تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما تخريج وتحقيق هذا الحديث]

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[30 - 05 - 10, 01:38 ص]ـ

حديث أبي الدرداء t الذي رواه الطبراني في (الدعاء: ص475ر1662) حدثنا محمد بن الفضل السقطي ثنا إبراهيم بن زياد سبلان ثنا عباد بن عباد المهلبي ثنا عبيد الله بن العيزار عن أبي الجودي قال قال أبو الدرداء t أوصاني خليلي أن أستكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنوز الجنة.

ـ[أبو كوثر المقدشي]ــــــــ[30 - 05 - 10, 11:54 م]ـ

قال الهيثمي في مجمع الزوائد (4/ 394):رواه الطبراني وفيه أبو الجودي ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات

.

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[31 - 05 - 10, 05:20 ص]ـ

بارك الله فيكم أخي الحبيب

هل من طرق أخرى للحديث

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[31 - 05 - 10, 06:12 ص]ـ

حديث وصية أبي ذر ? ساقه الحافظ البوصيري في (إتحاف الخيرة المهرة: ر3005) قال مسدد: حدثنا يحيى، عن سفيان حدثني إسماعيل بن أبي خالد، عن رجل، عن أبي ذر ? قال: أوصاني خليلي ? بسبع "أن أصل قرابتي وإن جفاني، وأن أحب المساكين، وأن لا أخاف في الله لومة لائم، وأن أنظر إلى من هو أسفل مني، ولا أنظر إلى من هو فوقي، وأن أقول الحق وإن كان مرًّا، وأن أكثر من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

3005/ 2 - رواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: حدثنا يزيد، حدثنا أبو أمية بن فضالة، سمعت محمد بن واسع يقول عن عبد الله بن الصامت، قال أبو ذر: أوصاني خليلي بسبع: أن أنظر إلى من هو أسفل مني، ولا أنظر إلى من هو فوقي، وأن أحب المساكين وأن أدنو منهم، وأن أقول الحق وإن كان مراً، وألا أسأل أحداً شيئاً، وأن أصل الرحم وإن أدبرت، وألا أخاف في الله لومة لائم، وأن أكثر من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

32005/ 3 - قال: وحدثنا الحكم بن موسى حدثنا عبد الرحمن بن أبي الرجال المدني حدثنا عمر مولى عفرة، عن ابن كعب، عن أبي ذر، عن النبي ?، قال: أوصاني حبي ? بخمس: أرحم المساكين وأجالسهم، وأنظر إلى من هو دوني، ولا أنظر إلى من هو فوقي، وأن أصل الرحم وإن أدبرت، وأن أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

3005/ 4 - ورواه أبو يعلى الموصلي: حدثنا نوح بن جابر، حدثنا هشيم، عن الكواء عن أبي رافع، عن أبي ذر، قال: أوصاني خليلي أبو القاسم ? بسبع خصال، فلن أدعهن حتى ألقاه، أمرني بحب المساكين ومجالستهم، وأنظر إلى من هو دوني، ولا أنظر إلى من هو فوقي، ولا أسأل الناس شيئاً، وأن أعفو عمن ظلمني، وأصل من قطعني، وأن أقول الحق وإن كان أمر من الصبر، ولا تأخذني في الله لومة لائم، وأن أكثر من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

وهو في (صحيح ابن حبان: ج2ص194ر449): عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال أوصاني خليلي ? بخصال من الخير أوصاني بأن لا أنظر إلى من هو فوقي وأن أنظر إلى من هو دوني وأوصاني بحب المساكين والدنو منهم وأوصاني أن أصل رحمي وإن أدبرت وأوصاني أن لا أخاف في الله لومة لائم وأوصاني أن أقول الحق وإن كان مراً وأوصاني أن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة". وقال عنه الشيخ شعيب الأرنؤوط: حديث صحيح،

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[01 - 06 - 10, 07:55 ص]ـ

أحسنتم لكنكم أبعدتم , فأصل الحديث وهو أن: لا حول ولا قوة إلا بالله من كنوز الجنة ثابت في الصحيحين من حديث ابي موسى الاشعري 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - و اللفظ من صحيح مسلم من طريق ابي عثمان النهدي عن ابي موسى رضي الله عنه قال: ((قَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ - أَوْ قَالَ - عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ. فَقُلْتُ بَلَى. فَقَالَ: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ , وفي صحيح البخاري في حديث طويل قال ابو موسى 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: ((لَمَّا غَزَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ أَوْ قَالَ لَمَّا تَوَجَّهَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشْرَفَ النَّاسُ عَلَى وَادٍ فَرَفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ بِالتَّكْبِيرِ اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ إِنَّكُمْ لَا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلَا غَائِبًا إِنَّكُمْ تَدْعُونَ سَمِيعًا قَرِيبًا وَهُوَ مَعَكُمْ وَأَنَا خَلْفَ دَابَّةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعَنِي وَأَنَا أَقُولُ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ فَقَالَ لِي: يَا عَبْدَ اللهِ بْنَ قَيْسٍ قُلْتُ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ مِنْ كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ فَدَاكَ أَبِي وَأُمِّي قَالَ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ))

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير