصحيح أحاديث ليست عنده، بل في السنن وغيرها. اهـ

التبيين للجهالات في كتاب أضواء على أخطاء كتاب الصحيح المسند - (1/ 32)

وقال النووي في «التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير» ص (22):

ولم يستوعبا الصحيح ولا التزماه، قيل: ولم يفتهما منه إلا قليل، وأنكر هذا، والصواب أنه لم يفت الأصول الخمسة إلا اليسير، (إلى أن قال): ثم إن الزيادة في الصحيح تعرف من السنن المعتمدة، كسنن أبي داود، والترمذي، والنسائي، وابن خزيمة، والدارقطني، والحاكم، والبيهقي وغيرهما. اهـ

قلت: ومما يؤيد ما قاله هذان الإمامان وغيرهما من أنهما لم يقصدا استيعاب الصحيح ما في تاريخ بغداد (2/ 9 8) أن الإمام البخاري قال: ما أدخلت في كتابي الجامع إلا ما صح، وتركت من الصحاح لحال الطوال. اهـ

وقال الإمام مسلم في «صحيحه» (1/ 304) حديث رقم (404) بعد زيادة: ((وإذا قرأ فأنصتوا)) من حديث أبي موسى الأشعري قال: ليس كل شيء عندي صحيح وضعته هاهنا، إنما وضعت هاهنا ما أجمعوا عليه. اهـ

ومقدمته لصحيحه ناطقة بذلك، والواقع شاهد بذلك، فلو كانا قد استوعبا الصحيح، فإن عمل من جاء بعدهما من أصحاب السنن، والمسانيد، والمعاجم عمل لا فائدة له، ولا جدوى على نحو ما عبر به الدكتور أحمد صبري فيما نقلناه عنه، وهذا تجاه جهود الأئمة، وسائر المسلمين، طعن رذيل، وهو يعتبر من أبطل الأباطيل، إذ أن من لازمه أن أهل العلم وطلابه يضيعون أنفس أعمارهم، وخالص أموالهم، في تأليف وشراء ما لا فائدة فيه، وحاشاهم من هذا العبث.

الكواكب الدرية على المنظومة البيقونية - (1/ 21)

مسألة: الصحيحين لم يستوعبا الأحكام الشرعية، ذهب بعض الأفاضل إلى أن الصحيحن استوعبا أصول الأحكام، وهذا غير صالح في نظري، فهناك أشياء كثيرة من الأحكام، وهي من الأصول لم تُذكر في الصحيحين، وأما قول بعض الأئمة كابن رجب أو بن عبدالبر ـ رحمهما الله تعالى ـ أوغيرهما، فهي عبارات أغلبية يقولون: فيها معظم أو أكثر، وتجوّز المعاصرون فجعلوها قواعد كليّة.

ـ[أبو محمد البلداوي]ــــــــ[29 - 05 - 10, 10:33 ص]ـ

تجد هذه المعلومة في كتب المصطلح أن البخاري ومسلم لم يستوعبا الأحاديث الصحيحة فهي فائدة مشهورة سهلة المنال في تلك الكتب

اخي اسامة ابو المنذر شكرا على المساعدة ولو اني كنت في صدد طلب التوسع بذكركم بعض من قال ذلك من الاعلام للعجالة التي انا فيها وجزيتم كل خير على كل حال.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير