تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخرجه الطبراني في "الأوسط" (7151) قال:: حدثنا محمد بن عبد الرحيم الديباجي، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا معاوية بن هشام، نا عمرُ بن راشد، عن يحيى بن أبي كثير، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن البراء بن عازب مرفوعاً: "الربا اثنان وسبعون باباً، أدنا مثل إتيان الرجل أمه، وأربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه". وأخرجه ابن أبي شيبة ـ كما في "المطالب العالية" (11/ 879) قال: حدثنا معاوية بن هشام بهذا الإسناد.

قال الطبراني: "لم يروِ هذا الحديث عن يحيى بن أبي كثير، إلا عمر بن راشد، ولا رواه عن عمر بن راشد إلا معاوية بن هشام، ولا يروي عن البراء إلا بهذا الإسناد".

ومعاوية بن هشام وثقه أبو داود، والعجلي، وابن حبان، وقال:

"ربما أخطأ".

وقال أحمد: "كثير الخطأ".

وقال ابن معين: "صالحٌ، وليس بذاك".

وقد خالفه عبد الرزاق، فرواه في "مصنفه" (8/ 314/15345)

عن عمر بن راشد، عن يحيى بن أبي كثير، عن رجلٍ من الأنصار، قال:

قال رسول الله r: " الربا أحدٌ وسبعون ـ أو قال: ثلاثةٌ وسبعون حوباً ـ أدناه مثل إتيان الرجل أمه، وأربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه المسلم".

ورواه محمد بن يوسف الفريابي، عن عمر بن راشد، عن يحيى

بن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن البراء بن عازب مرفوعاً: "الربا اثنان وسبعون باباً، أدناها مثل إتيان الرجل أمه، وأربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه".

أخرجه ابن أبي حاتم في "المراسيل" (916) قال: حدثنا أبي، ثنا محمد بن خلف العسقلاني، نا الفريابي بهذا.

وسأل ابن أبي حاتم أباه، كما في "المراسيل" و "العلل" (1136) عن هذا الحديث، فقال: "هو مرسلٌ، لم يدرك يحيى بن إسحاق .. البراء، ولا أدرك والدهُ البراء". انتهى

* قلتُ: وكنت ذكرت في "غوث المكدود" (2/ 219) أنني لم أجد ترجمة ليحيى بن إسحاق، وهو ناتج عن تقصير في البحث، فقد ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (4/ 2/125) ونقل عن يحيى بن معين توثيقه.

وهذا الاختلاف من عمر بن راشد.

فقد قال أحمد: "لا يساوي حديثه شيئاً".

وقال مرَّةُ: "حديثه ضعيف ليس بمستقيم، حدث عن يحيى بن أبي كثير بأحاديث مناكير" وضعفه ابن معين. وقال النسائي: "ليس بثقة" وتكلم البخاري، وأبو داود، والحاكم في روايته عن يحيى بن أبي كثير، وليَّنهُ

أبو زرعة، ومشَّاه العجلي، وهذا أحد وجوه الاختلاف على يحيى بن أبي كثير في إسناده. وقد تقدم أن عكرمة رواه عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.

ووجهٌ آخر من الاختلاف: فرواه الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أنس مرفوعاً: "الربا سبعون باباً، أهونه باباً منه الذي يأتي أمه في الإسلام وهو يعرفها، وإن أربى الربا خرق المرء عرض أخيه،

وخرق عرض أخيه أن يقول فيه ما يكره من مساويه، والبهتان أن يقول ما ليس فيه".

أخرجه الدارقطني في "الإفراد" ـ كما في "أطراف الغرائب" (1288) ومن طريقه ابن الجوزي " الموضوعات" (1228) قال: حدثنا أحمد بن محمد بن إبراهيم الصلحي، قال: حدثنا أبو فروه، عن يزيد بن محمد

قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا طلحة بن زيد، عن الأوزاعي، عن يحيى

بن أبي كثير بهذا.

قال الدارقطني:

"غريب من حديث يحيى، عن أنس، وغريب من حديث الأوزاعي،

عن يحيى، تفرد به: طلحة بن زيد، عن الأوزاعي، تفرد به عنه: محمد بن يزيد بن سنان".

أما طلحة بن زيد، فتالفٌ يروي عن الأوزاعي المناكير، وأبو فروة: يزيد بن محمد بن سنان، ترجمه ابن حبان (9/ 276) وكذلك ذكره السمعاني في "الأنساب" (6/ 195) وأبوه: محمد بن يزيد بن سنان ليَّنَه النسائي، وضعفه أبو داود والدارقطني، وقال البخاري: "يروي عن أبيه المناكير".

وقال أبو حاتم: "هو أشد غفلة من أبيه".

ووثقه الحاكم، ومسلمة بن قاسم.

وقد خالفه عكرمة بن عمار، فرواه عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير عن ابن عباس قوله.

ذكره ابن أبي حاتم في "العلل" (1/ 372/1105) ونقل عن أبيه قال:

"هذا أشبه"، يعني من حديث عكرمة، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، ومن حديث محمد بن يزيد بن سنان، عن الأوزاعي، عن يحيى، عن أنس.

ثامناً: حديث عبد الله بن سلام t :

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير