تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب تخريج حديث 1 (فما طهوي إذن) 2 (بئس المال القلعة) 3 (لايدخل الجنة قلاع)]

ـ[وليد اللهيبي]ــــــــ[14 - 07 - 10, 06:14 م]ـ

4 (لاكفحها وأنا صائم) 5 حديث إبراهيم (يكره الشرب من ثلمة الإناء ومن عروته قال يقال إنها كفل الشيطان)

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[15 - 07 - 10, 10:30 ص]ـ

قال ابن عراق في "تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة" 2/ 232:

حديث: لما خلق الله جنة عدن خلق لبنها من ذهب يتلألأ وترابها من مسك مروَّق ثم أمرها فاهتزت فنطقت فقالت أنت الله لا إله إلا أنت الحي القيوم طوبى لمن قدرت له دخولي قال الله وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا يدخلك مدمن خمر ولا مصر على زنا ولا قتات وهو النمام ولا ديوث وهو الذي لا يغار ولا قلاع وهو الذي يسعى بالناس عند السلطان ليهلكها و لا ختار وهو الغدار الذي لا يوفي بعهده

(ابن الأشعث) في سننه عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر عن أبيه عن جده عن أبيه عن علي بن أبي طالب وهذه السنن وضعها ابن الأشعث وكلها بهذا السند فمنها ما اختلقه ابتداء ومنها ما سرقه وركبه على هذا الإسناد.

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[15 - 07 - 10, 12:27 م]ـ

حديث (بئس المال القلعة) يذكر في كتب اللغة ولم أجده.

(فما طهوي إذن) هذا من كلام أبي هريرة رضي الله عنه في الحديث الذي أخرجه الإمام إسحاق بن راهويه في مسنده 1/ 282 وأبو الشيخ في طبقات المحدثين 3/ 522 والخطيب في تاريخ بغداد 1/ 55 من طريق الحسن بن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

" لم يبق من الجنة في الأرض شيء إلا هذا الحجر وغرس العجوة وأوداء من الجنة يصب في ماء الفرات كل يوم ثلاث مرات" فقال رجل أسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أنا ما طهوى فأعاد عليه فقال أنا ما طهوى ".

قلت: الإسناد فيه انقطاع فقد نقل عن الأمام أحمد أنه قال: "سالم لم يسمع من أبي هريرة شيئاً "، والله أعلم.

وفسر أبو عبيد القاسم بن سلام قول أبي هريرة كما في غريب الحديث 4/ 205 فقال:

... فنرى أن أبا هريرة جعل إحكامه للحديث وإتقانه إياه كالطاهي المجيد المنضج لطعامه يقول: فما كان عملي إن كنت لم أحكم هذه الرواية التي حكيتها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير