تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل ورد هذا السند في صحيح البخاري على هذا النسق؟؟]

ـ[أبو تميم الكفرسي]ــــــــ[01 - 06 - 10, 11:36 م]ـ

حدثنا عبدالملك بن عمر حدثنا على يعني ابن المبارك عن يحيى بن أبي كثير حدثني أبو قلابة حدثني سالم بن عبدالله عن عبدالله بن عمر

هل ورد هذا السند بهذا النسق في صحيح البخاري

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[02 - 06 - 10, 01:41 ص]ـ

لم يرد هذا السند في صحيح البخاري، إنما هو عند أحمد في مسنده:

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا عَلِيٌّ يَعْنِي ابْنَ مُبَارَكٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ حَدَّثَنِي أَبُو قِلَابَةَ حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ قَالَ قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَتَخْرُجُ نَارٌ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مِنْ بَحْرِ حَضْرَمَوْتَ أَوْ مِنْ حَضْرَمَوْتَ تَحْشُرُ النَّاسَ قَالُوا فَبِمَ تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ عَلَيْكُمْ بِالشَّأْمِ.

ولم يجتمع هؤلاء الثلاثة في إسناد لدى الأئمة الستة خلا الترمذي، وكذا أحمد وغيرهما.

ـ[أبو تميم الكفرسي]ــــــــ[02 - 06 - 10, 11:46 ص]ـ

بارك الله فيك اخي ابو المعالي اعلم هذا ولكني اردت أن أتأكد هل هو موجود في صحيح البخاري ام لا لان شيخنا الالباني -رحمه الله- قال بان هذا الاسناد على شرط البخاري فما رأيك؟

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[02 - 06 - 10, 02:24 م]ـ

قول الشيخ: (على شرط البخاري) لا يقصد به وجود الإسناد بعينه، وأهل الحديث تعددت آراؤهم في معنى شرط البخاري او مسلم أو هما معا، على أقوال أهمها:

1 - أنه يقصد بذلك: أنَّ هؤلاء الرواة قد خرَّج لهما البخاري، واشترط بعضهم أن يكون احتجاجا كما سيأتي، وهذا هو القول المشهور، وهو ظاهر صنيع الدارقطني، والحاكم في المستدرك، والمتأخرين كالنووي، وابن دقيق العيد.

2 - أنه يقصد بذلك: أنَّ هذا الحديث الذي جاء بهذا الإسناد: رجال إسناده ثقات، عدول، متصلا، غير شاذ، ولا معلل، وهو ما ذهب إليه الحازمي، وابن طاهر المقدسي وغيرهما.

فإن كان يقصد المعنى الأول فإن جميع رجاله ممن أخرج لهما البخاري احتجاجا.

وإن كان يقصد الثاني فإن رجال هذا الإسناد ثقات عدول، إلا أن يحيى وأبا قلابة رميا بالتدليس، وقد صرحا بالتحديث.

وقد وضعوا شروطا لشرط البخاري أو مسلم أو الشيخان معا لكن في بعضها نظر، فإن بعضهم اشترط وجود الإسناد على نفس الكيفية، وهذا بعيد، واعتماد أهل الحديث على المعنى الأول، وهو المشهور لدى المتأخرين.

ـ[أبو تميم الكفرسي]ــــــــ[03 - 06 - 10, 12:09 ص]ـ

أخي بارك الله فيك أنت تعلم أن البخاري أخرج في صحيحه لرجال ثقات وصدوقين وضعفاء متكلم فيهم وإن كان هذا نادرا لكنه موجود مثل اسماعيل بن ابي اويس.

فالبخاري أخرج حديث هشيم وحديث الزهري كل على حدة احتجاجا ولكنه لم يخرج حديثا لهشيم عن الزهري هكذا على هذا النسق فهل يصح إن وجدنا هشيم عن الزهري أن نقول هذا الاسناد على شرط البخاري وتعلم انه ليس كل حديث متصل رجاله ثقات خال من الشذوذ والعلة على شرط البخاري لأن البخاري يأخذ بعين الاعتبار قرائن أخرى مثل طول الصحبة وممارسة الراوي لحديث الشيخ مع التيقن والحفظ فعلى هذا يجب التشدد في القول أن هذا الإسناد على شرط البخاري هذا ما يميل القلب اليه والله اعلم

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[03 - 06 - 10, 06:59 م]ـ

هذا الرابط سيفيدك وخاصة المشاركة (3):

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=52144

ـ[أبو تميم الكفرسي]ــــــــ[03 - 06 - 10, 07:19 م]ـ

بارك الله فيك اخي ابو المعالي تعبتك معي لكن كله في ميزان حسناتك انشالله

الحق أن كلام الشيخ الألباني يشفي الغليل _رحمه الله رحمة واسعة_

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[04 - 06 - 10, 06:15 م]ـ

بارك الله فيك أخي ورضي عنك.

ليس هناك ما يتعبني، لكن ظننتني لن أفيدك أكثر مما ستجده هناك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير