تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تضعييف حديث: (إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا كتبا في الذاكرين والذاكرات).]

ـ[أبو المظفر السِّنَّاري]ــــــــ[08 - 07 - 10, 09:05 م]ـ

قال أبو يعلى في (مسنده) [رقم/1112]: حدثنا إسحاق حدثنا محمد بن جابر عن علي بن الأقمر عن الأغر أبي مسلم: عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا استيقظ الرجل من الليل صلى ركعتين كتب من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات).

*********************************

[1112] [ضعيف]: أخرجه ابن أبي حاتم في «تفسيره» كما في «تفسير ابن كثير» [6/ 420/طبعة دار طيبة]، وأبو القاسم التيمي في «الترغيب» [3/ 437/طبعة دار الحديث]، من طريق عيسى بن جعفر -قاضي الري- ثنا محمد -هو ابن جابر الحنفي- عن علي بن الأقمر، عن الأغر أبي مسلم، عن أبي سعيد الخدري به ...

قلت: هذا إسناد ضعيف معلول! رجاله ثقات سوى محمد بن جابر، وهو اليمامي الضعيف المختلط، لكنه لم ينفرد به: بل تابعه مسعر بن كدام عن علي بن الأقمر عن الأغر أبي مسلم عن أبي سعيد الخدري مرفوعًا: «إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فتوضآ وصليا كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات» أخرجه الطبراني في «الأوسط» [3/ رقم/ 2565]، وفي «الصغير» [رقم/ 248]، ومن طريقه ابن عساكر في تاريخه [6/ 369]، حدثنا إبراهيم بن بيان الجوهري الدمشقي حدثنا محمد بن عبد الرحمن الجعفي الكوفي قال حدثنا جعفر بن عون عن مسعر به ...

قال الطبراني: «لم يرو هذا الحديث عن مسعر إلا جعفر تفرد به محمد بن عبد الرحمن».

قلت: شيخ الطبراني: «إبراهيم بن بيان – ويقال: «بنان» الجوهري» ترجمه ابن عساكر في «تاريخه» [6/ 368] ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلا، ومحمد بن عبد الرحمن الجعفي: صدوق حافظ، لكنه كان كثير الغرائب، فلا تثبت المتابعة بمثل هذا الإسناد.

نعم: لم ينفرد به محمد بن عبد الرحمن الجعفي، بل تابعه عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْمَوَدَّةِ، نا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ بإسناده به مثله ... أخرجه الواحدي في «الوسيط» [3/ 471/الطبعة العلمية]، من طريق أبي يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلانِيُّ، بِمَكَّةَ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْمَوَدَّةِ به ...

قلت: وابن أبي المودة ترجمه الخطيب في «تاريخه» [10/ 178]، ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلا، والراوي عنه لم أميزه؟ وأبو يعقوب الصيدلاني قال عنه المعلمي في «التنكيل» [1/ 378]: «لم أجد من وثقه»، لكن تعقبناه في «المحارب الكفيل» بكون الرجل مقبولا معروفًا، روى عنه جماعة من المغاربة والمشارقة، وكان راوية كتب أبي جعفر العقيلي، ومثله صدوق إن شاء الله.

فالحاصل: أن الإسناد لا يثبت إلى مسعر، وقد خولف فيه جعفر بن عون، فرواه محمد بن كثير العبدي عن الثوري عن مسعر عن علي بن الأقمر عن الأغر أبي مسلم المزني عن أبي سعيد به موقوفا عليه! ولم يرفعه! هكذا أخرجه أبو داود [رقم/1309] حدثنا ابن كثير ثنا سفيان به ...

قلت: وهذا أشبه أن يكون محفوظًا عن مسعر، وهكذا وقع إسناد أبي داود في جميع الطبعات التي وقفت عليها من «السنن»: «حدثنا ابن كثير ثنا سفيان عن مسعر عن علي بن الأقمر ... »، والذي نص عليه المزي في «تحفة الأشراف» [3/ 330] أن أبا داود رواه عن «محمد بن كثير , عن سفيان , عن عليِّ بن الأقمر به» ليس فيه: «مسعر»! وهكذا جزم به الحافظ في «نتائج الأفكار» [1/ 39]، وهو كما قالا.

ويبدو لي: أن: «مسعر» وقع على سبيل الإقحام من الناسخ بين الثوري وعلي بن الأقمر.

ويؤيده: أن الثوري قد روى عنه جماعة هذا الحديث عن علي بن الأقمر به مباشرة دون واسطة بينه وبين ابن الأقمر، ولم يختلفوا عليه في ذلك، وإنما اختلفوا عليه في رفعه ووقفه فقط! وسيأتي ذكر الخلاف فيه على الثوري قريبًا.

ثم وقفت على الحجة الدامغة في إثبات صحة ما نقول، وهي أني رأيت البيهقي قد أخرج في «سننه» [رقم/ 4421] هذا الحديث من طريق أبي داود فقال: «أنبأ أبو علي الروذباري أنبأ أبو بكر بن داسة ثنا أبو داود ثنا محمد بن كثير أنبأ سفيان عن علي بن الأقمر، فذكره ولم يرفعه ولا ذكر أبا هريرة ?، جعله في كلام أبي سعيد»، ولم يذكر بين الثوري وابن الأقمر أحدًا! فاستبان بذلك: أن ذكر: «مسعر» فيه لا معنى له!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير