تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يخرج لنا هذا الحديث من البخاري؟؟؟]

ـ[أنس محمد دركل]ــــــــ[26 - 07 - 10, 09:07 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الحمد لله رب العالمين ...

ذكر الشيخ عبد الكريم الخضير في الحلقة الثانية من نور على الدرب ..

أن جلسة الاستراحة جاء ذكرها في بعض طرق حديث المسئ صلاته .. وهو في البخاري معلقا ..

فمن يأتينا بهذا الحديث من البخاري وفي أي باب ذكره؟؟

بارك الله فيكم .. !!!

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[26 - 07 - 10, 10:53 م]ـ

قال البخاري -رحمه الله -:

18 - باب: من رد فقال عليك السلام.

5897 - حدثنا إسحق بن منصور،أخبرنا عبد الله بن نمير، حدثنا عبيد الله، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة -رضي الله عنه -: أن رجلا دخل المسجد ورسول الله - صلى الله عليه و سلم -جالس في ناحية المسجد، فصلى، ثم جاء فسلم عليه، فقال له رسول الله - صلى الله عليه و سلم -: (وعليك السلام ارجع فصل فإنك لم تصل). فرجع فصلى، ثم جاء فسلم، فقال: (وعليك السلام فارجع فصل فإنك لم تصل). فقال في الثانية، أو في التي بعدها: علمني يا رسول الله، فقال: (إذا قمت إلى الصلاة، فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تستوي قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها).

وقال أبو أسامة في الأخير (حتى تستوي قائما).

حدثنا ابن بشار، قال حدثني يحيى، عن عبيد الله، حدثني سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال النبي - صلى الله عليه و سلم -: (ثم ارفع حتى تطمئن جالسا).

قال الحافظ في الفتح (2/ 279): "

"تنبيه": وقع في رواية ابن نمير في الاستئذان بعد ذكر السجود الثاني " ثم ارفع حتى تطمئن جالسا". وقد قال بعضهم: هذا يدل على إيجاب جلسة الاستراحة ولم يقل به أحد، وأشار البخاري إلى أن هذه اللفظة وهم، فإنه عقبه بأن قال: "قال أبو أسامة في الأخير حتى تستوي قائما " ويمكن أن يحمل إن كان محفوظا على الجلوس للتشهد، ويقويه رواية إسحاق المذكورة قريبا، وكلام البخاري ظاهر في أن أبا أسامة خالف ابن نمير، لكن رواه إسحاق بن راهويه في مسنده عن أبي أسامة كما قال ابن نمير بلفظ: "ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم اقعد حتى تطمئن قاعدا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم اقعد حتى تطمئن قاعدا، ثم افعل ذلك في كل ركعة". وأخرجه البيهقي من طريقه وقال: كذا قال إسحاق بن راهويه عن أبي أسامة، والصحيح رواية عبيد الله بن سعيد أبي قدامة ويوسف بن موسى عن أبي أسامة بلفظ: "ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تستوي قائما " ثم ساقه من طريق يوسف بن موسى كذلك".

ـ[أنس محمد دركل]ــــــــ[26 - 07 - 10, 11:00 م]ـ

بارك الله فيك أخي ضيدان ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير