تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ضعف حديث تعلموا مناسككم فإنها من دينكم]

ـ[أبو أشبال]ــــــــ[05 - 08 - 10, 08:11 م]ـ

وجدت الشيخ الألباني قد ضعف هذا الحديث في سلسلته من طريق الطبراني في مسند الشاميين حيث علل الشيخ بالحسين بن المتوكل البغدادي شيخ الطبراني بأنه ضعيف وبجعفر بن زيد بأنه لا يوجد الترجمة لهذا الراوي، أفيدوني ما هو الصواب في هذا الحديث

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[07 - 08 - 10, 04:43 ص]ـ

((تعلموا مناسككم فإنها من دينكم))

ضعيف جدا , أو موضوع.

رواه بن جرير في تهذيب الآثار و غيره من طريق:

1 - الحجاج بن أرطأة , عن:

2 - عبادة بن نسي , عن:

3 - أبي زبيد , عن:

4 - أبي سعيد الخدري رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه و سلم: ... نحوه.

و الحجاج مدلس شديد التدليس , وقد دلسه هنا , فهو لم يسمعه من عبادة بن نسي , قال ابن ابي حاتم: ((سألت أبي عن حديث رواه عمر بن علي المقدمي، عن الحجاج، عن عبادة بن نسي، عن أبي زبيد، عن أبي سعيد الخدري قال: " سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم النحر، وهو بين الجمرتين، عن رجل حلق قبل أن يذبح، وعن رجل حلق قبل أن يرمي، وعن رجل طاف قبل أن يرمي ". قال أبي: < بين حجاج بن أرطاة، وعبادة بن نسي: محمد بن سعيد الأردني، وأبو زبيد لا أعرفه >.))

و محمد بن سعيد الاردني كما قال المزي في تهذيبه هو:

- ((محمد بن سعيد بن حسان بن قيس القرشى الأسدى المصلوب. و يقال: محمد ابن سعيد بن عبد العزيز. و يقال: ابن أبى عتبة. و يقال: ابن أبى قيس , و يقال: ابن أبى حسان. و يقال: ابن الطبرى. و يقال غير ذلك فى نسبه، أبو عبد الرحمن. و يقال: أبو عبد الله. و يقال: أبو قيس، الشامى، الدمشقى و يقال: الأردنى))

- قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ((قتله أبو جعفر فى الزندقة حديثه حديث موضوع))

- و قال البخارى: ((ترك حديثه))

- و قال النسائى: ((الكذابون المعروفون بوضع الحديث أربعة: إبراهيم بن أبى يحيى بالمدينة، و الواقدى ببغداد، و مقاتل بن سليمان بخراسان، و محمد بن سعيد بالشام))

- وقال المزي في تهذيبه: ((و قال عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم: سمعت خالد بن يزيد الأزرق يقول: سمعت محمد ابن سعيد الأردنى يقول: " إذا كان الكلام حسنا لم أبال أن أجعل له إسنادا "))

- قال ابن حبان: ((كان يضع الحديث ; لا يحل ذكره إلا على وجه القدح فيه))

- قال ابن رشدين: سألت أحمد بن صالح المصرى عنه، فقال: ((زنديق، ضربت عنقه، وضع أربعة آلاف حديث عند هؤلاء الحمقى فاحذورها)).

و أبو زبيد مجهول لا يعرف.

وقد روي هذا الحديث من طريق أخرى عن عبادة عن ابي سعيد وهي ضعيفة كما قال الشيخ الالباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة , فالحديث لا يثبت , و الله أعلم.

ـ[فيصل الفطاني]ــــــــ[07 - 08 - 10, 05:23 ص]ـ

جزاك الله خيراً على هذا التوضيح المفيد

كما قلت بأن الحديث قد روي من طريق آخر

فما هو وجه الضعف في سند الطبراني (مسند الشاميين)

ـ[أبو أشبال]ــــــــ[07 - 08 - 10, 09:46 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

كان سند الطبراني في مسند الشاميين المطبوع هكذا: حدثنا الحسن بن المتوكل البغدادي، ثنا سريح بن النعمان الجوهري، ثنا جعفر بن برقان، عن عبادة بن نسي، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعلموا مناسككم، فإنها من دينكم»

وأما في السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني وجدت سند الحديث مغايرا لما في مسند الشاميين ففي السلسلة: رواه الديلمي (2/ 1/ 28) من طريق الطبراني: حدثنا الحسين ابن المتوكل: حدثنا سريج بن النعمان: حدثنا جعفر بن يزيد عن عبادة بن نسي عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً.

قلت: وهذا سند ضعيف، وجعفر بن يزيد لم أعرفه.

والحسين بن المتوكل - وهو ابن أبي السري - ضعيف؛ كما في "التقريب"

فما هو الصواب بين السندين

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[08 - 08 - 10, 03:01 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير