تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب تخريج حديث]

ـ[وليد اللهيبي]ــــــــ[14 - 08 - 10, 01:13 م]ـ

1 (الأرف تقطع كل شفعة) 2 (ما الدواء فقال الأزم) 3 (بين المأزمين)

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[25 - 11 - 10, 01:59 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

3 (بين المأزمين)

بين المأزمين هذا مكان بمكة

لو ذكرت الحديث الذي تريده أخي الحبيب بدل أن تذكر كلمة أو كلمتين! , ولا أدري هل تريد بهذا بعض أحاديث الشيعة فقد جاء عندهم في (الكافي)!!: ((باب كراهة الزحام في الافاضة من عرفات خصوصاً ببن المأزمين)) ...

2 (ما الدواء فقال الأزم)

رواه ابو نعيم في الطب (646/ 2):

أخبرنا أحمد بن محمد في كتابه، حدثنا يقطونه، حدثنا إسماعيل القاضي، حدثنا علي بن المديني، حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن أبي نجيح، عن أبيه قال: سَأَلَ عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه الحارثَ بنَ كلدة -وهو طبيب العرب-: ((ما الدواء؟ قال: الأزم -يعني الحمية-))

قلت: اسناد [ضعيف غريب] , يقطونه لم أجده , و ابو نجيح المكي [ثقة] سمع ابن عمر لكنه لم يسمع من عمر بن الخطاب , قال البخاري: ((سمع ابن عمر ... )) (التاريخ الكبير 3559) وقال أبو زرعة الرازي: ((أبو نجيح المكي عن عمر رضي الله عنه مرسل)) (المراسيل لابن ابي حاتم: 927)

1 (الأرف تقطع كل شفعة)

رواه ابن ابي شيبة في المصنف (23191):

حدثنا ابن إدريس، عن محمد بن عمارة، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبان بن عثمان، قال: قال عثمان: ((لا شفعة في بئر، ولا فحل، والأُرَفُ تقطع كل شفعة))

قلت: هذا إسناد [لا بأس به]

ابن ادريس هو عبد الله بن ادريس [ثقة رفيع القدر] ومحمد بن عمارة المدني [ثقة] قال ابو حاتم: ((ليس بالقوي)) وقال ابن معين: ((ثقة)) وقد روى عنه الامام مالك , و أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم [ثقة فاضل] من رجال الشيخين , وأبان هو ابن عثمان بن عفان رضي الله عنهما [ثقة فقيه] سئل الامام احمد هل سمع من ابيه؟ فقال: ((لا)) [ترجمته في التهذيب] , وقال يحيى بن معين و البخاري و ابن ابي حاتم: ((سمع)) (انظر: التاريخ الكبير 1440 , الجرح و التعديل 295/ 2 , الاكمال لمغلطاي 166/ 1)

و الله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير