تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو القول الفصل في عطاء الخرساني]

ـ[أبو البراء الفلسطيني]ــــــــ[25 - 08 - 10, 09:10 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأحبة أحببت أن أسالكم عن راوي للحديث واسمه (عطاء بن عبد الله) واسم الشهرة (عطاء بن أبي مسلم الخراساني) فهذا الراوي قال فيه البخاري: عطاء الخراساني يستحق أن يترك حديثه عامة أحاديثه مقلوبة.

واما بقية اقوال العلماء فيه كان معظمها توثيقه وبعض العلماء طعن فيه، فهل نأخذ بمعظم اقوال العلماء في توثيقه ونعتبره ثقة، ام نأخذ بقول البخاري فيه ونترك حديثه؟

وهذه أقوال العلماء فيه

1) أبو أحمد بن عدي الجرجاني: أورد له أحاديث، وقال: له غير ما ذكرت وأرجو أنه لا بأس به.

2) أبو بكر البيهقي: ليس بالقوي.

3) أبو حاتم الرازي: ثقة صدوق يحتج به.

4) أبو داود السجستاني: لم يدرك ابن عباس ولا رآه.

5) أحمد بن حنبل: ثبت، وليس بمتروك الحديث.

6) أحمد بن شعيب النسائي: ليس به بأس.

7) الدارقطني: ثقة.

8) سعيد بن المسيب القرشي: سئل ذات مرة، وقيل له: حدثنا عنك عطاء الخراساني أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الذي واقع في رمضان بكفارة الظهار قال: كذب ما حدثت.

9) شعبة بن الحجاج: كان نسيا.

10) محمد بن سعد كاتب الواقدي: ثقة.

11) يحيى بن سعيد القطان: سئل عن حديث ابن جريج عنه؟ قال: ضعيف، قيل له إنه يقول أخبرني؟ قال: لا شئ كله ضعيف، إنما هو كتاب دفعه إليه.

12) يحيى بن معين: ثقة.

ـ[أبو البراء الفلسطيني]ــــــــ[26 - 08 - 10, 02:05 ص]ـ

في انتظار اراء الاخوة

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[26 - 08 - 10, 05:50 ص]ـ

هل روى له أحد من أصحاب الكتب الستة؟

وكيف روى له؟

ثم عليك أن تدرس تلك الأحاديث التى نص أهل العلم على ضعفها بخصوصه كالمنقول عن القطان و ترى هل هذا ما قصده البخارى أم غيره؟

ـ[أبو البراء الفلسطيني]ــــــــ[27 - 08 - 10, 01:01 ص]ـ

اشكرك اخي محمد على المرور

من الذين روا له على سبيل المثال لا الحصر الامام الترمذي رحمه الله في هذا الحديث

حدثنا نصر بن علي الجهضمي، حدثنا بشر بن عمر، حدثنا شعيب بن رزيق أبو شيبة، حدثنا عطاء الخراساني، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله"، قال أبو عيسى: وفي الباب، عن عثمان، وأبي ريحانة، وحديث ابن عباس حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث شعيب بن رزيق.

وروى له الإمام النسائي في سننه الكبرى عدة احاديث منها: أخبرنا أبو بكر بن إسحاق قال حدثنا أبو الجواب قال حدثنا عمار عن فطر عن القاسم بن أبي بزة عن عطاء الخراساني عن حمران قال سمعت عبد الله بن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر كتب له بكل حرف عشر حسنات" خالفه إبراهيم بن طهمان رواه عن عطاء الخراساني عن نافع عن بن عمر قوله.

كذلك روى له الإمام أبو داود بعض الاحاديث منها: حدثنا سليمان بن داود المهري، أخبرنا ابن وهب، أخبرني حيوة بن شريح، ح وثنا جعفر بن مسافر التنيسي، ثنا عبد الله بن يحيى البرلسي، ثنا حيوة بن شريح، عن إسحاق أبي عبد الرحمن، قال سليمان [بن داود، أبو الربيع]: عن أبي عبد الرحمن الخراساني، أن عطاء الخراساني حدثه، أن نافعا حدثه، عن ابن عمر قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم".

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير