تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أن أخوين مات أحدهما قبل الآخر بجمعةٍ، ففضَّل النبيّ صلى الله عليه و سلم الذي مات أولاً،

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[29 - 05 - 10, 06:32 م]ـ

أن أخوين مات أحدهما قبل الآخر بجمعةٍ، ففضَّل النبيّ صلى الله عليه و سلم الذي مات أولاً، وقال: «إنه صلى بعده أربعين صلاة»

الخلاصة: حديثٌ باطلٌ

حديثٌ باطلٌ

أخرجه أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن أبي ثابت في «الأول من الفوائد» (ق83/ 2) قال: حدثنا أحمد بن بكر البالسيُّ، ثنا داود بنُ الحسن، ثنا مبارك بنُ فضالة، عن الحسن البصري، عن أنس بن مالك فذكره. وهذا إسناد مسلسلٌ بالعلل. فأحمد بن بكر البالسيُّ، ترجمه ابنُ عدي في «الكامل» (1/ 191) وقال: «قال لنا عبد الملك بن محمد: أحمد بن بكر البالسيُّ روى أحاديث مناكير عن الثقات» ونسب الذهبي في «الميزان» (1/ 86) هذا القول لابن عدي، ولم يتعقَّبهُ في «اللسان» (1/ 237) وقد رأيت أنه قول شيخ ابن عدي. ونقل في «اللسان» أن الدارقطني ضعَّفه، بل قال أبو الفتح الأزدي: «كان يضع الحديث» ولعلَّه بالغ كعادته. وأمَّا ابنُ حبان فقد ذكره في «الثقات» (8/ 51) وقال: «كان يخطئ». وداود بن الحسن لم أجد له ترجمة، فليحرر. ومبارك بن فضالة ضعيفٌ وكان يدلس. والحسن البصري لم يسمع من أنس بن مالك. فالإسناد ساقط كما رأيت، والله أعلم

للشيخ/ أبو إسحاق الحويني

ـ[ابو العز النجدي]ــــــــ[29 - 05 - 10, 07:18 م]ـ

أن أخوين مات أحدهما قبل الآخر بجمعةٍ، ففضَّل النبيّ صلى الله عليه و سلم الذي مات أولاً، وقال: «إنه صلى بعده أربعين صلاة»

لعلَّه (آخراً)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير