تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[روايات تحتاج لتخريج أو تثبت أرجو المساعدة ..]

ـ[عبدالعزيز العبدالجبار]ــــــــ[06 - 07 - 10, 06:17 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

لدى أحد الاصدقاء بحثا عن الذئب وقد جمع بعض ماورد في الاحاديث او الاثار .. ويرغب في التأكد من ثبوتها .. ويرجو مساعدتكم في ذلك .. جزاكم الله خيرا .. وقد أمرنا بسؤال أهل العلم فيما نجهل .. ولا يرغب في وضعها في بحثه وهي لم تخرج او لم تثبت فطلب عرضها على مختصين فاقترحت عليه هذا المنتدى الذي يضم بعض طلبة العلم المهتمين بالتخريج والثبت ليستفيد منها عامة الناس عند النشر:

إليكم ما أرسله لي:

============

1 ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بجارية سوداء ترقص صبياً لها وتقول ذؤال يا ابن القرم يا ذؤال، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقولي ذؤال فإنه شر السباع ".

2 ـ و من آيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن ثلاثة من الصحابة كلمهم الذئب وشهد بالنبوة لمحمد و هم: أهبان بن أوس وهو أول من كلم الذئب, ومن أصحاب الشجرة في الحديبية, وقد اتفقت المصادر عليه.

3 ـ عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري قال: عدا الذئب على شاة فأخذها فطلبه الراعي فانتزعها منه، فأقعى الذئب على ذنبه فقال: ألا تتقي الله؟ تنزع مني رزقا ساقه الله إلي؟ فقال: يا عجبي ذئب يكلمني كلام الإنس!

فقال الذئب: ألا أخبرك بأعجب من ذلك؟ محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق، قال: فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة فزواها إلى زاوية من زواياها، ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي الصلاة جامعة. ثم خرج فقال للراعي: أخبرهم فأخبرهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدق، والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس، ويكلم الرجل عذبة سوطه، وشراك نعله، ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده. وهذا إسناد على شرط الصحيح. وقد صححه البيهقي ولم يروه إلا الترمذي. و لقب بنوه من بعده: بنو مكلم الذئب.

4 ـ كما جاءت قصة سلمة ابن الاكوع في كتب التراث كما يلي: قال ابن اسحاق: سمعت أن سلمة بن الأكوع: هو الذي كلَّمه الذَّئب. قال سلمة: رأيت الذئب قد أخذ ظبيا فطلبته حتى نزعته منه. فقال: ويحك، مالي ولك؟ عمدت إلى رزق رزقنيه الله ليس من مالك تنتزعه مني. فقلت: أيا هذا لعجب! ذئب يتكلم!

فقال الذئب: أعجب من هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم في أصول النَّحل يدعوكم إلى عبادة الله وتأبون إلا عبادة الأوثان. قال: فلحقت برسول الله صلى الله عليه وسلم، فأسلمت، وتوفي سلمة رضي الله عنه بالمدينة سنة أربع وسبعين، وهو ابن ثمانين سنة.

5 ـ قال ابن سعد كان موسى بن أعين راعياً بكرمان في خلافة عمر بن عبد العزيز فكانت الذئاب والشاة والوحش ترعى في موضع واحد فبينما نحن ذات ليلة إذ عرض الذئاب لشاة، فقلنا ما نرى الرجل الصالح إلا قد مات، فنظرنا فإذا عمر بن عبد العزيز قد مات تلك الليلة، وذلك لعشر بقين من شهر رجب سنة إحدى ومائة, وكانت مدة خلافته سنتين وخمسة أشهر. و روى الإمام أحمد في الزهد أيضاً عن مالك بن دينار قال: لما استعمل عمر بن عبد العزيز على الناس، قال رعاة الشاة: من هذا العبد الصالح الذي قام على الناس؟ قيل لهم: وما أعلمكم بذلك قالوا إنه إذا ولي على الناس خليفة عدل كفت الذئاب والأسد عن شياهنا.

6 ـ كما جاءت هذه القصة في ((مختصر تاريخ دمشق)) كما يلي:

(قال القصّاب: كنت أجلب الغنم في خلافة عمر بن عبد العزيز، فمررت براع وفي غنمه نحو من ثلاثين ذ ئباً، فحسبتها كلاباً، ولم أكن رأيت ذئاب قبل ذلك، فقلت: يا راعي، ما ترجو بهذه الكلاب كلّها، فقال: يا بنيّ إنّها ليست كلاباً، إنّما هذه ذئاب!

فقلت: سبحان الله، ذئاب في غنم لا يضرّها! فقال: يابنيّ إذا صلح الرّأس فليس على الجسد بأس. وكان ذلك في خلافة عمر بن عبد العزيز).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير