تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

، فإن هو قام فصلى فحمد الله وأثنى عليه ومجده بالذي هو له أهل وفرغ قلبه لله إلا انصرف من خطيئته كهيئته يوم ولدته أمه" فحدث عمرو بن عبسة بهذا الحديث أبا أمامة صاحب رسول الله r ، فقال له أبو أمامة: يا عمرو بن عبسة، أنظر ما تقول، في مقام واحد يُعطىَ هذا الرجل؟ فقال: عمرو: يا أبا أمامة لقد كبرت سني ورق عظمي واقترب أجلي وما بي حاجة أن أكذب على الله ولا على رسول الله، لو لم أسمعه من رسول الله r إلا مرة أو مرتين أو ثلاثاً (حتى عد سبع مرات) ما حدثت به أبداً، ولكني سمعته أكثر من ذلك.

* قلتُ: فهذا كل ما لعكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، في "صحيح مسلم" وهو عددٌ قليلٌ جداً كما رأيت، وهو إما متابعة أو مقروناً مع آخر.

فحاصل البحث .. أن إسناد أبي هريرة هذا مُعلٌ برواية عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، ومن علامة اضطراب عكرمة في إسناده أن أحمد بن إسحاق الحضرمي، رواه عن عكرمة بن عمار، عن يحيى ابن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن سلام قال: "الرِّبا سبعون باباً، أصغرُها كالذي ينكح أمَّهُ".

أخرجه العقيلي في "الضعفاء" (2/ 258) قال: "حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا أحمد بن إسحاق الحضرمي به. وأحمد هذا وثقه النسائي، وأبو حاتم، وأبو زرعة، وابن سعد، ويعقوب بن شيبة، وابن حبان، وقال النسائي مرَّةً: "لا بأس به". وقد خولف عكرمة في إسناده، ويأتي ذكره في حديث: "البراء بن عازب إن شاء الله تعالى".

وقد صحح المنذري في "الترغيب" (3/ 50) أنه من قول عبد الله ابن سلام t.

2 ) سعيد المقبري، عنه:

أخرجه ابن ماجة في "النجارات" (2274) قال: حدثنا عبد الله بن سعيد، ثنا عبد الله بن إدريس، عن أبي معشر، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة مرفوعاً: "الربا سبعون حوباً أيسرها أن ينكِحَ الرجلُ أمَّهُ".

قال البوصيري في "الزوائد" (2/ 197): "هذا إسناد ضعيف وأبو معشر هو نجيح بن عبد الرحمن، متفق على ضعفه".

* قلت: فإذا اتفق العلماء على تضعيفه، فحقُّ الإسناد أن يكون ضعيفاً جداً، ولكن أبا معشر لم يتفرد به، فتابعه عبد الله بن سعيد المقبري ـ وهو متروك ـ فرواه عن أبيه، عن أبي هريرة مرفوعاً: "الربا سبعون حوباً، أيسره كنكاح الرجل أمه، وأربى الربا عِرضُ الرجل المسلم".

أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (6/ 561)، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (173)، وفي "ذم الغيبة" (34) قال: حدثنا سويد ابن سعيد، قال: ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن عبد الله بن سعيد بهذا.

وأخرجه البزار في "مسنده" (ج2/ق178/ 2) قال: حدثنا الحارث بن الخضر العطار، نا سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أخيه عبد الله بن سعيد بهذا الإسناد.

قال البزار: "وهذا الحديثُ لا نعلمُ أحداً تابعه على روايته، عن المقبري، ولا تجده، عند أبي هريرة من غير هذا الوجه".

كذا قال: وقد تعقبته في "تنبيه الهاجد" رقم (1984):

3) أبو المغيرة، عنه:

يرويه فضيل بن عياض، عن ليث، عن أبي المغيرة، عن أبي هريرة قوله: "الربا سبعون باباً، أدناها مثل أن ينكح الرجل أمه". ذكره ابن أبي حاتم قي "العلل" (1132) ونقل عن أبيه، قوله: "هذا خطأ، إنما هو ليث، عن أبي المغيرة، واسمه: زيادٌ، عن أبي هريرة".

* قلتُ: وأبو المغيرة هذا ترجمه البخاري في "الكبير" (2/ 1/367) وسماه: "زياد بن أبي المغيرة"، وترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح" (1/ 2/543) وسماه: "زياد بن المغيرة أبو المغيرة" روى عن أبي هريرة، روى عنه ليث بن أبي سليم.

قال الشيخ العلامة المعلمي اليماني في تعليقه على "الجرح والتعديل": "والظاهر أن ليثاً كان يضطرب في هذا الاسم، تارة يقول زياد بن المغيرة، وتارة زياد بن الحارث". انتهى

* قُلتُ: وليث بن أبي سليم ضعيف الحديث، وأبو المغيرة مجهولٌ على ما يظهر من ترجمته، والله أعلم.

وقال الذهبي في "تلخيص الموضوعات" (ص 225) عن حديث أبي هريرة: "هذا باطلٌ".

ثانياً: حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

وله عنه طرق:

1) عمرو بن دينار، عنه:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير