تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة:أن الحياء رأس مكارم الأخلاق]

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[22 - 08 - 10, 07:25 م]ـ

روى عن عائشة أنها قالت أن الحياء رأس مكارم الأخلاق

ماصحة هذا الأثر؟

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[23 - 08 - 10, 12:43 ص]ـ

هذا اللفظ مختصر من الأثر وهذا لفظه:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن مكارم الأخلاق عشرة: صدق الحديث، وصدق البأس في طاعة الله، وإعطاء السائل، ومكافأة الصنيع، وصلة الرحم، وأداء الأمانة، والتذمم للجار، والتذمم للصاحب، وقرى الضيف، ورأسهن الحياء.

أخرجه ابن أبي الدنيا في (مكارم الأخلاق) (36) قال: حدثنا أبو صالح المروزي أحمد بن منصور بن راشد الحنظلي نا النضر بن شميل أنا الهرماس بن حبيب عن أبيه عن جده أنه سمع عائشة من قولها موقوفًا.

وهذا إسناد ضعيف، الهرماس بن حبيب هذا وأبوه وجده مجهولون، قال ابن أبي حاتم: سَأَلتُ أبي عنه، فقال: هو شيخ أعرابي لم يرو عنه غير النضر بن شميل، ولا يعرف أبوه ولا جده. كما في (التهذيب)، ولذلك قال الذهبي في (الكاشف) (5946) عن الهرماس: " أعرابي نكرة ".

وقد روي نحوه مرفوعًا من طريق أخرى؛ فأخرج تمام في (فوائده) (1770) وابن حبان في (المجروحين) ترجمة الوليد بن الوليد العنسي (1140) والبيهقي في (شعب الإيمان) (7720) وابن عساكر في (تاريخ دمشق) (61/ 370 - 371) كلهم من طريق أيوب بن محمد الوزان ثنا الوليد بن الوليد حدثني ثابت بن يزيد عن الاوزاعي عن الزهري عن عروة قال سمعت عائشة تقول كان نبي الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقول مكارم الأخلاق عشرة تكون في الرجل ولا تكون في ابنه وتكون في الابن ولا تكون في أبيه وتكون في العبد ولا تكون في سيده يقسمها الله عز وجل لمن أراد به السعادة صدق الحديث وصدق اليأس وحفظ اللسان واعطاء السائل والمكافأة بالصنائع واداء الأمانة وصلة الرحم والتذمم للجار والتذمم للصاحب واقراء الضيف ورأسهن الحياء.

قال ابن حبان: الوليد بن الوليد العنسي من أهل الرقة يروي عن بن ثوبان وثابت بن يزيد العجائب، ثم ساق له هذا الحديث، ثم قال: وهذا ما لا أصل له من كلام رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وقد روى هذا الشيخ عن بن ثوبان عن عمرو بن دينار نسخة أكثرها مقلوبة يطول الكتاب بذكرها لا يجوز الاحتجاج به فيما يروي.

وقد ذكره الألباني في (السلسلة الضعيفة) (719) وقال: " ضعيف جدا ".

فالخلاصة أن هذا المعنى لا يصحّ مرفوعًا ولا موقوفًا، والله تعالى أعلم.

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[24 - 11 - 10, 04:38 م]ـ

أبو عبدالله بن جفيل العنزي

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[24 - 11 - 10, 11:15 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ويروى موقوفا على عائشة من طريق أخرى

رواه هناد في الزهد (1046) والبيهقي في الشعب (162/ 10) وابن ابي الدنيا في المكارم (37) و الخرائطي في المكارم (255) من طريق عبد الرحمن بن زياد (الافريقي) نا يزيد بن أبي منصور عن عائشة أنها كانت تقول: ((إن خلال المكارم عشر تكون في الرجل ولا تكون في ابنه وتكون في العبد ولا تكون في سيده يقسمها الله لمن أحب: صدق الحديث وصدق الناس وإعطاء السائل والمكافأة بالصنائع وصلة الرحم وحفظ الأمانة والتذمم للجار والتذمم للصاحب وقرى الضيف ورأسهن الحياء))

قلت: وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم الافريقي [صالح منكر الحديث] , و يزيد بن أبي منصور الأزدي [صدوق لا بأس به] قال الذهبي في التاريخ (504/ 7): ((روى بمصر وبأفريقية عن عائشة إن صح))

ورواه أيضا ابن وهب في الجامع (496) عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم معضلا وتقدم أن ابن انعم ضعيف.

و الله أعلم.

ـ[احمد ابو انس]ــــــــ[25 - 11 - 10, 11:19 ص]ـ

أبو القاسم البيضاوي

زادك الله علما وفهما

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[25 - 11 - 10, 08:01 م]ـ

آمين و إياكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير