تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل من تحقيق لهذا الحديث؟]

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[12 - 08 - 10, 12:18 م]ـ

حديث عبد الله بن مسعود 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - الذي يرويه الآجرِّي في أخلاق أهل القرآن أنه قال: "لا تنثروه نثر الدقل ولا تهذوه هذ الشعر قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم آخر السورة".

وحديث عبد الله بن عباس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - الذي رواه الديلمي في مسنده وفيه أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: يا ابن عباس إذا قرأت القرآن فرتله ترتيلاً بيِّنه تبييناً لا تنثره نثر الدقل ولا تهذه هذ الشعر فقوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكونن هم أحدكم آخر السورة".

وذكره السيوطي في الجامع الكبير ونسبه إلى علي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عند العسكري

هل من تخريج وتحقيق موسع لهذا الحديث وحكمه بارك الله فيكم

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[13 - 08 - 10, 10:13 ص]ـ

أما عن ابن عباس فلم أجده مسندا لكن وجدت الآتي:

- قال السيوطي في الدر المنثور (40/ 15): ((وأخرج الديلمي بسند واه عن ابن عباس مرفوعا إذا قرأت القرآن فرتله ترتيلا وبينه تبيينا ولا تنثره نثر الدقل ولا تهذه هذا الشعرة قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكونن هم أحدكم آخر السورة)).

- وقال الفتني في تذكرة الموضوعات (78/ 1): ((" يا ابن عباس إذا قرأت القرآن فرتله ترتيلا وبينه تبيينا لا تنثره نثر الدقل ولا تهذه هذ الشعر قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكونن هم أحدكم آخر السورة ويا ابن عباس مثل الهذ بالقرآن كمثل رجل جاء مسرعا فقيل له من أين جئت قال لا أدري " , فيه أربعة كذابون))

- وقال الكناني في تنزيه الشريعة المرفوعة (300/ 1): ((حديث " يا ابن عباس إذا قرأت القرآن فرتله ترتيلا وبينه تيينا لا تنثره نثر الدقل ولا تهذه هذ الشعر قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكونن هم أحدكم آخر السورة " , (مى) من حديث ابن عباس وفيه أربعة كذابون أبو اسحق الطيان عن الحسين بن القاسم الزاهد عن إسماعيل بن أبى زياد الشامى عن جويبر)).

فلا يثبت عن ابن عباس رضي الله عنه.

أما عن ابن مسعود رضي الله عنه , فقد رواه:

- ابن ابي شيبة في المصنف (521/ 2) وغيره قال: ((حدثنا وكيع، قال: حدثنا عيسى الحناط، عن الشعبي، قال: قال عبد الله (ابن مسعود):

" لا تهذوا القرآن كهذ الشعر، ولا تنثروه نثر الدقل، وقفوا عند عجائبه، وحركوا به القلوب "))

قلت: عيسى الحناط هو ابن ابي عيسى , ليس بشيئ متفق على ضعفه , و الشعبي لم يسمع من ابن مسعود كما قال ابو داود و ابو حاتم و جماعة.

وقد رواه أيضا البيهقي في الشعب (407/ 3) من طريق الزعفراني، حدثنا شبابة، عن المغيرة، عن أبي حمزة، عن إبراهيم، قال: قال عبد الله: " اقرءوا القرآن، وحركوا به القلوب، ولا يكن هم أحدكم آخر السورة "

قلت وهذا اسناد ضعيف ابو حمزة هو ميمون وهو متفق على ضعفه و ابراهيم النخعي الصواب فيه أنه لم يسمع من أحد من الصحابة , وصحح البيهقي و غيره ما يرسله عن ابن مسعود , و الله أعلم.

وقد صح عن ابن مسعود رضي الله عنه بعض هذا فيما رواه الامام أحمد و الطحاوي و غيرهما من طريق إبراهيم (وهو النخعي)، عن نهيك بن سنان السلمي، أنه أتى عبد الله بن مسعود، فقال: ((قرأت المفصل الليلة في ركعة، فقال: " هذًّا مثل هذِّ الشعر، أو نثرا مثل نثر الدقل؟ إنما فصل لتفصلوا، لقد علمت النظائر التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرن، عشرين سورة: الرحمن والنجم "، على تأليف ابن مسعود، كل سورتين في ركعة، وذكر الدخان، وعم يتساءلون في ركعة)) , و الله أعلم.

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[13 - 08 - 10, 02:45 م]ـ

بارك الله فيكم أخي الحبيب

فالحديث ضعيف بطرقه؟؟؟

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[13 - 08 - 10, 07:49 م]ـ

بارك الله فيكم أخي الحبيب

فالحديث ضعيف بطرقه؟؟؟

باللفظ الذي سألت عنه نعم ضعيف بمجموع طرقه لكن الحديث الذي أوردتُه في آخر المشاركة يغني عنه , و الله أعلم.

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[17 - 09 - 10, 11:01 م]ـ

بارك الله فيكم وزادكم علماً وعملاً

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[17 - 09 - 10, 11:44 م]ـ

بارك الله فيكم وزادكم علماً وعملاً

آمين و إياك أخي الحبيب و جميع المسلمين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير