تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج خبر (يموت الرجل على ما عاش عليه .. )]

ـ[راشد]ــــــــ[01 - 06 - 10, 10:49 ص]ـ

أين أجد تخريج هذا الخبر:

يموت كل إنسان على ما عاش عليه ويبعث على ما مات عليه.

أو (يموت الرجل على ما عاش عليه ويحشر على ما مات عليه،)

ـ[وائل دخيل]ــــــــ[01 - 06 - 10, 01:22 م]ـ

ذكر الذهبي في الكبائر قوله: " ... وهذا كما جاء في حديث مروي: يموت كل إنسان على ما عاش عليه، ويبعث على ما مات عليه فنسأل الله المنان بفضله أن يتوفانا مسلمين لا مبدلين ولا مغيرين ..... " وقال ابن حجر الهيتمي: " ... وهذا مصداق الحديث المشهور: يموت كل إنسان على ما عاش عليه، ويبعث على ما مات عليه "، وقبله أبو العباس القرطبي في المفهم إذ قال: " ... وقد دل على صحة ذلك كله قول نبينا - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: يموت المرء على ما عاش عليه، ويحشر على مات عليه" وغيرهم

قال مقيده-عفا الله عنه-: " لم أقف عليه بهذا اللفظ، ولعل الرواية بمعنى الحديث،فقد أخرج مسلم عن جابر بن عبدالله 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: (يُبعث كل عبد على ما مات عليه)، وقد قال المُناوي في (التيسير بشرح الجامع الصغير): أي يموت على ما عاش عليه ويبعث على ذلك.

وكثيرًا ما تجد العلماء يذكرون هذه المقولة، لكن بدون نسبة هذا المتن تحديدًا إلى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وكأنهم يأخذونها من المتن كما فعل المُناوي، ويقصدون أن من عاش على شيء صادقًا في فعله، وإلا تعلم حديث الصحيح: إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع .... الخ والله أعلم ".

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير