تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ذكر من أورده ابن حبان في أكثر من موضع في الثقات]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[22 - 02 - 05, 09:09 ص]ـ

هذا موضوع طريف تجمّع لدي فيه مادة جيدة لنشره وكتاب الثقات لابن حبان مقسم إلى أربع طبقات الأولى الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم ويمثل المجلدات الثلاث الأولى، والطبقة الثانية التابعين وتشغل المجلدين الرابع والخامس، والطبقة الثالثة طبقة أتباع التابعين وتشمل المجلد السادس والسابع، والطبقة الرابعة طبقة تبع الأتباع يحويها المجلدان الأخيران الثامن والتاسع، ومن الطرائف في هذا الموضوع أن الراوي قد يُذكر في الطبقة الثانية ويُعيده ابن حبان في الثالثة، أو مذكوراً في الثالثة ويُعاد في الرابعة، أو في الصحابة يُذكر في الثانية أو في نفس الطبقة يُذكر مرتين فأرجو التنبّه إلى هذه النقطة، وفي المشاركة القادمة سأبدأ الموضوع بحول الكريم، والله الموفق.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[22 - 02 - 05, 06:34 م]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل.

وما رأيكم حفظكم الله في هذا النقل

قال أسعد سالم تيم في كتابه ((علم طبقات المحدثين)) ص 160 ((كتاب الثقات نفسه يكاد يكون منتزعا من التاريخ الكبير، فقد قارنت مئات التراجم في الكتابين، فوجدت ابن حبان ينقل كلام البخاري بنصه أو باختصار، وقلما يأتي بشيء جديد من عنده في تراجم الصحابة والتابعين وتابعي التابعين. إلا أن تراجم الطبقة الرابعة (في المجلدين الثامن والتاسع) من تأليفه. وهذان المجلدان من أثمن مافي الكتاب وأكثره فائدة، وفيهما تتجلى عبقرية ابن حبان. أما مبحث السيرة والتاريخ الإسلامي اللذين شغلا المجلدين الأوليين فلا فائدة فيهما بمرة!

إذ اختصر ابن حبان الأسانيد، وخلط الغث بالسمين بالصحيح بالمنكر، وشتان مابين ما كتبه ابن سعد في مقدمة كتابه، وبين ما كتبه أبو حاتم إمام الأئمة!)) انتهى كلامه.

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[23 - 02 - 05, 09:03 ص]ـ

الذي يبدو لي من اطلاعي المتواضع على الثقات والتاريخ أنه فعلا ينقل ما في التاريخ وأحيانا كثيرة لا يفهم إشارات البخاري

وأما ذكر ابن حبان الرجل في طبقتين فإنه يذكره في الصحابة والتابعين وهي عادته فيمن اختلف في صحبته كما قال ابن حجر في تهذيبه ترجمة نيار بن مكرم

وذكر ابن حبان في الصحابة: عائشة بنت قدامة بن مظعون الجمحي رأيت (رأت) النبي صلى الله عليه وسلم يقبل عمها عثمان بن مظعون الجمحي وهو ميت إن حفظ رؤيتها النبي صلى الله عليه وسلم في الخبر فان صح ذلك فلها صحبة وإن لم يصح ذلك فسأذكرها في كتاب التابعين

وذكرها في التابعين كذلك

وانظر ترجمة محمود بن لبيد من الإصابة

ـ[الدارقطني]ــــــــ[20 - 03 - 05, 10:27 م]ـ

قال ابن حبان (7\ 127):"عبدالسلام بن صالح بن كثير الدارمي يروي عن الأزرق بن قيس روى عنه يزيد بن هارون ".

قلت: أعاد ذكره في (7\ 128) فقال:"عبدالسلام بن صالح بن كثير أبو عمرو الدارمي يروي عن ثابت البناي روى عنه أهل البصرة ". والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[21 - 03 - 05, 08:48 ص]ـ

قال ابن حبان (7/ 346):"قطري الخشاب من أهل الكوفة يروي عن سريع مولى عمرو بن حريث روى عنه جعفر بن عون".

قلت::ذكر بعد هذه الترجمة ما نصّه:" قطري مولى طارق يروي عن رجل عن عبدالقيس عن علي روى عنه أبو داود الطيالسي ". وهما واحد، ولهذا الراوي ترجمة في التذييل، والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[21 - 03 - 05, 08:54 ص]ـ

قال ابن حبان (7/ 339):"قدامة ابن أخت سهم بن منجاب يروي عن سهم بن منجاب عن العلاء بن الحضرمي روى عنه الصلت بن مطر ".

قلت: أعاد ذكره في (7/ 341) فقال:" قدامة بن حماطة الضبي يروي عن المدنيين وعمر بن عبدالعزيز روى عنه الثوري وجرير بن حازم ". وهما واحد أفاد ذلك الشيخ اليماني رحمه الله في حاشيته على الثقات، ولهذا الراوي ترجمة في التذييل، والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[21 - 03 - 05, 09:04 ص]ـ

قال ابن حبان (7/ 618):"يزيد بن عبدالله النحوي سكن مرو يروي عن عكرمة روى عنه أهل مرو، وكان متقناً من العباد، ثبتاً من الزهاد، تالياً لكتاب الله، عالماً بما فيه جهده".

قلت: أعاد ذكره في (7/ 622) فقال:"يزيد بن أبي سعيد أبو الحسن النحوي من أهل مرو مولى قريش

يروي عن عكرمة ومجاهد روى عنه أبو حمزة، قتله أبو مسلم سنة إحدى وثلاثين ومائة لأمره إياه بالمعروف". وهما واحد أشار بذلك العلامة المعلمي اليماني، وفائدة هذه الإعادة أنّ ابن حبان تكلّم عن هذا الراوي في الموضع الأول، والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[22 - 03 - 05, 09:52 ص]ـ

قال ابن حبان (7/ 201):"عثمان بن عبدالملك الذي يقال له مستقيم كان يؤذن في المسجد الحرام يروي عن ابن المسيب وعطاء وسالم روى عنه محمد بن ربيعة ".

قلت: أعاد ذكره في (7/ 523) فقال:"مستقيم بن عبدالملك شيخ يروي عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يصافح النساء، روى عنه محمد بن ربيعة الكلابي ". في الموضع الأول ذكره باسمه وفي الثاني ذكره بلقبه، والله الموفق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير