تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الدارقطني]ــــــــ[22 - 03 - 05, 09:56 ص]ـ

قال ابن حبان (7/ 503):"الماجشون بن أبي سلمة المدني يروي عن الأعرج روى عنه ابن أخيه عبدالعزيز بن عبدالله ".

قلت: أعاد ذكره في (7/ 643) فقال:"يعقوب بن أبي سلمة الماجشون يروي عن الأعرج روى عنه ابنه يوسف بن يعقوب ". في الموضع الأول ذكره بلقبه وفي الثاني باسمه، والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[23 - 03 - 05, 08:12 ص]ـ

قال ابن حبان (5/ 357):"محمد بن عمرو بن سعيد بن العاص الأموي القرشي من أهل الحجاز أخو موسى وسعيد، يروي عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، روى عنه عمرو بن دينار".

قلت: ذكره هنا في الطبقة الثانية وهي التابعين، وأعاد ذكره في الطبقة الثالثة وهي أتباع التابعين

وقال (7/ 398):"محمد بن عمرو بن سعيد بن العاص يروي عن أبيه عن أبي هريرة قال: إذا صلى أحدكم بأرض فلاة فلينصب تلقاء وجهه شيئاً فإن لم يجد فليخط في الأرض خطاًّ -موقوف- رواه يزيد بن هارون عن نصر بن حاجب القرشي عن إسماعيل بن أمية عنه ". والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[28 - 03 - 05, 09:04 ص]ـ

قال ابن حبان (5/ 503):"هشام بن الحكم الثقفي يروي عن عبد الرحمن بن أبي عقيل وله صحبة فيما يقال، روى عنه الحكم بن هشام الثقفي ".

قلت: أعاد ذكره في الطبقة الثالثة (7/ 570 - 571) فقال:"هشام بن الحكم الثقفي يروي عبدالرحمن بن أبي عقيل، روى عنه الحكم بن هشام الثقفي ". وعلة ذكره في الموضعين هو الشك من ابن حبان في كون عبدالرحمن بن أبي عقيل صحابياًّ أو ليست له صحبة، والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[28 - 03 - 05, 09:09 ص]ـ

قال ابن حبان (7/ 477):"مصعب بن محمد بن شرحبيل القرشي من بني عبدالدار يروي عن الحجازيين، وكان قاضياً لهشام بن عبدالملك روى عنه الثولاي ووهيب ".

قلت: أعاد ذكره في (7/ 480) فقال:"مصعب بن محمد بن شرحبيل، يروي عن محمد بن سعد بن أبي وقاص،روى عنه ابن عجلان". والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[28 - 03 - 05, 09:16 ص]ـ

قال ابن حبان (5/ 75):" عبدالرحمن بن عويم بن ساعدة وُلد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يروي عن جماعة، مات سنة تسع وتسعين".

قلت: أعاد ذكره في (5/ 103) فقال:" عبدالرحمن بن عويم بن ساعدة الأنصاري يروي عن جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عداده في أهل المدينة، روى عنه عروة بن الزبير ". وفائدة الإعادة هو تفسير ابن حبان لكلمته:"جماعة" في الموضع الأول بجماعة من الصحابة كما في الموضع الثاني ‘ والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[29 - 03 - 05, 10:24 ص]ـ

شيخنا المكرم الفقيه متعك الله بالصحة، لا شك ولا ريب ولا يخفى على مثلك وعلى مشايخ الملتقى حفظهم الله ووفقهم أن التاريخ الكبير هو أصل لمن جاء بعده من حفاظ الحديث كالإمام مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح وابن أبي حاتم وابن حبان والدليل هو ما تفضّل به شيخنا الفقيه من نقل وقد استفدت منه، ولكن قصدي في هذا الكلام الذي أُسطّره الآن هو أنّ الفائدة من أيّ كتاب لا يمكن أن تأتي لمن أرادها، بل البحث والتنقيب عنها بعد توفيق الله تعالى للباحث أقول تأتي الفائدة إن شاء الله تعالى، والذي أريد بيانه أن طالب العلم عليه أن يبحث في كتب ابن حبان فالدرر فيها كثيرة ومثال واحد هو:"عبدالعزيز بن أبي سعد " ذكره البخاري هكذا، وذكره في موضع آخر وسمّاه:"عبدالعزيز بن أبي سعيد "، وأما ابن حبان فقد أفرده وبيّن اختلاف الرواة في تسمية أبيه وقد نبّه المعلمي على ذلك في حاشيته على الثقات، فمثل هذا المثال لا نقول فيه أن ابن حبان تابع للبخاري وأيضاً لا نتخذه سبباً للقول بعدم اتباع ابن حبان للبخاري، ويمكن أن نقول:"الأول إمام ومن بعده تابع له وسادٌّ للخلل " إن صحّت العبارة، ولو سلّمنا بمقولة أن ابن حبان تابع في الثقات، لكتاب التاريخ الكبير للبخاري أقول لأصابنا الملل من البحث ولآ أقصد شيخنا أنك تقصد بنقلك ذلك، ولكن أقول هذا تنبيهاً لمن يقرأ مثل هذا الكلام أن يحذر الملل وألا يصيبه منه كلل بل عليه زيادة الجهد والعمل حتى يصل إلى ما يرجوه من أمل، والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[30 - 03 - 05, 11:18 ص]ـ

قال ابن حبان (5/ 156):"عثمان بن حاضر الحميري أبو حاضر يروي عن ابن عباس روى عنه زياد بن سعد وإسماعيل بن أمية".

قلت: أعاد ذكره في كنى الطبقة الثانية (5/ 579) فقال:"أبو حاضر يروي عن ابن عباس روى عنه أبو سوار السلمي ". والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[30 - 03 - 05, 11:24 ص]ـ

قال ابن حبان (5/ 41):" عبدالله بن كعب العبدي يروي عن علي وحذيفة روى عنه الزبرقان بن عبدالله ".

قلت: أعاد ذكره في (5/ 334) فقال:"كعب بن عبدالله العبدي من أهل الكوفة يروي عن علي وحذيفة روى عنه الزبرقان ". وعلة تكرار هذه الترجمة هو اختلاف الرواة في تسميته، وللتوضيح يُنظر كتابي التذييل ترجمة:" الزبرقان بن عبدالله"، والله الموفق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير