تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تصحيح حديث: (بَشِّر المشَّائين في الظُّلَم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة).

ـ[أبو المظفر السِّنَّاري]ــــــــ[12 - 08 - 10, 04:07 م]ـ

قال أبو يعلى في مسنده [رقم/1113]: (حدثنا إسحاق حدثنا عبد الصمد حدثنا عبد الحكم بن عبد الله القاص قال: حدثني أبو الصديق الناجي: عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة).

*********************************

[1113] [قوي لغيره] أخرجه الطيالسي [رقم/2212]، وابن عدي في الكامل [334/ 5]، والعقيلي في الضعفاء [105/ 3]، والخطيب في «المتفق والمفترق» [1/ 10]، وابن الجوزي في «المتناهية» [1/ 408]، وابن الدبيثي في «ذيل تاريخ مدينة السلام» [3/ 82 - 83/طبعة دار الغرب الإسلامي]، وأبو بكر أحمد بن يوسف العطار في «فوائد النصيبي ومن حديثه عن الكديمي» [رقم/13/مخطوط/بترقيمي]، وغيرهم، من طرق عن عبد الحكم بن عبد اللَّه القسملي عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد به ...

قلتُ: وهذا إسناد منكر! وعبد الحكم القسملي: شيخ منكر الحديث، كما قاله البخاري وأبو حاتم والساجي، وقال ابن حبان: «لا يحل كتابة حديثه إلا على سبيل التعجب!»، وبه أعله الهيثمي في المجمع [2/ 147]، فقال: «رواه أبو يعلى وفيه عبد الحكم بن عبد الله وهو ضعيف»، وقد أنكر عليه العقيلي وابن حبان هذا الحديث، وساقاه له في ترجمته من «الضعفاء».

وقال ابن عدي في ختام ترجمته: «ولعبد الحكم غير ما ذكرت من الأحاديث، وعامة أحاديثه مما لا يتابع عليه، وبعض متون ما يرويه مشاهير إلا أنه بالإسناد الذي يذكره عبد الحكم لعله لا يروى ذاك».

وقد قال ابن الجوزي عقب روايته: «هذا لا يصح، وقال ابن حبان: لا يحل كتابة حديث عبد الحكم إلا على سبيل التعجب»

قلت: لكن الرجل لم ينفرد به، بل تابعه:

1 - أبو الأشهب عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري به ... أخرجه ابن عدي في «الكامل» [6/ 265]،حدثنا أحمد بن الحسين بن عبد الصمد ثنا عثمان بن يحيى ثنا محمد بن مصعب ثنا أبو الأشهب به ...

قلت: وهذه متابعة مخدوشة! ومحمد بن مصعب: هو القرقساني الذي تكلم فيه غير واحد من النقاد، وهو من رجال الترمذي وابن ماجه، وقد ساق له ابن عدي هذا الحديث في ترجمته، كانه ينكره عليه، وباقي رجاله معرفون مقبولون، وأبو الأشهب: هو جعفر بن حيان السعدي الثقة المشهور.

2 - وتابعه أيضًا: أبو ظِلال هلال القَسْمَلي عن أبي الصِّدِّيق عن أبي سعيد به ... أخرجه الدارقطني في «الغرائب والأفراد/أطرافه» [2/ 233/الطبعة التدمرية]، من طريق شعيب بن بيان عن أبي ظِلال به ...

قال الدارقطني: «تفرد به شعيب بن بيان عن أبي ظِلال هلال القَسْمَلي عن أبي الصِّدِّيق».

قلت: وهذه متابعة لا تثبت، وأبو ظلال القسملي ضعفه أكثر النقاد بحق، والراوي عنه متكلم فيه أيضًا.

لكن: للحديث شواهد كثيرة عن جماعة من الصحابة، منهم أنس بن مالك وأبو موسى الأشعري وحارثة بن وهب الخزاعي وعمر وسهل بن سعد وبريدة وحطيم الحداني وزيد بن حارثة وأبو هريرة وغيرهم.

وقد عده السيوطي من المتواتر في «تدريب الراوي» [180/ 2]! وهذه مبالغة غير محمودة! وكم جزم هو وغيره بتواتر جملة من الأحاديث غاية ما فيها هو جبْرُ ضَعْفها بِطُرقٍ تُسْرَد؟ وحديثنا هنا جميع أسانيده لا تخلو من مقال، بل كلها معلولة البتة! اللهم إلا حديث سهل بن سعد وحده، فإنه صالح الإسناد إن شاء الله.

تابع البقية: ....

ـ[أبو المظفر السِّنَّاري]ــــــــ[12 - 08 - 10, 04:14 م]ـ

وحديث سهل هذا: أخرجه ابن ماجه [رقم/780]، ومن طريقه ابن الجوزي في المتناهية [1/ 407]، وابن خزيمة [رقم/1498]، ومن طريقه الحاكم [1/ 331]، وعنه البيهقي في سننه [رقم/4755]، وفي الشعب [رقم/2901]، والضياء المقدسي في «المنتقى من مسموعاته بمرو» [رقم/737/مخطوط/بترقيمي]، والزين العراقي في «أماليه» كما في «مصباح الزجاجة» [1/ 167]، وغيرهم من طريق إبراهيم بن محمد الحلبي حدثنا يحيى بن الحارث الشيرازي حدثنا زهير بن محمد التميمي عن أبي حازم سلمة بن دينار عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله r: « ليبشر المشاءون في الظلم بنور تام يوم القيامة» لفظ ابن ماجه.

قال ابن الجوزي: «قال البخاري: زهير حديثه منكر»!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير