تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دعاء أبي بكر رضي الله عنه]

ـ[أبو محمد سيلاني]ــــــــ[20 - 06 - 10, 04:41 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل ثبت صحيحا أن أبا بكر رضي الله عنه دعا للنبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الجنازة عليه وأمن الناس لدعاءه، ويدعي بعض الناس أن الذهبي صححه ويستدلون به على الدعاء الجماعي بعد الصلاة على الميت،

أفيدونا تؤجروا

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[20 - 06 - 10, 05:43 م]ـ

المعروف المشهور في كتب السير والحديث أن النبي لم يُصَلّ عليه جماعة بل صلوا فرادًا ولم يؤمهم أحد. فأين هذا الدعاء؟!!

ـ[محمد بن هاني]ــــــــ[20 - 06 - 10, 07:46 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فقد جاء في السيرة النبوية لابن هشام، الجزء الثاني: [دفن الرسول والصلاة عليه]:

"ثم دخل الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلون عليه أرسالا، دخل الرجال حتى إذا فرغوا أدخل النساء حتى إذا فرغ النساء أدخل الصبيان. ولم يؤم الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد. ثم دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم من وسط الليل ليلة الأربعاء"

وأرسالا: أي جماعة بعد جماعة.

وجاء في البداية والنهاية لابن كثير، الجزء الخامس: [كيفية الصلاة عليه صلَّى الله عليه وسلَّم]:

"وقد تقدم الحديث الذي رواه البيهقي من حديث الأشعث بن طليق البزار من حديث الأصبهانيّ كلاهما عن مرة، عن ابن مسعود، في وصية النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أن يغسله رجال أهل بيته وأنه قال: ((كفِّنوني في ثيابي هذه، أو في يمانية، أو بياض مصر)) وأنه إذا كفَّنوه يضعونه على شفير قبره، ثم يخرجون عنه حتَّى تصلي عليه الملائكة، ثم يدخل عليه رجال أهل بيته فيصلون عليه، ثم النَّاس بعدهم فرادى، الحديث بتمامه وفي صحته نظر كما قدمنا، والله أعلم.

وقال محمد بن إسحاق: حدثني الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عبَّاس عن عكرمة، عن ابن عبَّاس قال: لما مات رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أُدخل الرجال فصلوا عليه بغير إمام أرسالاً حتَّى فرغوا، ثم أدخل النساء فصلين عليه، ثم أدخل الصبيان فصلوا عليه، ثم أدخل العبيد فصلوا عليه أرسالاً لم يأمهم على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أحد.

وقال الواقدي: حدثني أُبي بن عياش بن سهل بن سعد عن أبيه، عن جده قال: لما أُدرج رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في أكفانه وضع على سريره، ثم وضع على شفير حفرته، ثم كان النَّاس يدخلون عليه رفقاء رفقاء لا يؤمهم عليه أحد.

قال الواقدي: حدثني موسى بن محمد بن إبراهيم قال: وجدت كتاباً بخط أبي فيه أنه لما كفِّن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ووضع على سريره، دخل أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ومعهما نفر من المهاجرين والأنصار بقدر ما يسع البيت فقالا: السلام عليك أيها النَّبيّ ورحمة الله وبركاته، وسلَّم المهاجرون والأنصار كما سلَّم أبو بكر وعمر، ثم صفوا صفوفاً لا يؤمهم أحد، فقال أبو بكر وعمر وهما في الصف الأول حيال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: اللهم إنا نشهد أنه قد بلَّغ ما أنزل إليه، ونصح لأمته، وجاهد في سبيل الله حتَّى أعزَّ الله دينه، وتمت كلمته، وأومن به وحده لا شريك له، فاجعلنا إلهنا ممن يتبع القول الذي أنزل معه، واجمع بيننا وبينه حتَّى تعرفه بنا وتعرفنا به، فإنه كان بالمؤمنين رؤفاً رحيماً، لا نبتغي بالإيمان به بديلاً، ولا نشتري به ثمناً أبداً.

فيقول النَّاس: آمين آمين، ويخرجون ويدخل آخرون، حتَّى صلى الرجال، ثم النساء، ثم الصبيان.

وقد قيل: أنهم صلوا عليه من بعد الزوال يوم الإثنين إلى مثله من يوم الثلاثاء، وقيل: إنهم مكثوا ثلاثة أيام يصلون عليه، كما سيأتي بيان ذلك قريباً، والله أعلم.

وهذا الصنيع، وهو صلاتهم عليه فرادى لم يؤمهم أحد عليه أمر مجمع عليه لا خلاف فيه، وقد اختلف في تعليله، فلو صح الحديث الذي أوردناه عن ابن مسعود لكان نصاً في ذلك، ويكون من باب التعبد الذي يعسر تعقل معناه، وليس لأحد أن يقول: لأنه لم يكن لهم إمام، لأنا قد قدمنا أنهم إنما شرعوا في تجهيزه عليه السلام بعد تمام بيعة أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه.

وقد قال بعض العلماء: إنما لم يؤمهم أحد ليباشر كل واحد من النَّاس الصلاة عليه منه إليه، ولتكرر صلاة المسلمين عليه مرة بعد مرة، من كل فرد فرد من آحاد الصحابة رجالهم، ونساءهم، وصبيانهم، حتَّى العبيد والإماء.

وأما السهيلي فقال ما حاصله: أن الله قد أخبر أنه وملائكته يصلون عليه، وأمر كل واحد من المؤمنين أن يباشر الصلاة عليه منه إليه، والصلاة عليه بعد موته من هذا القبيل.

قال: وأيضاً فإن الملائكة لنا في ذلك أئمة، فالله أعلم."

والله أعلم.

اللهم اغفر لي خطئي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم والمؤخر وأنت على كل شيء قدير

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير